Shadow Shadow
كـل الأخبار

منتقدة التدخل الايراني في شؤون العراق

لجنة سعودية تعلّق على التقاربات الاقتصادية بين الرياض وبغداد

2019.04.05 - 16:48
لجنة سعودية تعلّق على التقاربات الاقتصادية بين الرياض وبغداد

بغداد  - ناس 

علّقت لجنة العلاقات السعودية الاميركية، الجمعة، على زيارة الوفد السعودي الكبير الى العاصمة بغداد، مؤكدة ان هذه التقاربات السعودية العراقية قد تحفظ استقرار المنطقة، فيما انتقدت التدخل الايراني في شؤون العراق الداخلية.

وقال رئيس اللجنة سلمان الأنصاري في حديث لـ "روسيا اليوم" وتابعه "ناس" اليوم (5 نيسان 2019)، ان "المملكة اتخذت خطوات عملية لتعزيز وتنشيط هذه العلاقات التي ظلت مُجمدة طوال الـ3 عقود الماضية، وهو ما بدا في افتتاح منفذ عرعر الحدودي في أغسطس 2017، وإعادة تشغيل خط الملاحة الجوي بين الرياض وبغداد في أكتوبر 2017 بعد توقف استمر منذ 1990".

وبشأن ملف اعادة اعمار المدن المحررة، اكد الانصاري، ان "ما يؤشر إلى تعزيز العلاقة هو ما أعلنت عنه المملكة في مؤتمر إعادة إعمار العراق الذي استضافته الكويت في فبراير 2018، عن تخصيص 1.5 مليار دولار لمشاريع تصب في إعادة إعمار العراق، الذي دمرته الحروب، ومزقته الطائفية، والمذهبية، التي زرعتهما إيران بخبث شديد في الشارع العراقي".

وتابع: "الشراكة الاستراتيجية بين البلدين ضرورية لمواجهة الأعداء المشتركين الذين حاولوا توظيف انقطاع العلاقات بين العراق ومحيطه العربي، لنشر الطائفية والمذهبية وتوظيف الشارع العراقي ليكون خنجرا في ظهر شقيقه العربي، وبالتالي فإن أي تقارب سعودي عراقي، هو في الحقيقة خطوة في سياق الحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي والعالمي".

وفي وقت سابق اكد أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط خلال اجتماع القمة العربية في تونس، ان تدخلات إيران أدت لتفاقم الأزمات العربية.

وكان العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، قد وجه أوامر ملكية بمنح العراق مليار دولار لبناء مدينة رياضية.