Shadow Shadow
كـل الأخبار

بعد مواقف الكتل..

مكتب رئيس الوزراء المكلف: الزرفي يستعد لمؤتمر صحفي صباحي

2020.04.09 - 08:21
مكتب رئيس الوزراء المكلف: الزرفي يستعد لمؤتمر صحفي صباحي
ناس - بغداد يبستعد رئيس الوزراء المكلف، عدنان الزرفي، الخميس، لعقد مؤتمر صباحي بعد اتفاق عدة أطراف سياسية على تكليف مرشح بديل لرئاسة الحكومة. وذكر المكتب الإعلامي للزرفي في بيان تلقى "ناس"نسخة منه اليوم (9 نيسان 2020)، إن "رئيس مجلس الوزراء المكلف عدنان الزرفي، يستعد لعقد مؤتمر صحفي في الساعة العاشرة والنصف صباحاً". وأضاف، أن "المؤتمر سيعقد في مقر إقامته في دار الضيافة التابعة لرئاسة الوزراء".   ونفى النائب عن ائتلاف النصر طه الدفاعي، أمس الأربعاء، الأنباء التي اشارت الى انسحاب الزرفي من تشكيل الحكومة مقابل الحصول على منصب رفيع. وقال الدفاعي في تصريحات صحفية تابعها “ناس”، (8 نيسان 2020)، إن “المكلف بتشكيل الحكومة عدنان الزرفي ينتظر من مجلس النواب تحديد جلسة منح الثقة لحكومته وماضٍ في تشكيلها”. واكد الدفاعي، بان “القوى الشيعية عرضت على الزرفي عبر وسطاء الانسحاب من تشكيل الحكومة مقابل منصب رفيع الا ان الزرفي رفض ذلك واكد استمراره بالتكليف”.
وأقر ائتلاف النصر، في وقت سابق اليوم، بصعوبة منح الثقة لحكومة الزرفي، وذلك بعد اعلان موقف القوى الكردية والسنية المؤيدة لترشيح مصطفى الكاظمي. وقال النائب عن الائتلاف عبد العباس الشياع، في تصريح للوكالة الرسمية، تابعه “ناس” (8 نيسان 2020)، إنه “بعد موقف القوى السياسية الشيعية الرافض للزرفي، كمكلف لرئاسة الوزراء، اضافة إلى اتحاد القوى السنية والقوى الكردستانية فإن حظوظه بتكليف رئاسة الوزراء اصبحت صعبة”. واضاف أن “الزرفي لديه فرصة لغاية يوم 16 من الشهر الجاري، كونها المدة الدستورية التي منحت له، بعد تكليفه بشكل دستوري وشرعي من قبل رئيس الجمهورية، ويمكن له خلال هذه الفترة التحاور مع بقية الكتل لمنحه الثقة، مؤكدا ان الزرفي طلب عقد جلسة للتصويت على حكومته، وبذلك فإن الامر يترك للبرلمان لمنحه الثقة من عدمها، بشكل ديمقراطي ودستوري”.
وكشف النائب عن ائتلاف النصر، فلاح الخفاجي، أمس، عن شرط وضعه المكلّف بتشكيل الحكومة الجديدة عدنان الزرفي أمام القوى السياسية مقابل إنسحابه من مهمته.
وقال الخفاجي في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعه “ناس” (7 نيسان 2020) إن “ائتلاف النصر وكذلك الزرفي طلبا تواقيع شخصية من رؤساء الكتل بشأن استبدال الأخير بشخص آخر ليشكل الحكومة الجديدة”.
وأضاف، أن “عدنان الزرفي (رئيس كتلة النصر النيابية) مستعد ولديه القدرة الكاملة على الإنسحاب من التكليف إذا كان هناك إجماعاً شيعياً على تغييره”، مؤكداً “عدم وجود اجماع على تغييره بشخص آخر”، حتى الآن.