Shadow Shadow
كـل الأخبار

البرلمان يشكل لجنة لدراسة برنامج الزرفي تمهيداً لجلسة منح الثقة

2020.04.05 - 21:06
البرلمان يشكل لجنة لدراسة برنامج الزرفي تمهيداً لجلسة منح الثقة

بغداد – ناس

اعلنت الهيئة الرئاسية لمجلس النواب، الاحد، عن تشكيل لجنة لدراسة البرنامج المقدم من رئيس الوزراء المكلف السيد عدنان الزرفي.

وقال النائب الثاني لرئيس مجلس النواب بشير حداد في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، اليوم (5 نيسان 2020)، ان "سيتم تشكيل لجنة برئاسة أحد نائبي رئيس البرلمان لدراسة البرنامج المقدم من رئيس الوزراء المكلف السيد عدنان الزرفي، وبعدها سنقرر موعد لعقد جلسة استثنائية لمنح الثقة والأتفاق على آلية التصويت والحضور".

واشار حداد الى ان "المجلس تسلم يوم امس بشكل رسمي البرنامج الحكومي لرئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي، وسيتم توزيعه على اعضاء مجلس النواب عن طريق البريد الالكتروني"، مشيراً الى ان " اللجنة التي سيتم تشكليها برئاسة احد نائبي رئيس البرلمان ستأخذ على عاتقها اعداد تقرير حول البرنامج الحكومي قبل التصويت عليه".

وفيما يخص موعد عقد جلسة منح الثقة لحكومة الزرفي قال حداد ان "موعد الجلسة لم يحدد بسبب عدم وصول اسماء الكابينة الوزارية الى المجلس"، مبيناً انه "عندما تصل اسماء المرشحين للكابينة الوزارية   مع سيرهم الذاتية سنقوم بدراستها وتوزيعها على اعضاء المجلس ومن ثم نعلن موعد جلسة منح الثقة".

ولفت النائب الثاني لمجلس النواب ان "جلسة منح الثقة قد تكون جلسة عادية في مبنى مجلس النواب او قد تكون جلسة عن طريق الدائرة التلفزيونية المغلقة او ربما سيتم التصويت بطريقة الكترونية، حيث سيتم تحديد ذلك حينها".


ودعا ائتلاف النصر، الاحد، الكتل السياسية الى منح رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي فرصته الدستورية.

وقال الائتلاف في بيان ، تلقى “ناس” نسخة منه، اليوم (5 نيسان 2020)، “نؤكد على أهمية الالتزام بالسياقات والتوقيتات الدستورية فيما يتعلق بالتكليف لتشكيل حكومة جديدة”.

كما أكد الائتلاف، “حرصه على التوصل إلى تفاهمات وتوافقات وطنية لتسهيل مسارات تشكيل حكومة جديدة بعيدا عن اية وصاية خارجية لتحقيق طموحات المواطن العراقي، خصوصا في هذا الظرف العصيب من تفشي وباء كورونا والازمة الاقتصادية الخانقة”.

ودعا ائتلاف النصر، إلى “اعطاء المكلّف الحالي فرصته الدستورية، التزاما بالسياقات القانونية والسياسية”.


ورد رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي، الاحد، على المشككين بقانونية تكليفه.

وقال الزرفي في تصريحات مقتضبة، نقلتها الوكالة الرسمية، واطلع “ناس” عليها، اليوم (5 نيسان 2020)، إن “تكليفي دستوري وجاء بثقة نيابية وسياسية”.

وأضاف، “أنتظر تحديد عقد الجلسة الاستثنائية للتصويت على المنهاج الحكومي والكابينة الوزارية”.

وتابع الزرفي، “يجب تحجيم نشاط المؤسسات غير المنتجة”، مؤكداً “سننطلق بعلاقاتنا لتطوير الاقتصاد”.


واستقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، الاحد، رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي وبحث معه مجمل الأوضاع في البلاد. 

وقال المركز الإعلامي لمجلس القضاء في بيان تلقى “ناس” نسخة منه، اليوم، (5 نيسان 2020) إن “رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق الزيدان استقبل ظهر اليوم رئيس الوزراء المكلف السيد عدنان الزرفي وبحث معه التعاون بين السلطتين التنفيذية والقضائية في المرحلة المقبلة والتشديد على مكافحة الفساد والارهاب وسرعة حسم قضايا الموقوفين عن مختلف الجرائم”.