Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

تحدث عن الشخصيات البديلة..

تحالف الصدر يقر بصعوبة الموقف: الزرفي لن ينسحب.. وتشكيل الكابينة مستمر!

2020.04.01 - 16:16
App store icon Play store icon Play store icon
تحالف الصدر يقر بصعوبة الموقف: الزرفي لن ينسحب.. وتشكيل الكابينة مستمر!

ناس - بغداد استبعد النائب عن تحالف سائرون، غايب العميري، الأربعاء، حصول حكومة رئيس الوزراء المكلّف عدنان الزرفي على ثقة البرلمان، لما يواجهه من رفض قوى سياسية مؤثرة. وقال العميري في تصريح للوكالة الرسمية، تابعه "ناس" (1 نيسان 2020) إن "الزرفي مازال يواجه اعتراضاً من تحالف الفتح ودولة القانون والحكمة، وهذه القوى مؤثرة داخل مجلس النواب، لذلك فهو قد لا يمر داخل البرلمان، كما أن حظوظه قلّت بشكل كبير بسبب الرفض الموجود حالياً". وأضاف أن "الأسماء المتداولة كبديل عن الزرفي لم تحصل على إجماع سياسي أو موافقة اللجنة السباعية، لكن طرحت لتهيئ كبديل في حال رفض الزرفي أو انسحابه من التكليف"، مبيناً أن الأخير "ليس لديه نية بالانسحاب أو الاعتذار وسيواصل عملية تشكيل الحكومة".
وجدد تحالف الفتح، الاربعاء، هجومه ضد رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي،فيما أكد أن رئيس الجمهورية برهم صالح سيواجه مساءلة برلمانية خلال 48 ساعة. وقال رئيس كتلة تحالف الفتح محمد الغبان في تدوينة اطلع “ناس” عليها اليوم (1 نيسان 2020)، إن “السيد رئيس الجمهورية سيكون تحت طائلة المسائلة القانونية والبرلمانية خلال اليومين المقبلين وسينتج عنها بطلان مرسوم التكليف”. وأضاف الغبان، أن “رئيس الوزراء المكلف الذي ارتضى لنفسه أن يشترك في تجاوز حق الأغلبية لن يرى كرسي الرئاسة”، فيما ختم تدوينته بوسم “#لن_يمر”.
وكشف مصدر نيابي، الثلاثاء، عن زيارة مرتقبة سيجريها رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي إلى إقليم كردستان، فيما أشار مصدر مطلع إلى اتفاقات أبرمت مع الحزبين الرئيسيين للإبقاء على الوزراء الكرد مقابل تصويت الأحزاب الكردية بمنح الثقة للزرفي. وقالت النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني بليسة جبار فرمان في تصريح صحفي تابعه “ناس” (31 آذار 2020)، إن “رئيس الوزراء المكلف سيجري زيارة إلى إقليم كردستان خلال الساعات المقبلة”، داعية إلى “تأييده من أجل ضمان مستحقات الكرد”. في الأثناء تحدث قيادي في أحد الحزبين الكرديين لـ “ناس كورد” عن ما قال إنها “ملامح اتفاق على إبقاء الوزراء الكرد الثلاثة في حكومة عدنان الزرفي مقابل مساندة الحزبين له في جلسة منح الثقة”.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول