Shadow Shadow
كـل الأخبار

رسالة نارية إلى العيداني..

إجراءات صارمة وانتقادات لاذعة.. مشاهد من عاصمة العراق الاقتصادية (صور)

2020.04.01 - 14:08
إجراءات صارمة وانتقادات لاذعة.. مشاهد من عاصمة العراق الاقتصادية (صور)

بغداد - ناس

شددت محافظة البصرة، من إجراءات حظر التجوال في المحافظة، عبر عزل الأقضية والنواحي عن مركز المدينة، وقطع بعض الطرق الرئيسة بالسواتر الترابية، كما قلصت الفئات المستثناة من إجراءات حظر التجوال.

وحصل "ناس"، اليوم الأربعاء (1 نيسان 2020)، على تسجيل لنداء نقطة التفتيش المركزية في المحافظة، والذي نص على تشديد الإجراءات ومنع حركة شريحة من الموظفين من بينهم موظفو دوائر النفط والكهرباء والموانئ.

وفي ذات السياق، قال مواطنون لـ "ناس"، إن "القوات الأمنية باشرت بوضع السواتر الترابية على الشوارع الرئيسية الرابطة بين المركز وعدد من أقضية ونواحي البصرة".

كما أوضحوا، أن قوات الأمن عزلت أقضية أبي الخصيب وشط العرب و الزبير عن مركز المدينة، وكثفت من انتشارها في الشوارع للحد من حركة العجلات وفرض حظر التجوال بشكل صارم.

بالمقابل، انتقد ناشطون في المدينة إجراءات خلية الأزمة في البصرة، محذرين من أزمة جديدة.

واطلع "ناس" على عدد من التدوينات لناشطين بصريين، من بينهم محمد شاكر، الذي نشر عبر صفحته في فيسبوك، صوراً لسواتر ترابية في قضاء شط العرب وعلق عليها قائلاً "عندما يتصدر الغباء المشهد".

أما الناشط المدني محمد الياسري، والذي يعمل ضمن فريق تطوعي لإيصال مساعدات غذائية إلى العوائل المتعففة فقد علق قائلاً: "عود أنا عضو في خلية الأزمة المعنية بمكافحة فايروس كورونا وحظر التجوال ما يشملني (كفرق تطوعية يعني) المهم طلعت أقدم الأكدر عليه على اعتبار اگدر اتحرك بسهولة، بس الكارثة كل سيطرة تلزمني تشبعني رزايل، أگلهم يابه انا عضو بخلية الأزمة وهذا الكتاب صادر من مديرية الشباب والرياضة وهذا أسمي گدامك، يرجع يگلي، وين أكو واحد بالخلية راكب وزوازة أشو كلهم تاهوات وجكسارات".

فيما حذر الناشط سيف العراقي، وهو أحد المرابطين في ساحة اعتصام البصرة، المحافظ من محاولة فض الاعتصام بذريعة فرض حظ التجوال الشامل، وكتب: "أي محاولة قمع لساحة اعتصام البصرة وتعرضها لمداهمة من قبل الشغب أو الصدمة سنعلن كثوار كسر حظر التجول والعودة إلى ساحة الاعتصام بقوة حتى وإن كلفنا حياتنا".

وأضاف مخاطباً العيداني: "لا تستغل تعاطفنا بسبب الوباء وتسترجل على ساحة الثوار لقلة العدد، لأن راح نصدمك بالعدد الي يطلع في حال دخول أي قوة لساحة الاعتصام المركزية".

من جانبهم دعا ناشطون آخرون إلى أخذ أوضاع العوائل الفقيرة بنظر الاعتبار.

وكتب محمود كريم، وهو شاب بصري رسالة الى رئيس خلية الازمة في المحافظة، قال فيها: "إلى رئيس خلية الأزمة في البصرة وأعضائها المحترمون، إن أردت أن تطاع فأمر بالمستطاع، اعتقد أن نسبة كسر حظر التجوال الأسبوع المقبل يقارب 75% إن لم يكن أكثر، من قبل أصحاب الدخل اليومي والأسباب معيشية واعلموا جيداً سادتي الأكارم أن في ظل هذه الظروف الفوضى قادمة، مالم يكن هناك حلول حكومية حقيقية عاجلة".