Shadow Shadow
كـل الأخبار

التعليم العالي تخفض أجور الدراسة المسائية

2020.03.29 - 14:48
التعليم العالي تخفض أجور الدراسة المسائية
بغداد – ناس قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الاحد، تحديد الاجور الدراسية لطلبة التعليم الحكومي الخاص الصباحي بنسبة (٧٥%) من الhجور المحددة. وقال وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي فؤاد قاسم محمد في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، اليوم (29 آذار 2020)، إن "وزارة التعليم قررت تحديد الأجور الدراسية لطلبة التعليم الحكومي الخاص الصباحي بنسبة (٧٥%) من الاجور الحالية المحددة للتخصصات الموجودة في دليل اجراءت شؤون الطلبة، وشمول الطلبة المنقولين من خارج العراق وفق قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي الدولي"، مبينا ان "هذا الإجراء جاء بشكل استثنائي مراعاة لطبيعة الظروف البيئية والصحية". وأضاف، أن "الوزارة خفضت الأجور الدراسية لطلبة الدراسات المسائية بنسبة (٢٥%) من الاجور الحالية المحددة، وتخويل الهيئة المشرفة في الجامعة على زيادة نسبة التخفيض شريطة ان لا تتجاوز (٥٠%) بالنسبة للحالات الانسانية التي تقدرها الهيئة للعام ٢٠١٩-٢٠٢٠".
واصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في وقت سابق، تعليمات جديدة بشأن التعليم الالكتروني في الجامعات العراقية. وقالت الوزارة في بيان تلقى “ناس” نسخة منه (25 اذار 2020)، إن “جميع طلبة الخارج بضمنهم الدراسات العليا مشمولون بالتعليم الإلكتروني عن طريق كوكل كلاس روم، وصفحات التواصل الاجتماعي المختلفة” . واوضحت بان “الدراسة الإلكترونية الحل الأمثل في هذه الأزمة من أجل استمرار العلم وعدم توقف عجلة التقدم”. واضافت بانه “سيتم الأعتماد على التعليم الالكتروني في الواجبات البيتية وتقييم أداء الطلبه على طول فترة تعطيل الدوام ويتم اعتماد الدرجات بحسب جداول زمنية الكترونية يتم اعتمادها من قبل الجامعات والكليات من اجل ضمان استمرار العام الدراسي حيث ان الوزارة مستمرة بهذا النظام واصدرت تعليمات وضوابط ولا توجد نية لإلغائه”.
واتخذت وزارة التعليم العالي، جملة من القرارات بشأن التعليم الالكتروني، وذلك بعد فرض حظر التجول، وتمديد العطلة الدراسية.  وقالت الوزارة في كتاب عممته بالبريد الالكتروني وحصل “ناس” على نسخة منه، (23 اذار 2020)، إنه “إضافة للتعليمات السابقة بشأن التعليم الالكتروني، نوجه باعتماد (جدول إلكتروني للمحاضرات) وبتوقيتات زمنية قابلة للتطبيق ويكون من خلال نشر فيديوهات تفاعلية أو ملفات pdf “. وأضافت، أنه “تنظيم الصفوف الإلكترونية والمحاضرات التعليمية بحيث تكون مع كل محاضره شرح فيديوي ووسائل إيضاح للتدريسي نفسه، (وعدم الاعتماد على فيديوات اليوتيوب لتدريسين آخرين)”. وتابعت، “تُنشر الفيديوهات تدريجياً وبالتتابع وعدم نشرها دفعة واحدة وفسح مجال لعدة ساعات أو أيام بين كل منها لاستقبال استفسارات الطلبة”. وأردفت، أنه “يتم الاعتماد على الواجبات البيتية في تقييم أداء الطلبه، ويُعطى للطالب عدة أيام للإجابة”.
واعلنت وزارة التعليم العالي، ، عن استمرار تعطيل الدوام الرسمي بحسب قرار خلية الازمة المعنية بمتابعة التطورات الصحية بفايروس كورونا. وقالت الوزارة في بيان تلقى “ناس” نسخة منه، (22 اذار 2020)، إن “خلية الازمة المشكلة للنظر في مستجدات فايروس كورونا في العراق وكشف طبيعة المستلزمات والاجراءات اللازمة للوقاية من الاصابة، قررت تمديد العطلة في المؤسسات التعليمية والجامعات والكليات والمعاهد كافة لغاية يوم السبت المقبل 2020/3/28 . واكدت الوزارة، “على جميع الجامعات الالتزام بذلك وتطبيق قرارات خلية الازمة وايجاد الالية المناسبة لايصال المحاضرات الى الطلبة كالمنصات الإلكترونية المعتمدة عبر مراكز الحاسبات في الجامعات وغيرها بالشكل الذي يعوض المادة العلمية للطلبة أثناء العطلة المعلنة وعلى التدريسيين تكثيف الجهود لغرض المحافظة على التوقيتات الزمنية واعتبار محاضرات التعليم الإلكتروني مكملة للمحاضرات الممنوحة للطلبة سابقاً”.