Shadow Shadow
كـل الأخبار

حكومة كردستان تمدد حظر التجول حتى منتصف الشهر المقبل

2020.03.28 - 20:23
حكومة كردستان تمدد حظر التجول حتى منتصف الشهر المقبل
بغداد – ناس مددت حكومة اقليم كردستان، السبت، فرض حظر التجوال ضمن محافظات الإقليم لغاية الـ16 من الشهر المقبل. وذكر بيان للمتحدث باسم حكومة الاقليم جوتيار عادل، تلقى "ناس" نسخة منه اليوم (28 آذار 2020)، إنه "نظراً لخطورة تفشي فيروس كورونا، قررت حكومة إقليم كردستان تمديد حظر التجول من يوم غد الأحد  (29 آذار 2020) ولغاية 26 من شهر نيسان المقبل، وذلك لضمان الحد من فيروس كورونا وسلامة مواطني الإقليم". وتابع عادل، أن "الحظر سيشمل الدوائر كافة والمدارس والجامعات، فيما ستكون الدوائر الأمنية والخدمية ودوائر الصحة غير مشمولة بالحظر".
وأعلنت وزارة الصحة في إقليم كردستان، في وقت سابق اليوم، تسجيل 9 إصابات جديدة بفيروس كورونا ما يرفع العدد الإجمالي في عموم الإقليم الى 121 إصابة. وقالت وزارة الصحة في بيان مقتضب تلقى “ناس” نسخة منه، (28 اذار 2020)، إن “فحوصاتها أثبتت ثمانِ حالات إصابة في أربيل، بالإضافة الى حالة واحدة في حلبجة وذلك خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية”.
واعلنت دائرة صحة السليمانية، في وقت سابق، تماثل 9 مصابين بفيروس “كورونا” في المحافظة إلى الشفاء، فيما أفادت مصادر طبية بتعافي 3 حالات في أربيل، وطفلين في مدينة السليمانية. وقال مدير الدائرة صباح هورامي في بيان مقتضب، تلقى “ناس” نسخة منه (27 آذار 2020) إن “9 مصابين بفيروس كورونا في السليمانية تماثلوا للشفاء”. وأعلنت وزارة الصحة في حكومة إقليم كردستان عن “تماثل طفلين مصابين بفيروس “كورونا” في مدينة السليمانية للشفاء”. وفي أربيل، أفادت مصادر طبية بتعافي 3 حالات مصابة بالفيروس أيضاً. وقالت المصادر لـ”ناس” (27 آذار 2020) إن “3 مصابين بفيروس كورونا، بينهم امرأة حامل، تماثلوا للشفاء”. أعلنت وزارة الصحة في حكومة إقليم كردستان، تماثل طفلين مصابين بفيروس “كورونا” في مدينة السليمانية للشفاء.
وكان وزير صحة إقليم كردستان سامان برزنجي، أكد في وقت سابق، بأن أسبوعين أمام الاقليم لتجاوز خطر أزمة كورونا، فيما ناشد الحكومة الاتحادية بدعم الإقليم في مواجهة الفيروس.  وقال برزنجي في حديث لـ”ناس”، (26 اذار 2020)، إن “اقليم كردستان خاطب الحكومة الاتحادية وننتظر دعمها لاقليم كردستان لغرض مساندة جهود الحد من فيروس كورونا، إذ أن إمكانيات الإقليم محدودة أمام الأزمة المتمثلة بانتشار فيروس كورونا في محافظات الإقليم”. وتابع برزنجي، أن “الاسبوعين المقبلين سيحددان تجاوز أزمة كورونا من عدمها في كردستان، ومنع التجول في الاقليم كان له الدور الأبرز في تقليل أعداد المصابين بكورونا، ونوجه بالالتزام المستمر بحظر التجول الذي لربما سيستمر لفترة اخرى تبعاً للتقيم الذي ستجريه وزارة الصحة لوضع الاقليم بشأن فيروس كورونا”.