Shadow Shadow
كـل الأخبار

هل يفلح العسكر في ضبط الأمور؟!

مبادرة خيرية شرق بغداد تتحول إلى دعوة مفتوحة لفايروس كورونا! (فيديو)

2020.03.27 - 13:42
مبادرة خيرية شرق بغداد تتحول إلى دعوة مفتوحة لفايروس كورونا! (فيديو)
  بغداد – ناس تواصل مناطق شرق بغداد إثارة المخاوف بشأن سلامة سكانها، وذلك لارتفاع أعداد نسماتها من جهة، وعدم التزام الكثير من سكانها بقرارات حظر التجوال من جهة أخرى، وهو ما استدعى ارسال قوات عسكرية في محاولة للسيطرة على الأوضاع وحماية تلك المناطق من تفشي وباء كورونا. ووجه أحد الناشطين استغاثات عبر هاتفه الشخصي، في مقطع مصور تابعه "ناس" (27 آذار 2020) أظهر فيه تجمعاً بشرياً بالقرب مما بدا أنه مركز لتوزيع المساعدات. وفي الفيديو، يلفت الناشط نظر المرجعيات الدينية والسلطات إلى جانب ربما لم يكن في الحسبان، فبينما انطلقت دعوات لمساعدة السكان الذين تضررت أرزاقهم جراء قرارات حظر التجوال، بدا أن توزيع تلك المساعدات يتسبب بتجمعات جديدة!.
https://www.facebook.com/nasnews.NAS2/videos/1318169651904076/
واعلنت قيادة العمليات المشتركة، الجمعة، ارسال تعزيزات عسكرية الى مدينة الصدر في بغداد وبعض المحافظات الاخرى للتأكد من فرض حظر التجوال ضمن اوامر رئيس الوزراء المستقيل عادل عبدالمهدي. وذكر بيان تلقى “ناس” نسخة منه، اليوم (٢٧ اذار ٢٠٢٠)، أنه “بناءً على توجيه رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، أصدرت قيادة العمليات المشتركة  أوامر بإرسال تعزيزات عسكرية الى المحافظات ومدينة الصدر شرقي بغداد لتكثيف إجراءات حظر التجوال الوقائي وتنفيذ قرارات لجنة الامر الديواني 55 الخاصة بمكافحة وباء فايروس كورونا المستجد”. ودعت القيادة “جميع  ابناء الشعب الى التعاون مع الأجهزة الامنية في تطبيق حظر التجوال والعمل بالإرشادات والتعليمات الصادرة من الجهات المختصة”.
وأصدرت مديرية صحة بغداد – الرصافة، أمس الخميس، توضيحا بشأن الإصابات بفيروس كورونا والتوزيع الجغرافي للحالات بشكل عام، فيما كشفت الأرقام عن تصدّر مدينة الصدر قائمة المناطق الأكثر إصابة. وذكر بيان للصحة تلقى “ناس” نسخة منه (26 اذار 2020)، أوضحت فيه تفاصيل الإصابات وتوزيعها: وهي على النجو التالي: الزعفرانية: ١٤ إصابة موزعة بين محلتي ٩٥٨ و٩٥٤ و٩٥٠و٩٦٥ حي النصر: 12 إصابات في محلة ٧٧١ حي للامين: 8 إصابات موزعة في محلة ٧٣٣ مدينة الصدر: ١٥ إصابات موزعة في محلة ٥٥١ و ٥٤٨ و٥١٦ و٥٤٨ وقطاع ٢٣ وقطاع ٣١ وقطاع ٤٢ وقطاع ٢٣ و الاورفلي محلة ٥٥٥ بغداد الجديدة: ٢ إصابات موزعة في محلة ٧٢٣ زيونة / ٢ موزعه بين محلة ٧١٦ و٧١٢ الكرادة: 2 إصابة موزعة في محلة ٩٠٦ و٩٠٩ حي الغدير: 2 إصابة موزعة في محلة ٧٠٦ البلديات: ٤ إصابات موزعة في محلة ٧٣٥ ومحلة ٧٣٤ الحبيبية: 2 إصابة موزعة في محلة ٥٣٥ ومحلة ٥٣٧ الشعب: 1 إصابة في محلة ٣٢٧ الجادرية : 1 إصابة ام الكبر والغزلان: 1 إصابة مجمع بسماية : 1 إصابة الباب الشرقي : 1 إصابة في محلة ١٠٧ حي الرحمة : 1 إصابة المدائن: 2 إصابة في قرية عشتار الرشاد / ١ محلة ٧٧٧ النهروان / ١ تقاطع النهروان القرية الهولندية – اصابتان سجلتا في المؤسسات الصحية التابعة لصحة الرصافة ويسكنون في جانب الكرخ حالات الشفاء التام : ٢٠ الوفيات : ٤ الرقود في مستشفى ابن الخطيب : ٥١ المجموع : ٧٥
ودعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، في وقت سابق، إلى إقامة صلاة الجمعة في المنازل مع إمكانية انضمام سبعة اشخاص فقط، والإلتزام بحظر التجول. وقال الصدر في تدوينة تابعها “ناس”،  (26 اذار 2020)، إنه “يجب على المؤمنين حفظ انفسهم قدر الإمكان لمصالح عامة أعلى وأهم من ذلك، عسى ان تكون واضحة لهم في المستقبل، وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم”. وتابع “تصلني اخبار من مدينة الصدر بعدم الإلتزام بحظر التجوال لامور دنيوية او اخروية، فإن لم يلتزموا فلن تكون من مدن آل الصدر مستقبلا والسلام على من اتبع الهدى”.