Shadow Shadow
كـل الأخبار

كربلاء: السجن لكل من يخرق حظر التجوال

2020.03.26 - 08:29
كربلاء: السجن لكل من يخرق حظر التجوال
بغداد – ناس اعلن محافظ كربلاء نصيف الخطابي، الخميس، حالة الإنذار القصوى في المحافظة ابتداءً من فجر اليوم. وقال الخطابي في بيان مقتضب، تلقى "ناس" نسخة منه، اليوم (26 اذار 2020)، انه "انه تم اعلان حالة الطوارئ القصوى بالمحافظة، مشيراً الى ان "قوات الجيش والأجهزة الأمنية ستبدأ بسجن كل من يخرق حظر التجوال".
وكانت دائرة صحة كربلاء قد اعلنت، الاربعاء، تسجيل خمس إصابات جديدة وحالتي وفاة بفيروس كورونا المُستجد . وقال مدير إعلام الدائرة، سليم كاظم، في بيان تلقى "ناس" نسخة منه،  (25 اذار 2020)، إن "حالة الوفاة التي تُعد الخامسة من نوعها في المحافظة، كانت لمُصاب بعمر ( 70 ) عاماَ من سكنة حي المعلمين ، مُبيناً أن "حالة الوفاة الأخرى (السادسة)، كانت لمُصاب بعمر ( 40 ) عاماً من سكنة حي الولاء، وعائداً من سوريا، ويشكو من مرض عضال" ، وكلاهما وصلا للمدينة  الطبية، وهما بحالة صحية حرجة للغاية".
وشكا محافظ كربلاء نصيف الخطابي، الأربعاء، من تهاون المواطنين وعدم التزامهم بقرار حظر التجول، متحدثا عن وجود عشرات المصابين الذين لا تظهر عليهم اعراض الفيروس لكنهم يملكون القدرة على نشره لآخرين.   ووجه الخطابي في حديث متلفز  تابعهه “ناس” (25 آذار 2020) عتبه الشديد لشريحة النساء من العاملات في مجال التعزية، بالقول “عندي قضية كبرى الى اخواتي الملايات، انت شنو من ملّه!، ما معقولة نتكلم منذ شهر وأنتِ تطلعين تسوين قرايات بالبيت، منو عاتب عليج”. وأردف بالقول إن “المرجع الأعلى الذي هو رأس التدين بعد الامام عجل الله فرجه، امر بإيقاف صلاة الجمعة والجماعة والمجالس الحسينية”. متحدثا عن تلقيه شكاوى عدة من مواطنين يوكدون على ان “الملايات يقرآن في البيوت ويجمعن النساء”. وأكد محافظ كربلاء ” وجود اشخاص مصابين لكن غير معروفين، وثمة اشخاص أخفوا سفرهم الى إيران وغيرها من الدول، وان المصابين الذين يتم كشفهم هم ملامسين لآخرين”. وعتب على المواطنين غير الملتزمين قائلا “الى متى تبقون بهذا الوضع من غير المعقول وضع جندي على رأس كل مواطن لحمايته هذه مسؤوليتكم لحماية انفسكم وعوائلكم”. ووعد الخطابي العراقيين قائلا “اجلسوا في منازلكم أياماً معدودة، أسبوعاً او أسبوعين وتنتهي القضية والعراق يعبر هذه الازمة”.