Shadow Shadow
كـل الأخبار

تحدث عن آلاف الغرامات والمخالفات

قائد شرطة بغداد: مناطق شرق القناة غير ملتزمة بالحظر ونخشى على المعتقلين!

2020.03.25 - 23:01
قائد شرطة بغداد: مناطق شرق القناة غير ملتزمة بالحظر ونخشى على المعتقلين!
بغداد - ناس اكد قائد شرطة بغداد اللواء الركن ماجد الموسوي، الاربعاء، استمرار القوات الأمنية باعتقال المخالفين لحظر التجوال في جميع مناطق العاصمة للحد من انتشار فيروس كورونا، معربا عن قلقه حيال إمكانية انتقال عدوى الفيروس بين المعتقلين في مراكز الشرطة. وقال الموسوي خلال استضافته في برنامج الثامنة الذي يقدمه الزميل احمد الطيب، وتابعه "ناس" اليوم (25 اذار 2020)، أننا "نواجه مشكلة مع الاستثناءات من حظر التجوال" مشيرا الى ان "بعض منتسبي الأجهزة الأمنية يستغل (الباج) للخروج دون واجب".  ولفت الموسوي الى أن "الحركة الموجودة في الشارع تعادل أعشاراً بالمئة من الاعتيادية"، مؤكدا بالقول "اتخذنا إجراءات بحق 196 في الكرخ 340 في الرصافة خالفوا حظر التجوال"، مضيفا ان "الأجهزة الأمنية تقوم بواجبات فوق طاقتها، وان منتسبي الشرطة يقومون بواجباتهم لكن الأمن يبدأ بالمواطن". وتابع قائلاً "سجلنا 9 آلاف غرامة مرورية بحق مخالفي الحظر لغاية الأمس، وأوقفنا منتسبا في إحدى أكبر المؤسسات الإعلامية في العراق"، موضحا ايضا "ابلغونا بإجراء مباراة كرة قدم في حسينية المعامل واعتقلنا منظمها". واشار الموسوي الى أن "مشكلة الرصافة أنها مكتظة بالسكان وحجم الدور الصغيرة في تلك المناطق، وهناك مستشفيات كثيرة في الرصافة والمراجعات لها دائمة"، مستدركا أن "الكثير من مناطق الرصافة ملتزمة بحظر التجوال، والمشكلة في منطقة شرق القناة المكتظة بالسكان". واكد أن" مناطق شرق القناة غير ملتزمة وليست الرصافة بأكملها، وأن ندوات تثقيفية من وجهاء العشائر والتيارات السياسية في شرق القناة جاءت بنتيجة". ولفت الموسوي إلى أن "الشرطة والاتحادية والجيش والحشد الشعبي يتواجدون في مدينة الصدر، ولا نتهاون مع مخالفي حظر التجوال في أي منطقة". واعرب عن قلقه من اكتظاظ مراكز الشرطة بالمعتقلين، قائلا "نحن مستمرون باعتقال المخالفين لكن لمراكز الشرطة طاقة استيعابية محددة، ونخشى انتقال العدوى".
واعلن الفريق الإعلامي للجنة الأمر الديواني الخاصة بمكافحة فيروس كورونا، الاربعاء، عن المناطق غير الملتزمة بحظر التجوال المفروض للحد من انتشار الفيروس المستجد. وذكر بيان مقتضب للجنة تلقى “ناس” نسخة منه، اليوم (25 اذار 2020) أن” خروقات الحظر الصحي تحصل في أحياء المهندسين والثورة والعسكري والجمعية والصوب الصغير ونادر وشارعي 40 و 80 في محافظة بابل”. واضاف البيان “تحصل خروقات الحظر الصحي ايضا في مدينة الصدر والحرية والشعلة والفضل في مركز مدينة بغداد”. وتطرق الفريق الإعلامي لخلية الأزمة إلى محافظة النجف، مؤكداً أن “خروقات الحظر الصحي في الاحياء الشمالية والعسكري والجزيرة والسلام والميلاد والنصر والشهداء والمجمعات السكنية في المحافظة”.
واعلنت قيادة عمليات بغداد، الاربعاء، القاء القبض على عدد من المخالفين لإجراءات الحظر الوقائي وحجز عدد من المركبات فضلا عن اغلاق مطاعم واماكن عامة خلال الفترة القليلة الماضية. وقالت القيادة في بيان تلقى “ناس” نسخة منه، اليوم (25 اذار 2020)، إنه “تمكنت الأجهزة الأمنية ضمن قيادة عمليات بغداد وضمن إجراءاتها للوقاية من فايروس كورونا وللفترة من 9 آذار الجاري ولغاية 25 من الشهر ذاته، من غلق 1303 كوفي شوب، 1260 مطعم، و 73 مولاً تجارياً، و 23 متنزها رياضيا، و 63 متنزهاً، و 217 ملعبا خماسيا، و 78 مجمع تسوق، و 25 مسبحا، و 236 قاعة رياضية، و 132 قاعة مناسبات وناديا ثقافيا، و 145 محلا للمثلجات و 51 ملعبا”. واضافت، أنه “كما تمكنت الاجهزة الامنية خلال الفترة من 17 آذار ولغاية 25 من الشهر الجاري من القاء القبض على 1970 مخالفاً لإجراءات الحظر الوقائي وحجزت 572 مركبة ودراجة (تكتك )، وقد بلغت الغرامات 18718 غرامة”. ودعت القيادة المواطنين في العاصمة بغداد إلى “التعاون التام مع الأجهزة الأمنية وتشكر كل من التزم باجراءات الحظر وجنب نفسه المسآلة القانونية.”