Shadow Shadow
كـل الأخبار

القائمة الكاملة للفئات التي تم استثناؤها من قرار حظر التجوال

2020.03.25 - 10:43
القائمة الكاملة للفئات التي تم استثناؤها من قرار حظر التجوال
بغداد – ناس قررت خلية الأزمة الوزارية، الاربعاء، استثناء فئات جديدة من قرار حظر التجوال. وحصل "ناس"، اليوم (25 اذار 2020)، على وثيقة جاء فيها " استنادا الى قرارات لجنة الامر الديواني 55 لسنة 2020 الاخيرة في 22 اذار 2020 والمتعلقة بحظر التجوال استثناء الفئات المدرجة ادناه من قرار حظر التجوال".   واشارت الوثيقة الى الفئات "البنك المركزي، وشركات الدفع الالكتروني وبوابات الصرفات الالية وموظفي المصارف الاهلية والمصارف الحكومية، من اجل تسهيل عملية صرف رواتب الموظفين الموطنة رواتبهم في المصارف الاهلية والحكومية". واضاف " كذلك يشمل الاستثناء، السادة القضاة اعضاء الادعاء العام المدراء العامون والمحققون القضائيون، بالإضافة الى الشركة العامة للمعارض لاكمال اجازات استيراد الادوية".

وكانت وزارة الداخلية قد اصدرت، منتصف اذار،  توضيحا حول قرار فرض حظر التجوال، والحالات المستثناة من القرار، مبينة ان حظر التجوال هو لقطع سلسلة انتقال الفيروس مثلما اتخذ من إجراء ببقية البلدان. ونقل التلفزيون العراقي سلسلة أخبار عاجلة، تابعها “ناس”، في (16 اذار 2020)، ان “قرار حظر التجوال أعطى استثناءات متعلقة بالكوادر الطبية والصحية والأمنية والإعلام وحالات الطوارئ، مع مراعاة وصول المواد الغذائية والأمور ذات العلاقة إلى المناطق”. وبينت الوزارة ان “قرار الحظر هو لقطع سلسلة انتقال الفيروس مثلما اتخذ ببقية البلدان، فضلاً عن اعطاء فرصة لفرق الدفاع المدني بأعمال التطهير والتعفير للمناطق”. وحذرت وزارة الداخلية  “كل من يخرق تعليمات الحظر بالتعرض الى المساءلة القانونية”.
واستثنت خلية الازمة في وقت سابق عدة فئات من حظر التجوال لتشمل القائمة كلاً من "الصحفيين، الدبلوماسيين، القضاة والادعاء العام، الكوادر الصحية والامنية والخدمية العاملون في المستشفيات العائدة الى وزارة الزراعة، موظفو المصارف الحكومية والأهلية ومنافذ الصرف، شركات الإنترنت والاتصالات، شركة العامة للمعارض الصيادلة واصحاب المذاخر والمستلزمات الطبية العاملون في محطات تعبئة الوقود".