Shadow Shadow
كـل الأخبار

كورونا يلاحق العراقيين في إيطاليا والسفارة تتخذ اجراءات عاجلة

2020.03.25 - 10:35
كورونا يلاحق العراقيين في إيطاليا والسفارة تتخذ اجراءات عاجلة
بغداد - ناس اعلنت السفارة العراقية في ايطاليا، الاربعاء، عن تشكيل خلية ازمة لمتابعة شؤون الجالية، بعد تسجيل أوّل إصابة بفايروس كورونا للجالية العراقـيّة في إيطاليا لعائلة مُؤلفة من 6 أفراد شمال إيطاليا. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية احمد الصحاف في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، اليوم (25 اذار 2020)، إن " سفارة العراق لدى إيطاليا شكلت خليّة أزمة برئاسة السفيرة صفية السهيل لغرض مُتابَعة شُؤُون الجالية العراقيّة، والوقوف على احتياجاتهم، وانسجاماً مع إجراءات الحكومة الإيطاليّة لمكافحة فايروس كورونا، والالتزام بالمقرّرات الحُكُوميّة في هذا الشأن". واشار الصحاف الى انه " تم تسجيل أوّل إصابة بفايروس كورونا للجالية العراقـيّة في إيطاليا لعائلة مُؤلفة من 6 أفراد في مدينة بولزانو شمال إيطاليا"، لافتا الى ان "السفارة لم تدّخر جُهداً في مُتابَعة حالة العائلة في حالة الحجر؛ لغرض تأمين مُتطلّباتها، وتيسير حُصُولها على الرعاية الطبّية، وهي الآن في حالة مُستقِرّة". واضاف ان "السفارة قد فتحت خُطوطاً ساخنة للاتصال، والتواصل عبر مِنصّات التواصل الاجتماعيّ واتس آب، وفيس بوك، وتوتر، والمُراسَلة عبر البريد الألكتروني".
واعلنت السفارة العراقية في روما، الثلاثاء، اصابة عائلة عراقية بفيروس كورونا شمال ايطاليا. وذكرت السفارة في بيان تلقته "ناس"، امس (25 اذار 2020)، انه "تم تسجيل اصابة عائلة عراقية من 6 افراد بفيروس كورونا في شمال ايطاليا". واكدت السفارة "استقرار الحالة الصحية للمصابين".
وكانت وزارة الخارجية قد اكدت، الثلاثاء، اطلاعها على أحوال الجالية العراقية في أكثر من 20 دولة. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف لوكالة الأنباء الرسمية، وتابعته "ناس"، امس (24 اذار 2020)، ان " وكيل وزارة الخارجيّة للشُؤُون القانونية والعلاقات المُتعدّدة الأطراف، رئيس خلية الأزمة في الوزارة، السفير حازم اليوسفي، أجرى اتصالات مع بعثاتنا في كلّ من نيويورك، وطوكيو، وبكين، وسيئول، وماليزيا، وطهران، ومسقط، ودمشق، وأنقرة، وموسكو، وفيينا، وأثينا، وروما، وباريس، وبروكسل، والرباط، والقاهرة، والأهواز، ودلهي، ومانيلا وهلسنكي؛ للاطلاع على أحوالها، والإحاطة بما تتخذه من إجراءات في تقديم الدعم والمساعدة للجالية العراقية". وأضاف أن" الوزارة في تواصُل مُستمِرّ مع جميع سفاراتنا وقنصليّاتنا العامّة المُنتشِرة في عُمُوم العالم؛ لمُتابَعة أحوال الجالية العراقية". وأوضح انه "انطلاقاً من واجبنا الوطنيّ والمهنيّ ومنذ بدء الأزمة حاولنا أن نكون على تواصُل مع بعثاتنا وسفرائنا في الخارج، مُضِيفاً أن "جميع المُخاطبات التي ترد إلى مركز الوزارة يتمّ إجراء اللازم فيها فوراً".
وأعلنت سلطة الطيران المدني، الأربعاء، تسيير رحلة جوية ثانية الى مصر لإجلاء العراقيين العالقين هناك. وقال مدير عائم سلطة الطيران المدني دريد يحيى جاسم في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه اليوم (25 آذار 2020) "نظرًا لطبيعة المستجدات الحاصلة بما يخص عملية إجلاء العراقيين العالقين في بعض دول العالم لا سيما في جمهورية مصر العربية فإن سلطة الطيران المدني العراقي على تواصل مستمر مع سلطة الطيران المصرية بهدف تسيير رحلة ثانية على متن الخطوط الجوية العراقية لغرض إجلاءهم". وأضاف، أن "موعد انطلاق الطائرة الثانية من مطار بغداد الدولي سيكون في الساعة العاشرة صباحاً، اليوم الاربعاء، وتعود بنفس اليوم في الساعة الرابعة عصراً، لنقل العراقيين العالقين في القاهرة". وأكد أن "ذلك يأتي بموافقة خلية الأزمة العراقية للأمر الديواني 55 لسنة 2020 بمنح رحلة خاصة لنقل العراقيين العالقين في القاهرة استثناءً من قرار تعليق الرحلات الجوية لأسباب انسانية".