Shadow Shadow
كـل الأخبار

بعد توجيهات خلية الأزمة

المحافظات التي مددت حظر التجوال حتى مطلع نيسان وأهم قراراتها لمواجهة كورونا

2020.03.23 - 21:58
المحافظات التي مددت حظر التجوال حتى مطلع نيسان وأهم قراراتها لمواجهة  كورونا
بغداد – ناس نتيجة التزايد المستمر في أعداد المصابين بفايروس كورونا في العراق، تواصل خلية الأزمة الحكومية الخاصة بمكافحة فيروس كورونا، اصدار القرارات العاجلة،  في سباق مع الزمن للحد من مخاطر تفشي الوباء وخروج الاوضاع عن السيطرة في البلاد. ومن ابرز القرارت التي اتخذتها خلية الازمة، الأحد (15 اذار 2020)، فرض حظر التجوال في بغداد لمدة أسبوع للحد من تفشي فيروس كورونا الجديد، بالاضافة الى تعطيل الدوام الرسمي في عموم الدوائر، باستثناء الصحية والامنية، ومن ثم لحقتها باقي المحافظات في قرارات مشابهة. لكن يبدو ان حظر التجوال لمدة اسبوع لم يكن كافياً، فقررت عدد من المحافظات تمديد الحظر الى الاول من نيسان المقبل، وإليكم إيجازاً بأهم قرارات خلية الأزمة في كل محافظة.
العاصمة بغداد: قررت خلية الأزمة الحكومية، الاستمرار بحظر التجوال لغاية الساعة الحادية عشرة ليلا من يوم السبت الموافق  28/ آذار / 2020 في عمــوم جمهورية العراق لغرض تطبيق الحجر الصحي استناداً الى قانون الصحة العامة رقم 89 لسنة 1981 واعادة تقييم الوضع حسـب الموقف الوبائي.
  البصرة: أعلن المحافظ ورئيس خلية الأزمة بالمحافظة اسعد العيداني، في مؤتمر صحفي، تابعه "ناس"، (22 اذار 2020)، عن تسجيل حالتي إصابة جديدتين بفيروس كورونا، فيما أشار إلى تمديد حظر التجوال في المحافظة لغاية الاول من نيسان".
كربلاء: قرر رئيس خلية الازمة المحافظ نصيف الخطابي تمديد حظر التجوال في المحافظة الى الاربعاء من الاسبوع المقبل. وقال الخطابي في مؤتمر صحفي، تابعه "ناس"، (23 اذار 2020)، ان "خلية الازمة الخاصة بمواجهة وباء فايروس كورونا قررت تمديد حظر التجوال في المحافظ لغاية الأول من نيسان المقبل"، مشيراً الى ان "اي شخص من كربلاء يعود الى المحافظة يحجر ١٤ يوما".
الديوانية: مددت خلية الأزمة حظر التجوال في المحافظة الى يوم السبت المقبل. وأكدت الخلية خلال اجتماعها، في (21 اذار 2020)، عبر بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، ان " الخلية قررت استمرار تمديد حظر التجوال لغاية السبت القادم الموافق 2020/3/28 ، بالاضافة الى استمرار تعطيل الدوام الرسمي لطلبة المدارس بكافة مراحلها والجامعات والمعاهد في محافظة الديوانية لغاية السبت القادم ايضاً".
  النجف: مددت خلية الأزمة حظر التجوال وتعطيل الدوام لغاية الأول من شهر نيسان المقبل. وذكرت خلية الازمة أن "الحظر قابل للتمديد حسب تقديرات الموقف". فيما خرج المحافظ لؤي الياسري غاضباً في مؤتمر صحفي، وهو يدعو المواطنين الى الالتزام بالحظر طوعياً، لأن الفيروس وفي حال تفشيه سيصعب السيطرة على الموقف الصحي حينها.
بابل: قررت خلية الأزمة، السبت الماضي، تمديد حظر التجوال اسبوعاً اخر، مع تشديد الإجراءات اللازمة للحد من تفشي فيروس كورونا. وقال محافظ بابل حسن منديل لـ”ناس” (٢١ آذار ٢٠٢٠) إن ” خلية الازمة في المحافظة قررت تمديد حظر التجوال الى السبت المقبل الموافق ٢٨/ اذار باستثناء موظفي ديوان المحافظة معمل نسيج الحلة والكوادر الصحية والإعلاميين”. وأشار الى أن ”الحكومة المحلية مضطرة للتشديد من إجراءات حظر التجوال للحفاظ على سلامة المواطنين ومنع تفشي الوباء في المحافظة”.
ذي قار: أعلن المحافظ بالوكالة ابا ذر العمر، الجمعة الماضية، مجموعة من القرارات الجديدة للسيطرة على انتشار وباء كورونا، والتشديد على تطبيق حظر التجوال من خلال اغلاق محطات الوقود كافة واستمرار تعطيل الدوام الرسمي و منع الدخول والخروج من المحافظة. وقال العمر في بيان، تلقى “ناس” نسخة منه، (20 اذار 2020) انه “تقرر غلق جميع مداخل المحافظة وحتى اشعار اخر، بالإضافة الى استمرار تعطيل الدوام الرسمي في جميع الدوائر والمؤسسات الحكومية وحظر التجوال بشكل تام"، مشدداً على "الغاء جميع المناسبات العامة والخاصة بدون استثناء ومنع اي تجمع خاص بهذا الشأن".
  واسط: قررت خلية الأزمة في محافظة واسط، السبت، تمديد حظر التجوال في المحافظة. وأكدت الخلية خلال اجتماعها، في (21 اذار 2020)، عبر بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، "على المضي بفرض حظر التجوال مع تطبيق كل الإجراءات القانونية بحق المخالفين". وأشارت خلية واسط إلى "استمرار استثناء الكوادر الصحية والطبية وباعة المواد الغذائية والخضار وباعة غاز الطبخ وكلك الإعلاميين من الحظر".
المثنى: أعلنت خلية الأزمة الخاصة بمواجهة كورونا، الأحد الماضي، عن تمديد حظر التجوال لغاية يوم السبت المقبل. وذكر الناطق باسم الخلية محمد حاجم، في حديث لـ "ناس"، اليوم (23 اذار 2020)، إن "التمديد تم استنادا لقرارات خلية الأزمة المركزية، داعيا المواطنين إلى الالتزام بالإجراءات الأمنية وأتباع الإرشادات والنصائح الطبية لتجاوز الأزمة".
الأنبار قررت خلية الأزمة في المحافظة الأنبار تمديد حظر التجوال في المحافظة لغاية 28 من الشهر الجاري، ضمن اجراءات الوقاية من فيروس كورونا. وقررت أيضاً فرض غرامة قدرها 100 ألف دينار غرامة تقع على المخالفين لقرار حظر التجوال والتجمعات. إضافة إلى غلق كافة حدود المحافظة عدا منفذي الصقور والتحدي ومنطقة النخيب، وتعطيل الدوام الرسمي في جميع المؤسسات الحكومية باستثناء الدوائر الصحية والخدمية والأجهزة الأمنية ووسائل الاعلام المصرح بها.
نينوى: سجلت المحافظة أربع إصابات جديدة من عائلة الصحفي الذي أعلن عن إصابته بالفيروس المستجد، وأصدرت إدارة المحافظة قرارا مشابها بتمديد حظر التجوال الى الاول من نيسان المقبل. وقالت خلية ازمة نينوى إنها "قررت فرض غرامة مالية على من يخرق الحظر مع السجن لمدة 15 يوما"، مضيفة، "يستثنى من ذلك، الصيدليات واسواق الخضراوات والمحال الصغيرة والافران".
  ديالى: اعلنت خلية الأزمة في المحافظة، تمديد حظر التجوال سبعة أيام، فيما وجهت بإغلاق كلي لمدخل المحافظة من جهة خان بني سعد. وذكرت الخلية انه "تقرر تمديد حظر التجوال الشامل لكل اقضية ونواحي محافظة ديالى لفترة سبعة ايام"، مبينة أنه "تقرر إغلاق مدخل المحافظة من جهة خان بني سعد واتخاذ اجراءات مشددة بمنع انتقال المركبات والاهالي من والى العاصمة".
صلاح الدين: المحافظة العراقية الوحيدة الخالية من تسجيل أي إصابة بالفيروس المستجد حتى الآن، اتخذت إجراءات مشددة ومددت حظر التجوال حتى الثامن والعشرين من آذار الجاري، مع إيقاف التنقلات بين أقضية المحافظة، ونزول قوات الجيش إلى الشوارع في مناطق عدة، لتنفيذ قرار حظر التجوال الممدد.
إقليم كردستان: أعلنت وزارة الداخلية، تمديد حظر التجوال المفروض للوقاية من تفشي فيروس كورونا، حتى الأول من نيسان المقبل في جميع أنحاء الاقليم. وقالت داخلية الاقليم إن "حظر التجوال تم تمديده في محافظات أربيل والسليمانية ودهوك وحلبجة وإدارتي رابرين وكرميان، حتى الأول من نيسان المقبل، وسيغرم المخالفون للحظر". فيما وجّه وزير داخلية الإقليم بوضع قوات الآسايش ومجموعة قوات أخرى في حالة تأهب لمساعدة القوات المكلفة بتطبيق تعليمات مكافحة كورونا، وتخويل مدراء هذه الفئات من القوات بالتنسيق مع مدراء الشرطة لتوزيع المهام.