Shadow Shadow
كـل الأخبار

’لن نستطيع مجابهة الفايروس’

رئيس حكومة كردستان يعبر عن أسفه وخوفه: أرجوكم امكثوا في المنازل!

2020.03.22 - 12:29
رئيس حكومة كردستان يعبر عن أسفه وخوفه: أرجوكم امكثوا في المنازل!
بغداد – ناس اعرب رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني، الاحد، عن اسفه لارتفاع اعداد المصابين بفيروس كورونا في الاقليم، فيما حذر من خطورة تصاعد وتيرة الأزمة. وقال بارزاني في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، اليوم (22 اذار 2020)، إن "وتيره كورونا في تصاعد في اقليم كردستان وخاصة في السليمانية، لعدم الالتزام بالتوجيهات من قبل بعض المواطنين، فارجوا الالتزام بالتعليمات والبقاء في المنازل". وتابع، أنه "مع الاسف هناك ارتفاع في حالات الاصابة بالمرض وخاصة في محافظة السليمانية، و امكانية الاقليم محدودة، واذا لاسامح الله تفشى الوباء فستصعب السيطرة عليه". واضاف، "ارجوا من المواطنين الالتزام بالتعليمات خلال هذه الفترة، والبقاء في منازلهم من اجل حماية انفسهم وحماية الاخرين". وفي إقليم كردستان، لا تبدو الأمور على أفضل ما يرام حيث حذرت دراسة أعدها مركز متخصص، من أن الأوضاع قد تخرج عن السيطرة إذا لم “تتدخل الطبيعة!” وتصدق فرضية انهيار الفايروس في درجات الحرارة المرتفة.، فيما يواصل الإقليم تسجيل أعداد متزايدة من الإصابات في السليمانية تحديداً.
إقرأ/ي أيضاً: دراسة: الوضع في كردستان “خطر” إذا لم تصدق “فرضية الصيف”!
وفي الجنوب، يواصل سكان مناطق عديدة حياتهم بشكل طبيعي، حيث ينتشر المتبضعون في الأسواق، فيما قررت السلطات المحلية في محافظة الأنبار فرض الحجر الصحي 14 يوماً على كل مَن يتم اعتقاله بتهمة التجول أثناء أيام الحظر.
تابع/ي أيضاًآخر تطورات الوباء في محافظتك عبر “مرصد كورونا العراق”
وكان ممثل المرجعية الدينية في النجف أحمد الصافي، قد أكد الجمعة،  على اهمية الالتزام بتعليمات الجهات الصحية للحد من فيروس كورونا. وقال الصافي في كلمة متلفزة تابعها “ناس” (20 اذار 2020) إن “السيد السيستاني قارن بين عمل الأطباء والمقاتلين لأن كليهما يدافعان عن الوطن”، مضيفا أن “البلاد ومعظم دول العالم تشهد وباء فيروس كورونا والانسان مطالب بحفظ نفسه وعدم الاستهانة بهذا الفيروس”. واكد الصافي على “وجوب تطبيق الوصايا التي تأتي من الجهات المعنية من أجل المحافظة على أنفسنا”، مضيفا أنه “يجب التعامل مع هذا الأمر بوعي وعلمية واحترام رأي أهل الاختصاص واتباع توجيهاتهم” ولفت الى “أننا أمام حالة مهمة يجب أن نقف أمامها وعلينا أن نتقيد بالجهات المختصة” وتابع، إن “وباء كورونا انتشر بشكل كبير بالعالم ويجب أن لا نستهين به خوفاً من أن تصل الأمور إلى ما لا يحمد عقباه”.