Shadow Shadow
كـل الأخبار

العدد الأكبر من مصابي كورونا يتركز في 3 محافظات عراقية.. تعرف عليها

2020.03.18 - 20:23
العدد الأكبر من مصابي كورونا يتركز في 3 محافظات عراقية.. تعرف عليها
بغداد – ناس وفقا لبيانات رسمية، ومعلومات نشرها مرصد "ناس"، فإن العدد الأكبر من المصابين يتركز في 3 محافظات عراقية. وأظهرت البيانات أن بغداد تصدرت المحافظات العراقية التي سجلت 70 حالة اصابة، تليها السليمانية بـ 30 إصابة ، ثم النجف بـ 13 حالة. تابع/ي أيضاً: آخر تطورات الوباء في محافظتك عبر “مرصد كورونا العراق”
واتخذت خلية الأزمة الحكومية الخاصة بمواجهة فيروس “كورونا”، جملة من القرارات مؤخراً، بينها فرض حظر على التجوال في بغداد، وتعليق الرحلات الجوية خلال المدة ذاتها، مع إيقاف حركة التنقل بين المحافظات، وتقديم سعات إنترنت مجانية. وينشر “ناس” نص قرارات الخلية، التي اجتمعت (15 آذار 2020): 1. فرض حظر التجوال في بغداد بشكل شامل ابتداءً من يوم الثلاثاء الساعة 11 ليلاً الموافق 17 آذار 2020 ولغاية الساعة 11 ليلاً من يوم الاثنين الموافق 23 آذار 2020, وتعطيل الدوام الرسمي في جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية ويستثنى من ذلك الاجهزة الأمنية والخدمية والصحية ووسائل الإعلام المصرّح بعملها والدبلوماسيون والحركة التجارية للبضائع والمواد الغذائية. 2. على الجهات ذات العلاقة القيام بإجراء حملات تعفير وزيارات صحية للمناطق التي تحدد من قبل دوائر الصحة في بغداد. 3. يخوّل المحافظون صلاحية فرض حظر التجوال في محافظاتهم. 4. تعليق الرحلات الجوية ابتداءً من يوم الثلاثاء الموافق 17آذار 2020 ولغاية يوم الثلاثاء الموافق 24 آذار 2020. 5. تقوم وزارة الاتصالات بزيادة سعات الانترنت الداخلة للعراق عن طريق الشركات المتعاقدة معها ISP والعمل على تخفيض الأسعار لمدة شهر قابلة للتمديد، واعطاء سعات مجانية تحددها الوزارة. 6. التأكيد على ايقاف التنقل بين المحافظات. 7. التأكيد على المواطنين في جميع المحافظات اتباع الاجراءات والتوجيهات والارشادات الطبية بما في ذلك تجنب حضور التجمعات والاختلاط ، والبقاء في المنازل الا في حالات الضرورة . 8. على الجهات ذات العلاقة تنفيذ القرارات أعلاه.
واعلنت مديرية صحة السليمانية،الاربعاء، توسيع اجراءات الحد من فيروس كورونا، وذلك باستخدام فرق صحية جوالة في عموم احياء المدينة لفحص المواطنين. وقالت المديرية في بيان مقتضب تلقى “ناس” نسخة منه، اليوم (18 اذار 2020)، إن “الفرق الصحية ستجري فحوصات مختبرية لفايروس كورونا للمواطنين في عموم احياء المدينة”. واضافت، أن “الفحوصات ستجرى عبر اطباء مختصين”.
وقررت وزارة الداخلية في حكومة إقليم كردستان، في وقت سابق اليوم، تمديد حظر التجوال في مدن الإقليم خمسة أيام جديدة، لمنع تفشي فيروس “كورونا”. وقال وزير داخلية الإقليم، ريبر أحمد في مؤتمر صحفي، تابعه “ناس”  (18 آذار 2020) إن “حظر التجوال في محافظات إقليم كردستان سيمدد لخمسة أيام أخرى”، مؤكداً أن “جميع المواد الاساسية التي يحتاجها المواطنون سيتم تأمينها خلال هذه الأيام”. وأضاف، أن وزارته “أعطت السلطة إلى محافظات الإقليم لتنفيذ القرار رقم 18″، داعياً المواطنين إلى “الالتزام بقرار حظر التجوال، والاحتفال بأعياد نوروز في منازلهم”.