Shadow Shadow
كـل الأخبار

المحكمة الاتحادية ايدت صلاحية الرئيس

الكشف عن رسائل وجهها برهم صالح الى القوى الشيعية قبل تكليف الزرفي

2020.03.17 - 18:56
الكشف عن رسائل وجهها برهم صالح الى القوى الشيعية قبل تكليف الزرفي
بغداد - ناس  كشف نموذج من رسائل وجهها رئيس الجمهورية الى القوى الشيعية الرئيسية، عن أجواء الأيام الأخيرة ماقبل اتخاذ قرار تكليف عدنان الزرفي بتشكيل الحكومة المقبلة، فيما بينت وثائق رد المحكمة الاتحادية على استفسار وجهه صالح حول صلاحيته بتكليف رئيس الوزراء بعد نهاية المدة الدستورية مؤيدة هذا الحق. ووفقاً لرسالة موجهة الى ائتلاف دولة القانون قال مطلعون انها نموذج من رسالة موحدة وجهت الى تبارات سائرون والحكمة والفتح والنصر واطلع عليها “ناس” والمؤرخة بـ (15 آذار 2020) فإن “برهم صالح حذر القوى السياسية من مغبّة الاستمرار بالفراغ الدستوري”. نص الرسالة   "الأخوة الأعزاء في كتلة دولة القانون النيابية،   السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،   إلحاقا لرسالتنا المؤرخة في ١٠ آذار ٢٠٢٠ بشأن ترشيح رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة القادمة، فإنني اود التأكيد عليكم ضرورة حسم الموضوع غدا الاثنين من خلال توافق الكتل المعنية على مرشح مقبول وطنياً و شعبياً. وإذا لم تتمكن  القوى النيابية المعنية من هذه المهمة (لا سمح الله) قبل نفاد المدة الدستورية المحددة، فسيكون رئيس الجمهورية أمام محذورين احدهما دستوري بعدم تسمية المرشح، و الآخر سياسي بتسمية مرشح خارج هذا التوافق المنشود والمنتظر. أرجو مراعاة خطورة الموقف و استحصال التوافق النيابي المطلوب تفاديًا لالزامي بالإيفاء بواجبي  الدستوري بتسمية مرشح خارج التوافق النيابي، و ما قد يترتب على ذلك من تعقيدات سياسية في الوقت الذي يحتاج فيه البلد إلى تكاتف الجميع لمواجهة التحديات الجسيمة الحالية. مع وافر احترامي و تقديري،   برهم صالح رئيس الجمهورية".  
  وأظهرت وثائق صادرة من المحكمة الاتحادية نص القرار القضائي الذي قرر بموجبه رئيس الجمهورية اتخاذ خطوة التكليف بتشكيل الحكومة. وتُظهر الوثائق التي اطلع عليها “ناس” (17 آذار 2020) جواب المحكمة الإتحادية على سؤال وجهه صالح بشأن صلاحية التكليف. ووفقاً لقرار المحكمة، فإن “الحق حصريّ لرئيس الجمهورية بتكليف مرشح جديد بتشكيل الحكومة بعد اعتذار مرشح الكتلة الأكبر وخلال مدة 30 يوماً”. وأكد مصدر في المحكمة الاتحادية، أمس صدور القرار الذي يمنح رئيس الجمهورية حق التكليف بتشكيل الحكومة.   وقال المصدر لـ”ناس”، (16 اذار 2020) إن “المحكمة الاتحادية تلقت طلباً لتفسير نص المادة 76 من الدستور المتعلقة بتشكيل الحكومة، وبعد الاجتماع التداولي، فسرت النص القانوني، بأنه يمنح رئيس الجمهورية الحق الحصري بتكليف رئيس للحكومة في مرحلة مابعد اعتذار المكلف السابق، وخلال 15 يوماً”.
وثائق: نص قرار قضائي يمنح رئيس الجمهورية "الحق الحصري" بتكليف مرشح لتشكيل الحكومة وثائق: نص قرار قضائي يمنح رئيس الجمهورية "الحق الحصري" بتكليف مرشح لتشكيل الحكومةوثائق: نص قرار قضائي يمنح رئيس الجمهورية "الحق الحصري" بتكليف مرشح لتشكيل الحكومة