Shadow Shadow
كـل الأخبار

تسجيل صوتي لنداء خلية الأزمة عبر مكبرات الصوت في شوارع البصرة

2020.03.14 - 17:12
تسجيل صوتي لنداء خلية الأزمة عبر مكبرات الصوت في شوارع البصرة
بغداد - ناس  دعت خلية الأزمة في محافظة البصرة، السبت المواطنين إلى التزام منازلهم تحسباً من فيروس كورونا. وقالت الخلية في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه (14 آذار 2020): "تدعوكم خلية الأزمة في محافظة البصرة إلى عدم الخروج من منازلكم إلا للأمور الطارئة اعتبارًا من يوم الأحد 15 آذار ولمدة 3 أيام". وأضافت، أن "ذلك يأتي كإجراء احترازي ضروري جداً للوقاية من انتشار فيروس كورونا في المحافظة". [audio ogg="https://www.nasnews.com/assets/uploads/2020/03/البصرة-نداء-كورونا-موقع-ناس-الاخباري.ogg"][/audio]
تابع: مرصد كورونا العراق
في الديوانية، قررت خلية الأزمة الخاصة بمواجهة فيروس “كورونا”، غلق جميع مداخل ومخارج المحافظة تجنباً لفيروس “كورونا”، داعيةً المواطنين إلى ملازمة منازلهم. وقال رئيس الخلية، محافظ الديوانية زهير الشعلان في بيان، تلقى “ناس” نسخة منه اليوم (14 آذار 2020) إن خليته “عقدت اجتماعاً طارئاً لمناقشة العديد من القضايا المتعلقة باجراءات الوقاية من فيروس كورونا بعد تسجيل عدة اصابات في بعض المحافظات المجاورة للديوانية”، مؤكداً أن “المحافظة خالية تماماً من أية إصابة”. وأشار إلى أن الخلية اتخذت قرارات بضمنها “غلق مداخل ومخارج المحافظة بالاضافة الى غلق جميع المطاعم مع ابقاء خدمة التوصيل المنزلي”، موجهاً “جميع الدوائر الحكومية في المحافظة بالاستمرار بالدوام الرسمي وفق نظام الـ(50 بالمئة )بالنسبة للموظفين”.. ودعت الخلية الخاصة بمواجهة “كورونا” في الديوانية، جميع المواطنين في المحافظة إلى “ملازمة مساكنهم والابتعاد عن التجمعات السكانية، الا للحالات الطارئة والضرورية مع الالتزام  بقرارات الخلية حفاظاً على الصحة العامة للجميع”.
من جهته، أعلن مختبر الصحة العامة المركزي في بغداد، السبت، شفاء مصابة بفيروس كورونا من الفيروس من محافظة الانبار، فيما أكدت دائرة صحة الأنبار أن المحافظة تخلو من الفيروس بعد حالة الشفاء هذه. بدوره ، قال مدير اعلام صحة الانبار انس العاني لـ “ناس” اليوم،  إن “المريضة المصابة من اهالي قضاء الخالدية وكانت ترقد في مدينة الطب لزرع كلية تماثل للشفاء التام من الفايروس”، مضيفا “اما بخصوص المريضة المحجورة في مكان العزل داخل مؤسساتنا الصحية والتي رافقت المريضة في مستشفى مدينة الطب وضعها الصحي في تحسن مستمر وستغادر الحجر قريبا جدا بعد تماثلها للشفاء التام .” واكد أن “سعد علي سريح الموظف في قسم الصحة العامة والمخول بنقل المسحات من دائرة صحة الانبار الى المختبر المركزي غير مصاب بالفيروس”، مشيرا أنه “بذلك تكون الانبار خالية من اي اصابة بهذا الفيروس حتى الان”.
وأعلنت دائرة صحة محافظة ديالى، اليوم، شفاء الحالة الثالثة من فيروس “كورونا”. وقال مدير إعلام صحة ديالى فارس العزاوي في بيان تلقى “ناس” نسخة منه،(14 آذار 2020)  نقلا عن مدير قسم الصحة العامة نبيل فاضل حذاف “شفاء الحالة الثالثة من فيروس كورونا بعد وصول التحاليل اليوم من مختبر الصحة العامة المركزي”. وأكد على ان “ديالى أصبحت خالية من أي إصابة بفيروس كورونا”.
وأعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية، امس الجمعة، تسجيل 10 إصابات جديدة بفيروس كورونا. وقالت الوزارة في بيان تلقى “ناس” نسخة منه (13 آذار 2020) إنه “أجرت مختبرات وزارة الصحة والبيئة ٧٦ نموذج لحالات مشتبه باصابتهم في مستشفيات المحافظات المختلفة، وكانت النتائج موجبة لـ (10 ) حالات”. وأضافت، أن الإصابات توزعت كالتالي: -حالة في النجف (توفيت لاحقا) -ثلاث حالات في بغداد الرصافة -حالة واحدة في مدينة الطب في بغداد -حالة واحدة في الكرخ -حالة واحدة في كربلاء -حالة واحدة في بابل -حالتان في واسط – مجموع الإصابات: ٩٣ – مجموع حالات الشفاء: ٢٤ -مجموع الوفيات: ٩ وأكدت الوزارة “التزامها باللوائح الصحية الدولية في التعامل مع الإصابات والملامسين والحالات المشتبه بإصابتها كما تؤكد الوزارة على وجوب الالتزام بتوجيهاتها وقرارات لجنة الامر الديواني رقم ٥٥ لسنة ٢٠٢٠ الملزمة كما تدعو الجهات المعنية كافة لمحاسبة المخالفين وحسب القوانين النافذة”. كما دعت “الجميع إلى الالتزام الحتمي بإرشادات وتوجيهات الوزارة فيما يخص الحماية الشخصية والمجتمعية منعاً من انتقال هذا المرض