Shadow Shadow
كـل الأخبار

بدء تنفيذ خطة الإقليم ضد ’كورونا’

السليمانية تغلق الطرق بين الأقضية والنواحي وتصدر قرارات جديدة

2020.03.13 - 13:26
السليمانية تغلق الطرق بين الأقضية والنواحي وتصدر قرارات جديدة
بغداد - ناس أعلن محافظ السليمانية هفال ابوبكر ، الجمعة، إغلاق جميع الطرق بين مدينة السليمانية والاقضية والنواحي للوقاية من الاصابة بفيروس كورونا. وقال ابو بكر خلال مؤتمر صحفي تابعه "ناس"، اليوم (13 اذار 2020) ، إن "اللجنة العليا لمواجهة فايروس كورونا في محافظة السليمانية اجتمعت واصدرت عدة قرارات للوقاية من الاصابة بفايروس كورونا"، داعيا "المواطنين الى الالتزام بالتعليمات الصحية". واضاف أن "اللجنة العليا قررت ايقاف حركة المواطنين بين مدينة السليمانية والاقضية والنواحي، باستثناء الوفود الدبلوماسية والطواقم الطبية والقوات الامنية، واعتبارا من منتصف ليلة الجمعة ولغاية يوم 28/3/2020". وتابع، "كما قررنا ايقاف جميع وسائل المواصلات كالباصات في داخل مدينة السليمانية وخارجها الى اشعار آخر، بالاضافة الى اغلاق جميع المقاهي والكافيتريات والأماكن المزدحمة داخل المدينة". ودعا ابو بكر "جميع المواطنين الى البقاء في منازلهم وعدم الخروج الى لحالات الضرورة القصوى والالتزام التام بالتعليمات الصحية".
وأعلنت هيئة السياحة في إقليم كردستان، الخميس، إغلاق أغلب المرافق السياحية في الإقليم، وذل ضمن إجراءات الوقاية والحد من انتشار فيروس “كورونا” المستجد. وذكرت الهيئة في بيان تلقى “ناس” نسخة منه، (12 اذار 2020)، أنه تقرر “اغلاق المصائف ومدن الالعاب، والمجمعات السياحية، والكافتيريات كافة” بالاضافة الى “منع الجلوس لتناول الطعام في مطاعم الاكلات السريعة (باستثناء خدمة توصيل الطعام فإنه مسموح بها)، واغلاق جميع المطاعم ذات النجمة والنجمتين “. وشددت الهيئة في بيانها على “المديريات التابعة لها في محافظات اقليم كردستان، بتنفيذ تلك القرارات ومراقبة التزام الاماكن بتطبيقها”، موضحة ان “تلك القرارت تدخل حيز التنفيذ من تاريخ اليوم المصادف 12/3/2020 ولغاية 1/4/2020”.
وكانت حكومة اقليم كردستان، قد أصدرت، الاربعاء، قراراً يقضي بايقاف التنقلات مع باقي المحافظات العراقية لمدة 10 ايام، اعتبارا من 14 اذار الحالي، وامهلت مواطنيها في ايران 5 ايام للعودة، وذلك كاجراء احترازي للحد من تفشي فيروس كورونا” وقالت وزارة الداخلية في إقليم كردستان في بيان تلقى “ناس” نسخة منه، (11 اذار 2020)، إن “تنقلات المواطنين بين محافظات الإقليم، ما عدا الفرق الصحية والدبلوماسيين ومنظمات ووكالات الأمم المتحدة والقوى الأمنية، ستتوقف في الفترة من 14 آذار 2020 حتى 28 آذار 2020”. كما أشار البيان إلى “تحديد الحركة التجارية وعمليات الاستيراد عبر منافذ (باشماخ وبرويزخان وإبراهيم خليل) وتخويل المديرية العامة للجمارك صلاحية إعادة تنظيم الحركة التجارية بما يحول دون حصول تماس بين المواطنين وسواق سيارات الحمل”. ومن بين المقررات التي ضمّها البيان “إيقاف حركة التنقل بين إقليم كوردستان ومحافظات العراق إلا في حالات الضرورة القصوى… خلال الفترة من 14 آذار 2020 حتى 28 آذار 2020”. وأمهل بيان وزارة داخلية إقليم كردستان المواطنين المتواجدين في جمهورية إيران الإسلامية حتى 16 آذار 2020 للعودة إلى إقليم كوردستان، وأنه “لن يسمح لأي شخص بالعودة من إيران خلال الفترة بين 17 آذار 2020 حتى 1 نيسان 2020”. ووجه البيان هيئة السياحة في إقليم كردستان بإغلاق “كل المرافق السياحية والمصايف التي تعمل على اجتماع السياح وخلق ازدحامات”، وتفويض المحافظات صلاحية “تنظيم الأسواق الشعبية لمنع حدوث زحامات فيها”. كذلك أوقف البيان كل النشاطات الرياضية حتى الأول من نيسان 2020 “باستثناء مباريات الدوري الممتاز العراقي التي يجري بعضها في إقليم كوردستان، شرط عدم حضور الجمهور”. وجاء في البيان، “إيقاف الرحلات الجوية بين مطاري أربيل والسليمانية وبين مطاري بغداد والبصرة للفترة من 14 آذار 2020 حتى 28 آذار 2020، باستثناء الدبلوماسيين والوفود الرسمية ورحلات الأمم المتحدة والتحالف الدولي”. وقرر أيضاً إيقاف “رحلات خطوط (أجنحة الشام) الجوية إلى مطاري إقليم كوردستان، سوى رحلتين فقط للسماح بعودة المواطنين السوريين إلى سوريا”.
هذا وبدت معظم شوارع محافظات إقليم كردستان، امس الخميس، شبه فارغة بعد الاجراءات المشددة التي اتخذتها السلطات الحكومية للحد من انتشار فيروس “كورونا”. واظهرت صور تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي خلو معظم الاماكن السياحية والترفيهية من السيّاح، كما سجل انخفاض زخم الحركة في المولات والاسواق والشوارع العامة بشكل كبير وغير مسبوق.