Shadow Shadow
كـل الأخبار

أربيل تسجل اصابة جديدة بفيروس كورونا وتعلن حصيلة مصابي الإقليم

2020.03.11 - 17:43
أربيل تسجل اصابة جديدة بفيروس كورونا وتعلن حصيلة مصابي الإقليم
بغداد – ناس اعلنت وزارة الصحة في اقليم كردستان، الاربعاء، تسجيل اصابة جديدة بفيروس كورونا. وقالت الوزارة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، اليوم (11 اذار 2020)، إن "صحة محافظة اربيل سجلت اصابة جديدة بفيروس كورونا، لشاب يبلغ من العمر 32 عاماً، لترتفع بذلك عدد الاصابات في الاقليم بفيروس كورونا إلى 17 حالة". وحذر الادعاء العام في محافظة السليمانية، المواطنين من عدم الالتزام بالتعليمات الرسمية الصادرة عن الجهات المختصة لمواجهة فيروس “كورونا”، مؤكدا اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين. وقال المكتب الإعلامي للادعاء في بيان تلقى “ناس” نسخة منه،  (11 آذار 2020) أن “أي شخص لا يلتزم بالتعليمات الصحية الصادرة في الإقليم لمواجهة فيروس كورونا ويكون سببا في خلق المخاوف او الخطر على حياة المواطنين سيغرض نفسه للمحاسبة القانونية”. وأضاف “استنادا إلى القرار الثاني، ستتخذ الإجراءات القانونية ضد أي مؤسسة إعلامية (مرئية، سمعية، مقروءة) تساهم في نشر معلومات وتعليمات غير التي تعتمدها المديريات العامة للصحة في السليمانية”. وكشفت وزارة الصحة في اقليم كردستان،أمس الثلاثاء، عن ارتفاع عدد المصابين بفيروس “كورونا” في الاقليم إلى 16 حالة، منها حالتان جديدتان خلال الـ24 ساعة الماضية. وقال وزير الصحة سامان برزنجي في مؤتمر صحفي، تابعه “ناس” (10 اذار 2020)، إنه “استمراراً لجهود مكافحة فيروس كورونا ومتابعة أوضاع العائدين من الدول الموبوءة، تم إجراء الحجر الصحي لـ3064 مواطناً في 29 موقعاً”، معلناً “رفع الحجر الصحي عن 2111 مواطناً بعد التأكد من سلامتهم، في حين أن 953 شخصاً لا يزالون تحت الحجر”. وأضاف أنه “خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، تم إجراء الفحص لـ154 مشتبها بحمله للفيروس، ممن تمت إحالتهم من المراكز الصحية، وتبين وجود حالتين موجبتين، وقد أعلنّا عن الحالة الأولى صباح اليوم وهي طالبة ذات 19 عاماً من عائلة مصاب انتقل له الفيروس من المصاب الذي توفي في وقت سابق بالسليمانية”. وعن الحالة الثانية قال برزنجي “هي لرجل مسن يبلغ 64 عاماً من ناحية آشتي بقضاء كويسنجق في أربيل، وهو من ذوي الحالة التي أعلن عنها أمس بعد إخضاع عائلة المصاب للحجر الصحي”. ونوه وزير الصحة في اقليم كردستان، أنه “بذلك يرتفع عدد المصابين بفيروس كورونا في إقليم كوردستان إلى 16، منها حالة وفاة واحدة وحالة شفاء، والبقية بصحة جيدة وأغلبهم عائدون من إيران أو ممن تعاملوا مع العائدين من هذا البلد”. وأعلنت اللجنة العليا لمكافحة فيروس “كورونا” في إقليم كردستان، الاثنين، تعطيل الدوام الرسمي في المؤسسات كافة، باستثناء دوائر الصحة والأجهزة الأمنية، ولمدة أسبوعين. وذكر بيان للجنة تلقى “ناس”، نسخة منه (9 آذار 2020)، أن “تعطيل الدوام الرسمي سيبدأ من الثاني عشر من الشهر الجاري وحتى السادس والعشرين منه”. وأضافت أن “الدوام الرسمي سيستأنف في التاسع والعشرين من الشهر ذاته”.

وأعلنت وزارة الداخلية في إقليم كردستان، في وقت سابق اتخاذ الاجراءات الكفيلة بمواجهة تفشي فيروس “كورونا”، مبينة ان قرار تعطيل الدوام الرسمي حديث سابق لأوانه.

وقال وزير داخلية الاقليم ريبر احمد، خلال مؤتمر صحفي، تابعه “ناس”، ( 8 اذار 2020)، ان “اللجنة العليا لمواجهة مرض كورونا لديها صلاحية تعطيل الدوام الرسمي”، مؤكداً ان “الحديث عن تعطيل دوام الموظفين سابق لأوانه”.

واضاف، ان “اللجنة ستجتمع يوم غد الاثنين لبحث تدابير مواجهة كورونا”، مشيراً الى ان “المصابين بالفايروس يتماثلون للشفاء“.

واكد الوزير أن “اجراءت احترازية اتخذت في النقاط التفتيشية للوافدين الى محافظات اقليم كردستان، وأن عدة محافظات في العراق اتخذت خطوات مماثلة ضد كورونا”.

وأوضح ان “التنسيق بين بغداد واقليم كردستان متواصل وبشكل جيد لمواجهة مرض كورونا“.