Shadow Shadow
كـل الأخبار

للحد من انتشار كورونا

ديالى تتخذ سلسلة إجراءات صارمة وتمنح الموظفين الوافدين إجازة طويلة

2020.03.05 - 12:26
ديالى تتخذ سلسلة إجراءات  صارمة  وتمنح الموظفين الوافدين إجازة طويلة
بغداد – ناس أصدرت حكومة ديالى المحلية، الخميس، حزمة من الإجراءات للحد من انتشار فيروس "كورونا" بين الموظفين. وقال النائب الاول للمحافظ كريم علي أغا، في بيان تلقى"ناس" نسخة منه، اليوم (5 اذار 2020) انه "بالنظر الى الازمة التي يمر بها العراق وحرصا على سلامة الموظفين بسبب انتشار فايروس كورونا وبناء على توجيهات المحافظ تقرر اتخاذ عدد من الاجراءات". وأضاف، ان "دوام الموظفين سيكون بنسبة 50% من مجموع الكادر بالتناوب بينهم وحسب تقدير رئيس الدائرة"، مستثنياً "المدراء العامين ومدراء الدوائر ومدراء الاقسام ومسؤولي الشُعب". وأكد وجود "رصد لحالات ارتفاع درجات الحرارة بين الموظفين، والتوقف عن عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل، والاستعانة عنها بالبرامج والمواد المكتوبة وتوزيعها على المعنيين". ودعا  الى "الالتزام بالتعليمات والارشادات الصحية الصادرة من وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة"، فيما قرر "منح الموظفين الموفدين خارج العراق بعد عودتهم من الايفاد، اجازة لمدة عشرين يوماً على ان يتم إكمال اجراءات مباشرتهم من قبل الدائرة"، مشيرأ الى ان "هذا الأمر ينفذ من تاريخ صدوره ".  
وكانت وزارة الصحة العراقية قد أعلنت، أمس الاربعاء، عن تسجيل 3 اصابات جديدة بفيروس كورونا في محافظتي ديالى والنجف. وقالت الوزارة في بيان تلقى “ناس” نسخة منه، أمس (4 اذار 2020)، إن “وزارة الصحة والبيئة تؤكد 3 اصابات بفيروس كورونا، اثنان منها في محافظة ديالى واخرى في محافظة النجف”. وتابعت، أنه “تمت متابعة الحالات واكتشافها من قبل ملاكات الوزارة، وبعد أخذ العينات المطلوبة تأكدت الإصابة وتم الحجر على المصابين والملامسين في مؤسسات وزارة الصحة”. إلى ذلك دعت الوزارة الجميع إلى “الالتزام بالنصائح والارشادات التي من شأنها الوقاية من انتقال العدوى”.
هذا وكشفت دائرة صحة ديالى، الأربعاء، حجر شخصين يشتبه باصابتهما بفيروس “كورونا”، فيما أكدت قيادة شرطة المحافظة غلق منفذي المنذرية ومندلي الحدوديين مع إيران “غلقاً تاماً” تجنباً لانتقال الفيروس. وقال مدير عام صحة ديالى علي حسين التميمي، في مؤتمر صحفي مشترك مع قيادة الشرطة ومديرية الدفاع المدني، حضره “ناس” (4 آذار 2020) إن دائرته “لم تسجل الى اللحظة حالة مؤكدة بالمرض، وانما لديها اشتباه بحالتين جرى وضعهما في الحجر الصحي لحين ظهور التحاليل والتأكد من الإصابة أو عدمها”. وأكد التميمي “تطبيق كافة الاجراءات التي من شأنها مكافحة المرض ومنع انتشاره”، داعياً إلى “ايقاف استيراد السلع كون الفايروس يمكنه ان يعيش على الاسطح مما قد يؤدي الى دخوله عبر البضائع المستوردة وانتشاره، بالاضافة الى تقليل التجمعات وغلق المقاهي وارتداء الموظفين والمراجعين عدة الوقاية “الكمامة والكفوف”. وأشار إلى أن “الفرق الصحية تقوم بفحص كافة الوافدين العراقيين”. ومن جانبه، أشار قائد شرطة ديالى اللواء الركن حامد الشمري، في المؤتمر ذاته، إلى “غلق منفذي المنذرية ومندلي غلقاً تاماً، وفقاً لمطالبات وتوجيهات دائرة صحة المحافظة، بالاضافة الى منع التجمعات والمقاهي”.