Shadow Shadow
كـل الأخبار

قيس الخزعلي يسجل حضوراً بصورة

مابعد تسريب الكابينة: وثائق نزاهة ضد مرشّحين.. البتّال يعتذر وسحب مرشحة العمل!

2020.02.26 - 20:46
مابعد تسريب الكابينة: وثائق نزاهة ضد مرشّحين.. البتّال يعتذر وسحب مرشحة العمل!
بغداد - ناس كشف القيادي في جبهة الانقاذ والتنمية مشعان الجبوري، الاربعاء، أنه تم سحب مرشحة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية  سندس عمر علي البيرقدار من كابينة علاوي. وقال الجبوري في تغريدة تابعها "ناس"، اليوم (26 شباط 2020) ، إن "المرشحة لتولي منصب وزير العمل والشؤون الاجتماعية سندس عمر علي البيرقدار تم الاعتراض عليها من الاحزاب الاسلامية الشيعية، ما ادى لسحب ترشيحها وسيقدم الرئيس المكلف بديلا عنها". ويذكر ان مرشحة وزاره العمل سندس عمر علي البيرقدار هي سفيرة العراق في براغ، التشيك.
ومن جهة أخرى، تم تسريب وثائق لم يتم التحقق من صحتها ضد مرشحي  وزارة الزراعة شاكر عبد الامير العطار، ووزارة الموارد المائية نظير الأنصاري، وحسب الوثيقة الصدارة من جامعة بغداد تلقى "ناس" نسخة منها، اليوم (26 شباط 2020)، فإن " الجامعة فرضت عقوبة على شاكر عبد الامير العطار الذي كان عميداً لكلية علوم الهندسة الزراعية بتاريخ (11 ايلول 2019) وذلك لأسباب متعلقة بالنزاهة".
وحسب وثيقة اخرى صادرة بتاريخ (24 تشرين الاول 2017) عن وزارة التعليم العالي تلقى "ناس" نسخة منها، فأنها تطالب بـ"توقيف التعامل مع نظير الانصاري وعدم التعامل معه مستقبلا لعدم تعامله مع الوزارة بحرص وشفافية وإستغلاله لمذكرات التفاهم للمنفعة الشخصي"
كما تم تسريب وثيقة اخر ضد الأنصاري، بتاريخ (18 ايلول 2019)، تشير الى "فرض عقوبات على الانصاري بعد رفع دعاوى علية من قبل وزارة الموارد المائية".
وتداول ناشطون صورة منسوبة لوزير الزراعة المرشح، تظهره إلى جانب زعيم حركة عصائب اهل الحق قيس الخزعلي فيما أطلقت الحركة اشارات باتجاه عدم رضاها على التشكيلة الوزارية، كما في تصريح الناطق باسم الحركة الذي وصف الحكومة "بمباراة اعتزال كبار السن".                          
  فيما اعرب الجبوري، عن اعجابه بكابينة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي الوزارية. وقال الجبوري، في بيان تلقى “ناس” نسخة منه، (26 شباط 2020)، إنه “انهينا بمعية الرئيس اسامة النجيفي، والسادة محمود المشهداني، وصالح المطلك، وقاسم الفهداوي، وسلمان الجميلي، وعبد الكريم السامرائي، وخالد المفرجي، وحامد المطلك، وعبد الكريم عبطان، ونصير العاني، واحمد المساري، اجتماعاً مع الرئيس المكلف محمد علاوي”. وتابع، أن “المكلف بتشكيل الحكومة محمد توفيق علاوي، عرض علينا كابينته الوزارية، وبصراحة كانت تشكيلة جيدة”. وأجرى رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي زيارة إلى رئيس جبهة الانقاذ والتنمية اسامة النجيفي، في إطار التحضيرات لتمرير كابينته الوزارية. وأظهرت صور اطلع عليها “ناس” (26 شباط 2020) علاوي وهو يصل إلى مقر إقامة النجيفي، فيما يبدو أنها مباحثات الساعات الأخيرة لضمان دعم ممثلين عن المكون السني في جلسة غدٍ الخميس التي من المفترض أن تشهد التصويت على كابينة علاوي. وفي الصور، يظهر القيادي في جبهة الحوار صالح المطلك، ورئيس البرلمان السابق أسامة النجيفي، والنائب السابق مشعان الجبوري، والقيادي في الجبهة أحمد المساري. وتأتي الزيارة بعد ساعات على تصريحات زعيم تحالف القوى محمد الحلبوسي التي كرر فيها موقف تحالفه الرافض لتمرير حكومة علاوي دون توزيع حصص الكتل السياسية. إلى ذلك قال زعيم الجبهة اسامة النجيفي في تصريحات مقتضبة تلت اللقاء، إن جبهته ستحضر جلسة يوم غد الخميس وستصوت على حكومة علاوي.