Shadow Shadow
كـل الأخبار

بعد أزمة وصلت إلى طرد السامرائي

برلماني عن تحالف القوى يخاطب شركاء الوطن : علّاوي جدلي.. سيعمق المشاكل!

2020.02.20 - 17:36
برلماني عن تحالف القوى يخاطب  شركاء الوطن : علّاوي جدلي.. سيعمق المشاكل!
بغداد – ناس  وجّه النائب عن تحالف القوى فلاح الزيدان، الخميس، رسالة إلى من وصفهم بـ"شركائنا في الوطن" طالبهم فيها بعدم ترحيل المشاكل عن طريق تطليف محمد توفيق علّاوي بتشكيل الحكومة. وقال الزيدان في تدوينة تابعها "ناس"، اليوم (20 شباط 2020)، إن "تكليف علاوي يشكل ضربة للشراكة الوطنية واستهانة بحقوق المكونات ودماء الشهداء من المتظاهرين السلميين". وتابع، "شركاؤنا في الوطن لا ترحلوا المشاكل بعلاوي الجدلي لانه سيعمقها".
وقدم مجموعة من أعضاء مجلس النواب العراقي، في وقت سابق اليوم، طلباً لعقد جلسة برلمانية استثنائية، يوم الاثنين المقبل. وبحسب وثائق تلقى “ناس”، نسخة منها، اليوم، (20 شباط 2020) فان 53 برلمانياً قدموا طلباً لعقد جلسة استثنائية يوم الاثنين المقبل، بهدف التصويت على تمرير حكومة محمد علاوي المقبلة، حسب المادة (٥٨) أولا من الدستور العراقي.
مخاض حكومة علاوي.. 53 توقيعاً لعقد جلسة استثنائية مخاض حكومة علاوي.. 53 توقيعاً لعقد جلسة استثنائيةمخاض حكومة علاوي.. 53 توقيعاً لعقد جلسة استثنائية
وأعلن تحالف القوى، الأربعاء، نتائج اجتماع القوى السياسية في منزل رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، فيما طرح 6 نقاط تمثل رؤيته حول الحكومة المقبلة. كما أكد التحالف “طرد” النائب مثنى السامرائي من التحالف، وفق بيان تلقى “ناس” نسخة منه (19 شباط 2020)، فيما يلي نصه: |اجتمعت الهيئة العامة لتحالف القوى العراقية برئاسة المهندس محمد الحلبوسي وبحضور كامل اعضائها ، اليوم ١٩ شباط ٢٠٢٠ ، وأقرت النظام الداخلي للتحالف، وانتخبت أعضاء المكتب السياسي وأعضاء الهيئة التنفيذية للتحالف. وناقش المجتمعون ملف تشكيل الحكومة وما تمخض عنه أجتماع القوى السياسية الذي أستضافة رئيس البرلمان يوم أمس مؤكدين على ؛ – أهمية أن تحضى الحكومة بثقة وقبول الشعب وتلبي طموح المتظاهرين السلميين كشرط لأنعقادجلسة مجلس النواب المخصصة للتصويت على كابينه رئيس مجلس الوزراء المكلف . –  ضرورة أن تحضى الحكومة بدعم وأسناد القوى السياسية وشركاء الوطن دون أستثناء أو تغييب أو أقصاء . – ضرورة أن تضمن الحكومة التمثيل العادل لمكونات المجتمع العراقي وفقا” لأليات وطنية وأضحة ومقبولة من جميع الشركاء السياسيين . – تأكيد ألتزام الحكومة بأتخاذ خطوات وأجراءات جادة وفاعلة تضمن عودة آمنة وكريمة للنازحين في مدن ( شمال بابل، سنجار ، يثرب ، العلم والعويسات) وتعويض المتضررين من العمليات والاخطء العسكرية ، وأطلاق سراح والكشف عن مصير المغيبين والمفقودين في ( الرزازة ، والصقلاوية ، السجر وسامراء وجرف الصخر )  ، وأعادة أعمار مدنهم التي دمرها الارهاب . – ألزام الحكومة بتضمين برنامجها الحكومي أعلانا” وأضحا” وصريحا” لموعد أجراء الأنتخابات البرلمانية المبكرة وخلال سنة من تاريخ تشكيلها . – ألزام الحكومة بحصر السلاح بيد الدولة والقضاء على كل أشكال الجماعات المسلحة وعصابات الجريمة المنظمة . كما ناقش أجتماع تحالف القوى العراقية بعض الأمور التنظيمية الخاصة بمسؤولية لجان التحالف وقررت أستبعاد النائب مثنى عبدالصمد السامرائي من تشكيلات تحالف القوى العراقية . المكتب الاعلامي تحالف القوى العراقية ١٩ شباط ٢٠٢٠".
وطالب المكلف بتشكيل الحكومة محمد توفيق علاوي، في وقت سابق اليوم، البرلمان بعقد جلسة استثنائية يوم الاثنين المقبل للتصويت على حكومته. وقال علاوي، إن “حكومته هي الأولى من نوعها منذ عقود”، متعهداً بمحاسبة “كل من ارتكب اعتداءات على المتظاهرين”. وأدناه نص كلمته التي تابعها “ناس” (19 شباط 2020): “بسم الله الرحمن الرحيم ايها العراقيون الكرام .. ان معركتكم التأريخية من اجل الوطن التي تحملتم من اجلها اعباءً ثقيلة وتضحيات جسيمة قد غيرت القواعد السياسية واثمرت عن تشكيلة حكومية مستقلة لأول مرة منذ عقود بدون مشاركة مرشحي الاحزاب السياسية. هذه التشكيلة قد اختيرت لما يتصف به أصحابها من كفاءة ومؤهلات بالإضافة إلى ما لديهم من برامج قابلة للتطبيق للعبور بالبلد الى بر الأمان وخدمة المواطنين على اختلاف انتماءاتهم، هذه التشكيلة ستكون لجميع العراقيين وستحظى بثقتهم من خلال ما ستنجزه وبعد ان يمنحها البرلمان ثقته. وهنا ادعو مجلس النواب الموقر رئاسة وأعضاءً الى عقد جلسة استثنائية من اجل التصويت على منح الثقة للحكومة يوم الاثنين المقبل الموافق 24 شباط. متمنياً من نوابنا الكرام ان يثبتوا للعراقيين جميعاً رغبتهم بالإصلاح وأن يتحملوا المسؤولية الوطنية الملقاة على عاتقهم وأن يفكروا بحاضر العراق ومستقبله ولا تمنعهم المصالح الخاصة عن اتخاذ القرار الصحيح فالعراق فوق كل المصالح، واسمحوا لي ان اذكركم بأننا لا يمكننا التهرب من الإصلاح الحقيقي.. فما بعد هذه الاحتجاجات ليس كما كان قبلها وان تراجعت وتيرة التظاهرات فإنها ستعود في أي وقت بشكل اقوى وأوسع من الذي شهدناه فالدماء الغالية التي أريقت لن تذهب سدى مهما كان الثمن وهذا الموضوع بالذات سيكون من أولويات حكومتي، فبمجرد منحها الثقة ستباشر بالتحقيق حول كل ما وقع في ساحات التظاهر، والكشف للشعب عن العناصر التي قامت بالاعتداء على المتظاهرين والقوات الأمنية وملاحقتهم وتقديمهم الى العدالة مهما كانت مواقعهم والافراج عن المتظاهرين السلميين، فنحن لن نسمح باعتقال العراقيين ظلماً او لمجرد تعبيرهم عن رأيهم، وستعمل على استعادة هيبة الدولة والقيام بالإجراءات الضرورية لإجراء انتخابات مبكرة حرة ونزيهة بعيداً عن تأثيرات المال والسلاح والتدخلات الخارجية، وستعمل ايضاً على تحسين الظروف المعيشية لجميع العراقيين واعادة النازحين لمنازلهم بعز وكرامة، وسنعرض لشعبنا الكريم البرنامج الحكومي بشكل كامل بالتوقيتات المحددة. اما رسالتي الى الشباب اولادي وبناتي.. ان كل ما تحقق كان نتيجة لإصراركم وتضحياتكم ، فهنيئاً لكم هذا الشرف العظيم الذي سيحفظه لكم شعبكم والتأريخ، هنيئاً لكم هذا المجد الباسل وهذه الشجاعة فقد اسستم لمرحلة جديدة في تأريخ العراق، فاستمروا بارك الله بجهودكم. وأود أن اطلب منكم رغم ازمة الثقة تجاه كل ما له صلة بالشأن السياسي نتيجة الإخفاقات السابقة ان نتوكل على الله ونبدأ صفحة جديدة من صفحات هذا البلد العظيم لعلنا نسجل بها تأريخاً يليق بإسم العراق في حال مُررت الحكومة واذا لم تمرر فاعلموا ان هناك جهات لا زالت تعمل من اجل استمرار الأزمة من خلال الإصرار على عدم تنفيذ مطالبكم وتعمل كذلك على استمرار المحاصصة والطائفية والفساد، ولكن مع هذا فأنا كلي ثقة بالسادة النواب بأنهم سيكونون مع شعبهم ولن يكونوا مع من سرق مقدراته و خاصة انهم مؤتمنون على العراق. وفي الختام.. السلام على صبر العراقيين وتضحياتهم.. السلام على الدماء الزكية التي سالت من اجل الوطن. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.