Shadow Shadow

لن يكون اعتداء على الساحة

محافظ ذي قار يتعهد بحماية متظاهري الحبوبي ويوجه لهم طلباً في المقابل!

2020.02.08 - 22:31
محافظ ذي قار يتعهد بحماية متظاهري الحبوبي ويوجه لهم طلباً في المقابل!
ناس – بغداد وجّه محافظ ذي قار وكالة أبا ذر العمر، السبت، رسالة إلى المعتصمين في ساحة الحبوبي، داعياً إياهم إلى الحث على عودة الدوام الرسمي إلى مركز المحافظة، وعودة تسيير الحياة الطبيعية، متعهداً بتوفير الحماية وعدم السماح بالتجاوز على الساحة من أية جهة كانت. ووجه المحافظ رسالته إلى المتظاهرين المعتصمين في ساحة الحبوبي، وتلقى "ناس" نسخة منها، اليوم (8 شباط 2020)، جاء فيها: "..إلى الاخوة المعتصمين في ساحة الحبوبي المحترمون السلام عليكم ورحمة الله.. قبل كل شيء نقول لكم انتم منا ونحن منكم، ومع مطالبكم المشروعة التي طالما أيدتها وأكدت عليها مرجعيتنا الرشيدة، وان ساحتكم لايمكن الاعتداء والتجاوز عليها، وقد وجهنا القيادات الامنية بذلك، ونرفض بشدة اي حالة استفزاز لكم من أي جهة كانت، فقراركم هو قرارنا، وان استئناف الدوام وعودة الحياة إلى محافظتنا العزيزة ينطلق من ساحة اعتصامكم ونحن واياكم واحد، توكلوا على الله في خطوتكم المباركة في عودة الدوام وغيرها من امور تسيير الحياة الطبيعية في المحافظة، وستجدوننا معكم خطوة بخطوة لتحقيق هذا الهدف".
وأعلن قائد شرطة ذي قار العميد ناصر الأسدي، الجمعة، عزم قواته فتح جميع الجسور والدوائر والمدارس في المحافظة، وحصر التظاهر بساحة الحبوبي فقط “التزاماً بتوجيهات المرجعية الدينية”. وقال الأسدي في كلمة متلفزة، موجهةً إلى مواطني محافظة ذي قار، الجمعة (7 شباط 2020)، اطلع عليها “ناس”، إن “القوات الأمنية من أبناء وزارة الداخلية والتشكيلات الأخرى ابناءكم واخوتكم الذين هدفهم السهر على حمايتكم وتوفير الامن والامان لكم”، داعياً إياهم إلى “دعمهم ومساندتهم”. وأضاف “التزاماً مع توجيهات مرجعيتنا الرشيدة هذا اليوم، التي طالما كان هدفها وتوجيهها خدمة الوطن والمواطن ودعم الاجهزة الأمنية، وايضاً دعوة شيوخ المحافظة الأكارم ورجال الدين الأجلاء بأن تقوم القوات الأمنية بأخذ دورها الحقيقي وهو توفير الأمن للمحافظة وفتح جميع الجسور الدوائر والمدارس، وإرجاع الحياة لطبيعتها في المحافظة، وان يرجع الجميع لعمله ويرعى مصالحه والعامة الخاصة، ادعوكم جميعا الى أن نكون يداً واحدة للقيام بواجباتنا الأمنية”. ودعا قائد شرطة ذي قار، إلى أن “تكون ساحة الحبوبي فقط هي المكان الآمن للمتظاهرين السلميين ليعبروا به عما يشاءون”، متعهدا بالقول ” واجبنا توفير الحماية الكاملة، وهو واجبنا الوطني الذي نتشرف به”.
وعبر متظاهرون في ساحة الحبوبي بالناصرية، الجمعة، عن تأييدهم لبيان المرجعية الدينية العليا بعد أحداث العنف الأخيرة، فيما استنكروا بياناً عشائرياً. وأظهرت صور حصل “ناس” عليها الجمعة (7 شباط 2020) بعض المتظاهرين في ساحة الحبوبي وهم يرفعون صور للمرجع علي السيستاني ولافتات تحمل بعض الجمل التي وردت في بيانه، مؤكدين رفض المكلف بتشكيل الحكومة محمد توفيق علاوي. كما رفعت بعض عشائر مدينة الناصرية، لافتاتٍ تعلن فيها تضامنها ودعمها لخطاب وموقف المرجعية الدينية العليا من التظاهرات ومطالبها المشروعة. كما أعلن متظاهرون تضامنهم مع المحتجين في النجف، مستنكرين أعمال العنف التي طالت الشبان هناك، مؤكدين أن “الدماء واحدة” في ساحات التظاهر. وعبر المحتجون عن رفضهم لبيان صدر، صباح اليوم، باسم عشائر ذي قار بشأن التظاهرات في المحافظة، لخلوه من أية إدانة لـ “الهجمات القاتلة” التي تعرضت لها ساحة الحبوبي قبل أيام، مقابل إعلان البراءة من أي متظاهر يخرج للاحتجاج خارج الساحة.