Shadow Shadow

ارتبك بعد سؤال عن رئيس التحالف!

قيادي في البناء يقترح آلية لبقاء عبدالمهدي في السلطة: إنه رجل كبير ولم يقتل المتظاهرين

2019.12.26 - 23:53
قيادي في البناء يقترح آلية لبقاء عبدالمهدي في السلطة: إنه رجل كبير ولم يقتل المتظاهرين
ناس – بغداد اقترح القيادي في تحالف البناء، محمد الكربولي، الخميس، آلية لاستمرار رئيس الوزراء المستقيل عادل عبدالمهدي في السلطة، في ظل الأزمة الراهنة، فيما تجنب الكشف عن رئيس تحالف البناء.
وقال الكربولي في تصريح صحفي تابعه "ناس" اليوم (26 كانون الأول 2019)، رداً على سؤال حول إمكانية بقاء عبدالمهدي على رأس الحكومة لمدة أطول، إن "ذلك غير مطروح، لكن هناك تمنيات في هذا الإطار من قبل الكتل السياسية التي دعمت عدالمهدي لتولي السلطة، ثم دفعته إلى المضي قدماً في مواجهة الاحتجاجات".
وأضاف، أن "بعض الأطراف والكتل قدمت وعوداً إلى عبدالمهدي، بضمان بقائه في السلطة في حال قدم استقالته، عبر التسويف أو افتعال أزمة تتعلق برئيس الوزراء البديل، وهو ما يجري الآن"، موضحاً أن "تلك الكتل تنضوي ضمن القوى الشيعية تحديداً، وما يجري حالياً هو صراع شيعي – شيعي".
وبين، أن "ما يقف عائقاً أمام استمرار عبدالمهدي في السلطة، هو دماء المتظاهرين وعمليات القتل والقنص التي ارتكبت بحقهم، دون الكشف عن المسؤولين عنها"، فيما أكد "جازماً" أن "عبدالمهدي لم يكن مسؤولاً عن قتل المتظاهرين، كونه رجل كبير في السن وله تاريخ معروف".
ورأى الكربولي، أن "رئيس الوزراء المستقيل عادل عبدالمهدي، في حال استطاع اتخاذ قرارات حازمة وشجاعة بما يتعلق بكشف القتلة، فمن المؤكد أن تهدأ ساحات الاحتجاج ليستطيع البقاء في السلطة لمدة أطول"، عاداً أنه بذلك "سينقذ نفسه وتاريخه والبلاد من الأزمة التي وصلت إلى مراحل خطيرة الآن".
من جانب آخر، حاول القيادي في تحالف البناء، تجنب الكشف عن رئيس التحالف، بعد أن صدر بيان رد التحالف على رئيس الجمهورية موقعاً نيابة عنه.
وقال الكربولي، إن "التحالف دون رئيس حتى الآن، لكن من يدير اجتماعته هو الأكبر سناً"، دون الكشف عن اسم محدد، مؤكداً أن "الكل في التحالف يدعي أنه الرئيس".