Shadow Shadow

بعد قلب الطاولة..

مَن هو مصطفى الكاظمي؟

2019.12.26 - 19:37
مَن هو مصطفى الكاظمي؟
ناس - بغداد في خطاب وُصف بالناري، قلب رئيس الجمهورية برهم صالح الطاولة على مرشح تحالف البناء لرئاسة الوزراء، أسعد العيداني، وأعاد السباق نحو القصر الحكومي إلى نقطة الشروع التي اشترطها المتظاهرون.
بالتزامن، طرح حساب صالح محمد العراقي، الذي يوصف بـ "وزير زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر"، ثلاثة أسماء، بينهما اسمان يجري تداولهما ونشر سيرهما الذاتية منذ بدء تظاهرات تشرين كمرشحين لرئاسة الحكومة، فيما وضعت تغريدة الصدر اسم "مصطفى الكاظمي" على رأس قائمة المرشحين الأبرز الذين يحظون بقبول الشارع، فمن هو الكاظمي:
تسنم مصطفى الكاظمي منصب رئيس جهاز المخابرات الوطني العراقي في حزيران من عام 2016، بعد أن حاز "مكانة مرموقة" كوسيط سياسي بين الأطراف العراقية المختلفة وسط الأزمات المتلاحقة.
لدى الكاظمي أكثر من ١٥ عاماً من الخدمة في العراق، جُلها في مجال حل النزاعات، كما عمل الكاظمي على "إصلاح الجهاز بالتركيز على إخراج السياسة من العمل المخابراتي".
كان الكاظمي معارضاً ناشطاً لنظام صدام حسين، عاش سنوات في المنفى، لكنه لم ينضم إلى أي من الأحزاب السياسية العراقية.
منحه دوره كمدير تنفيذي لمؤسسة الذاكرة العراقية -وهي منظمة تأسست لغرض توثيق جرائم النظام السابق-، فرصة التخصص في الستراتيجيات الأرشيفية، و"اكتسب خبرة في توثيق الشهادات وجمع الأفلام عن ضحايا النظام السابق على أساس المسؤولية في حفظ الحدث العراقي كوثيقة تاريخية، بالإضافة إلى الإشراف على عمل فرق متعددة في دول عدة".
أدار الكاظمي من بغداد ولندن مؤسسة الحوار الإنساني، وهي منظمة مستقلة تسعى لسد الثغرات بين المجتمعات والثقافات والتأسيس للحوار بديلاً عن العنف في حل الأزمات من خلال تعاون يقطع الحدود الجغرافية والاجتماعية.
عمل مصطفى الكاظمي كاتب عمود ومديراً لتحرير قسم العراق في موقع المونيتور الدولي، وركزت مقالاته على تكريس روح السلم الاجتماعي في العراق، والتأسيس لحفظ المستقبل ومكانة البلد التاريخية، وكشف الإخفاقات والارتباكات التي صاحبت تجربة النظام السياسي وسبل معالجتها. كما نشر خلال مسيرته المهنية العديد من الكتب من أبرزها (مسألة العراق - المصالحة بين الماضي والمستقبل).
ولد مصطفى الكاظمي في بغداد عام 1967، وهو يحمل شهادة بكالوريوس بالقانون.
لايمتلك أية جنسية غير الجنسية العراقية، وكان يحمل جواز لجوء سياسي كونه معارضاً.
متزوج ولديه طفلتان.