Shadow Shadow
كـل الأخبار

بعد معركة عشائرية في عزاء

شرطة ذي قار تعلن اعتقال 16 متهماً بعد حمام دماء عشائري : سنضرب بيد من حديد

2019.09.19 - 15:10
شرطة ذي قار تعلن اعتقال 16 متهماً بعد  حمام دماء عشائري : سنضرب بيد من حديد
بغداد – ناس اعلن قائد شرطة محافظة ذي قار اللواء حسن سلمان الزيدي، عن تنفيذ عملية أمنية في قضاء سوق الشيوخ - ناحية كرمة بني سعيد (الكرماشية)، بعد اشتباك حصل بين ابناء عشيرة واحدة استخدمت فيه الاسلحة النارية وأودى بحياة 5 أشخاص وعدد من الجرحى.  
ووفقاً لبيان شرطة ذي قار الذي تلقى "ناس" نسخة منه (19 أيلول 2019)، فإن قائد الشرطة أشرف على العملية التي نفذتها قيادة الشرطة لمداهمة وتفتيش محل الحادث وإحكام طوق امني حول المنطقة وإجراء التفتيش الدقيق للبحث عن الجناة ومثيري الشجار وأسفرت العملية عن القاء القبض على (16) متهم وضبط عدد كبير من  الاسلحة والاعتدة". وتوعد الزيدي "بالاستمرار في ملاحقة المطلوبين من اجل الحفاظ الامن والاستقرار وحماية ارواح وممتلكات الآمنين والضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسة المساس بأمن المحافظة".  
وكشف مصدر أمني تفاصيل حادثة الاقتتال العشائري جنوب محافظة ذي قار، مؤكداً أن من بين القتلى ضابطان شقيقان، يحملان رتبة مقدم ورائد. وقال المصدر في حديث لـ “ناس” إن “سبب الاشتباك يعود إلى خلافات سابقة بين طرفي النزاع، تجددت حين حاول ذوو الضحايا وهم من محافظة واسط، دخول محافظة ذي قار لحضور عزاء بوفاة أحد الأشخاص”.
وأضاف “أن إحدى العشائر تقيم مجلس فاتحة في منطقة الكرماشية بقضاء سوق الشيوخ، ولهم أولاد عمومة في محافظة واسط، نشب بينهما خلاف سابق، إلا أن وفد واسط أراد حضور مجلس العزاء الذي تقيمه عشيرتهم في ذي قار، لكن أصحاب العزاء أبلغوا وفد واسط أنهم يرفضون حضورهم، وهو ما لم يستجب له الطرف الثاني، وأصر على الحضور، وبالفعل، وصلت المجموعة من محافظة واسط إلى العزاء في ذي قار، وعند وصولهم إلى مجلس العزاء، حدث الشجار  الذي أسفر عن سقوط 9 أشخاص بين قتيل وجريح، ليتدخل “السادة” لاحقاً في مساعي حل الشجار”. وبيّن المصدر أن “من بين القتلى ضابطان شقيقان، يحملان رتبتي رائد ومقدم، وأن الاجهزة الامنية نقلت الجثث إلى الطب العدلي، وباشرت بملاحقة الجناة”.
وقال مصدر محلي، الخميس، أن نزاعاً عشائرياً تسبب بسقوط خمسة قتلى حتى الآن، فضلاً عن عدد من الإصابات. وذكر المصدر، في حديث لـ”ناس” (19 أيلول 2019)، أن “النزاع العشائري اندلع صباح اليوم الخميس، في ناحية كرمة بني سعيد، جنوب الناصرية مركز محافظة ذي قار، وقتل على أثره 5 أشخاص بحسب حصيلة أولية”.
ورغم إعلان السلطات الاتحادية، تصنيف “الدكات” والنزاعات العشائرية، أعمالاً إرهابية، إلا أن محافظة ذي قار، تشهد بشكل مستمر نزاعات عشائرية يذهب ضحيتها العشرات من الأبرياء أو من مسلحي الأطراف المتنازعة.