Shadow Shadow
كـل الأخبار

بينهم منتهكو القدسية

على وقع الاحتجاجات: كربلاء تتراجع عن إزالة دور التجاوز وتستثني 8 شرائح من الإعفاء

2019.09.19 - 12:35
على وقع الاحتجاجات: كربلاء تتراجع عن إزالة دور التجاوز وتستثني 8 شرائح من الإعفاء
بغداد – ناس قرر نائب محافظ كربلاء، جاسم الفتلاوي، التراجع عن قرار إزالة الدور المتجاوزة، بعد تظاهرتين وصل فيهما المحتجون إلى بوابة المجمع الحكومي في المحافظة، انطلقت الاولى مساء أمس، قبل أن يتم تفريقها على يد قوات مكافحة الشغب لتنطلق الأخرى صباح اليوم.
ووفقاً لكتاب نائب محافظ كربلاء، جاسم الفتلاوي، (من التيار الصدري) الذي يتولى منصب المحافظ وكالة، بعد مغادرة المحافظ نصيف الخطابي إلى الصين ضمن الوفد الحكومي، فقد تقرر ايقاف هدم الدور العشوائية في المحافظة، وذلك بعد ساعات على تغريدة غاضبة من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.
إقرأ/ي أيضاً: من الصين: محافظ البصرة يرد على رسالة الصدر حول إزالة التجاوزات

ووفقاً لقرار الفتلاوي، يُستثنى من هذا الإعفاء 8 شرائح، هم، العوائل التي ارتكب أحد افرادها جريمة تمس أمن أو قدسية كربلاء، وسكان الدور التي تتعارض مع مشاريع اعمار المحافظة، والمتجاوزون على الأرصفة والاماكن التجارية، ودور من يتاجر أو يتعاطى الممنوعات، ودور من يمتلك قطعة أرض سكنية او زراعية في كربلاء أو خارجها، ودور الأشخاص الذين يمتهنون تربية المواشي في الاحياء، وأصحاب الدخل الجيد ممن يمتلك عجلات الحمل أو العجلات الثقيلة، والمتجاوزين في مركز المدينة القديمة.
وفرّقت القوات الامنية في وقت متأخر من ليل الأربعاء، تظاهرة عند بوابة المجمع الحكومي الذي يضم مباني مجلس المحافظة والمحافظة ومقرات أخرى، فيما يخيم التوتر على المحافظة التي انضمت إلى محافظة البصرة في تحدي مواجهة السكن المتجاوز.
قد يهمك: محافظ البصرة في تسجيل صوتي مسرّب: تعرضت لتهديد من “رقم إيراني”!
تظاهرة ليلية وقال مراسل “ناس” في كربلاء، فجر الخميس (19 أيلول 2019)  إن القوات الأمنية فرقت المتظاهرين، عند منتصف الليل، بعد ان حشدت قوة امنية أحاطت بتجمعهم. وأظهر فيديو التقطه أحد المتظاهرين، زملاءه وهم يتفرقون فيما يُسمع صوت الرصاص.
https://www.youtube.com/watch?v=nuW2fM3wBIM
كر وفر منذ صباح الأمس.. وتشن القوات الأمنية منذ صباح الأربعاء حملة على بعض تجمعات السكن المتجاوز، في مناطق “فريحة” (5 كم شرق مركز المدينة) وقرب المدينة الرياضية (5 كم جنوب غرب). وأظهرت مشاهد مصورة اشتباكات ومشادات كلامية بين سكان تجمعات التجاوز وقوات امنية عززت حملتها بعشرات الآليات والجرافات.
https://www.youtube.com/watch?v=DtbeP3izB-A
العتبة الحسينية تنفي.. وفي وقت متأخر من ليل الأربعاء، تداولت صفحات التواصل الاجتماعي المحلية في كربلاء، خبراً منسوباً إلى العتبة الحسينية، “تدعو فيه السكان الذين هُدِمت منازلهم للتوجه إلى مدن الزائرين (وهي مجمعات سكنية تضم خدمات فندقية ومنتزهات عند مداخل مدينة كربلاء) للبقاء فيها ريثما تحل الحكومة مشكلتهم” ليتبيّن لاحقاً أن الخبر مزيّف وفق ما كشفه المتحدث الرسمي باسم العتبة الحسينية أفضل الشامي. وأكد الشامي في حديث للغد، تابعه “ناس” أن “لا صحة لوجود دعوة للمتجاوزين الذين تم تهديم منازلهم في محافظة كربلاء والمحافظات الأخرى للسكن في مدن الزائرين لحين حل أزمة السكن مع الحكومة”. وأشار الى ان “مدن الزائرين لا يمكنها أن تسع كل هؤلاء الناس”، مضيفاً أن “المدن مفتوحة في الوقت الحاضر لاستقبال الزائرين فقط”.
وغادر محافظ كربلاء، نصيف الخطابي، العراق، برفقة وفد حكومي كبير ضم 56 شخصاً، إلى الصين، مساء الأربعاء وفق التلفزيون الرسمي.
إقرأ/ي أيضاً: قائمة جديدة لـ”تظاهرة” الوفد الحكومي العراقي إلى الصين.. ومستشار عبدالمهدي “متفائل”
حملة سابقة و”مستثمر”

وشنت السلطات المحلية حملة محدودة لإزالة دور متجاوزة وعمليات طرد في مناطق أخرى مطلع أيلول الحالي.

 ورافقت كاميرا “ناس” (5 أيلول 2019) إحدى تلك الحملات، ووثقت إزالة منزل متجاوز، في منطقة ما يُعرف بسوق الحبوبي، خلف مستشفى الكفيل، وتحدثت السيدة التي تقطنه، عن قصتها، مؤكدة أن “عائلتها بلا مُعيل أو رجل، وأنها خسرت زوجها في الحرب”.

وفي منطقة أخرى، تحدثت سيدة أخرى، وهي مصابة بالسرطان – عن إوامر إخلاء شقتها، في حي الإيمان، أو ما يُعرف بمنطقة البناء الجاهز- تحدثت عن “خسارة أحد أبنائها في الحرب، ومغادرة زوجته مع الأطفال، تاركة الأم وحيدة أمام قرارات السلطة المحلية”.

سكان محليون، قالوا لمراسل “ناس”إنهم سمعوا أحاديث غير رسمية، حول وجود مستثمر ينوي بناء محطات وقود أجرى ترتيبات مع السلطات المحلية، وهو ما دفع الأخيرة؛ للاستعجال في قرارات الإزالة، رغم أن ملف السكن العشوائي، هو أحد الملفات المؤجلة منذ عقد ونصف؛ لعجز الحكومات المحلية والاتحادية عن تقديم بدائل واضحة للتضخم السكاني”.


شاهد: عراقيات يتحدثن بألم وغضب بعد إزالة منازلهن المتجاوزة


ومنذ مطلع العام الحالي تشن أمانة بغداد، حملة لإزالة تجاوزات الباعة الجوالين في شارع “الكرادة داخل” وبعض المناطق المهمة في العاصمة، والحديث هنا عن “الجنابر” وغيرها من التجاوزات على الأرصفة.
شاهد: نوافير ونُصُب تذكارية على جانبي الطريق: “الكرادة داخل” تنتظر وجهاً جديداً !
وفي ذي قار، أتاحت مغادرة المحافظ السابق يحيى الناصري منصبه، المجال لحملة إزالة كشفت عن ما وُصف “بالمنتجعات المتجاوزة” والتي اتهم مسؤولون محليون في المحافظة، المحافظ السابق الناصري، برعاية أصحابها وحمايتهم طيلة فترة حكمه.
شاهد: اكتشاف “امبراطوريات سياحية” متجاوزة على شاطئ الفرات بعد اقالة محافظ ذي قار!