Shadow Shadow
كـل الأخبار

الأزمة تتصاعد.. والحكومة في الصين

فيديو: تفريق تظاهرة متجاوزي كربلاء.. والعتبة الحسينية تنفي فتح أبواب مدن الزائرين

2019.09.19 - 01:39
فيديو: تفريق تظاهرة  متجاوزي  كربلاء.. والعتبة الحسينية تنفي فتح أبواب مدن الزائرين
    بغداد – ناس فرّقت القوات الامنية في وقت متأخر من ليل الأربعاء، تظاهرة عند بوابة المجمع الحكومي الذي يضم مباني مجلس المحافظة والمحافظة ومقرات أخرى، فيما يخيم التوتر على المحافظة التي انضمت إلى محافظة البصرة في تحدي مواجهة السكن المتجاوز.  WWW.NASNEWS.COM تظاهرة ليلية وقال مراسل "ناس" في كربلاء، فجر الخميس (19 أيلول 2019)  إن القوات الأمنية فرقت المتظاهرين، عند منتصف الليل، بعد ان حشدت قوة امنية أحاطت بتجمعهم. وأظهر فيديو التقطه أحد المتظاهرين، زملاءه وهم يتفرقون فيما يُسمع صوت الرصاص.  WWW.NASNEWS.COM كر وفر منذ الصباح.. وتشن القوات الأمنية منذ صباح الأربعاء حملة على بعض تجمعات السكن المتجاوز، في مناطق "فريحة" (5 كم شرق مركز المدينة) وقرب المدينة الرياضية (5 كم جنوب غرب). وأظهرت مشاهد مصورة اشتباكات ومشادات كلامية بين سكان تجمعات التجاوز وقوات امنية عززت حملتها بعشرات الآليات والجرافات.  WWW.NASNEWS.COM https://www.youtube.com/watch?v=DtbeP3izB-A&feature=youtu.be  WWW.NASNEWS.COM العتبة الحسينية تنفي.. وفي وقت متأخر من ليل الأربعاء، تداولت صفحات التواصل الاجتماعي المحلية في كربلاء، خبراً منسوباً إلى العتبة الحسينية، "تدعو فيه السكان الذين هُدِمت منازلهم للتوجه إلى مدن الزائرين (وهي مجمعات سكنية تضم خدمات فندقية ومنتزهات عند مداخل مدينة كربلاء) للبقاء فيها ريثما تحل الحكومة مشكلتهم" ليتبيّن لاحقاً أن الخبر مزيّف وفق ما كشفه المتحدث الرسمي باسم العتبة الحسينية أفضل الشامي. وأكد الشامي في حديث للغد، تابعه "ناس" أن "لا صحة لوجود دعوة للمتجاوزين الذين تم تهديم منازلهم في محافظة كربلاء والمحافظات الأخرى للسكن في مدن الزائرين لحين حل أزمة السكن مع الحكومة". وأشار الى ان "مدن الزائرين لا يمكنها أن تسع كل هؤلاء الناس"، مضيفاً أن "المدن مفتوحة في الوقت الحاضر لاستقبال الزائرين فقط".  WWW.NASNEWS.COM وغادر محافظ كربلاء، نصيف الخطابي، العراق، برفقة وفد حكومي كبير ضم 56 شخصاً، إلى الصين، مساء الأربعاء وفق التلفزيون الرسمي.  WWW.NASNEWS.COM إقرأ/ي أيضاً: قائمة جديدة لـ”تظاهرة” الوفد الحكومي العراقي إلى الصين.. ومستشار عبدالمهدي “متفائل”
 WWW.NASNEWS.COM الصدر يقدم خارطة طريق وفي وقت سابق، طالب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، بفتح مقرات الحشد الشعبي، والتيار الصدري لإيواء المهدمة دورهم ريثما يتم إيجاد حل للقضية. وقال الصدر في تغريدة مفصّلة، "أن تقف بوجه الفقير وتهدم بيته الذي هو عبارة عن سقف يكاد لا يحميه من حر وبرد ومطر وتراب، وهو لا يملك منزلاً بديلاً ولا عملاً أو راتباً يستطيع معه تاجير منزل آخر او إيجاد منزل آخر، فهذا أمر قبيح".  WWW.NASNEWS.COM وأضاف أن "الأمر قبيح إخلاقياً وشرعياً.. (فالأرض لمن أحياها) ومعه يحق له المطالبة بالتعويض ولا أنصح بالتعويض مالياً.. بل البدء بحملة إزالة التجاوزات تدريجياً بعد إيجاد أحياء سكنية حسب الطبقات الاجتماعية وهذا ينطبق على الجميع، نعم ينطبق على الخضراء قبل الفقراء، فلتبدأ الحكومة بإنشاء الأحياء السكنية كل بحسبه مع كامل البنى التحتية والملحقات الحياتية الضرورية ثم نقل الأهالي إليها وأخذ البيوت والمحال وغيرها من التجاوزات، ونرجو من العراقيين التعاون مع هذا القرار، إذا كان القرار بما يتلاءم مع كرامتهم وحقهم في امتلاك منزل يتناسب مع (درجتهم الاجتماعية والشرعية)، وانا هنا أنصح ذوي الأملاك لفتح بيوتهم للفقراء إلى حين إيجاد البديل وأدعو إلى فتح المقرات الحزبية والحشدية والتيارية لهم إلى حين، كما يجب أن تشتمل الحملة مداهمة الفاسدين الذين اغتصبوا منازل الفقراء والمسيحيين واستولوا على الأراضي والمزارع والمعامل وما شاكل ذلك، لتكون الحكومة عادلة في قراراتها، وإني لكم من الناصحين".  WWW.NASNEWS.COM حملة سابقة و"مستثمر"

وشنت السلطات المحلية حملة محدودة لإزالة دور متجاوزة وعمليات طرد في مناطق أخرى مطلع أيلول الحالي.

 ورافقت كاميرا “ناس” (5 أيلول 2019) إحدى تلك الحملات، ووثقت إزالة منزل متجاوز، في منطقة ما يُعرف بسوق الحبوبي، خلف مستشفى الكفيل، وتحدثت السيدة التي تقطنه، عن قصتها، مؤكدة أن “عائلتها بلا مُعيل أو رجل، وأنها خسرت زوجها في الحرب”.

وفي منطقة أخرى، تحدثت سيدة أخرى، وهي مصابة بالسرطان – عن إوامر إخلاء شقتها، في حي الإيمان، أو ما يُعرف بمنطقة البناء الجاهز- تحدثت عن “خسارة أحد أبنائها في الحرب، ومغادرة زوجته مع الأطفال، تاركة الأم وحيدة أمام قرارات السلطة المحلية”.

سكان محليون، قالوا لمراسل “ناس”إنهم سمعوا أحاديث غير رسمية، حول وجود مستثمر ينوي بناء محطات وقود أجرى ترتيبات مع السلطات المحلية، وهو ما دفع الأخيرة؛ للاستعجال في قرارات الإزالة، رغم أن ملف السكن العشوائي، هو أحد الملفات المؤجلة منذ عقد ونصف؛ لعجز الحكومات المحلية والاتحادية عن تقديم بدائل واضحة للتضخم السكاني”.

 WWW.NASNEWS.COM

شاهد: عراقيات يتحدثن بألم وغضب بعد إزالة منازلهن المتجاوزة

 WWW.NASNEWS.COM

https://www.youtube.com/watch?v=nuW2fM3wBIM  WWW.NASNEWS.COM البصرة - ذي قار - بغداد  وسبق أن شنت محافظات ذي قار، والبصرة والعاصمة بغداد، حملات مشابهة،  وصلت تداعياتها إلى مستويات خطيرة، بعد أن أعلن محافظ البصرة تلقيه تهديداً من "رقم إيراني" لإيقاف حملة ازالة التجاوزات.  WWW.NASNEWS.COM التفاصيل: محافظ البصرة في تسجيل صوتي مسرّب: تعرضت لتهديد من “رقم إيراني”!
 WWW.NASNEWS.COM