Shadow Shadow
كـل الأخبار

خطة لإغلاق جميع مخيمات النازحين في عموم البلاد

2022.11.30 - 10:16
App store icon Play store icon Play store icon
خطة لإغلاق جميع مخيمات النازحين في عموم البلاد

 

بغداد – ناس

أكدت لجنة الهجرة والمهجرين النيابية أن إعادة النازحين وإغلاق ملف النزوح نهائياً، ضمن برنامج رئيس الوزراء محمد السوداني وهو أمر تم الاتفاق عليه مع الكتل السياسية، مشيرة إلى أن تخصيصات مالية ستضاف إلى الموازنة لدعم برامج عودة النازحين إلى مناطقهم.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال رئيس اللجنة النائب شريف سليمان، في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعه "ناس"، (30 تشرين الثاني 2022)، إن "موضوع إعادة النازحين وإغلاق جميع المخيمات مضمّن في البرنامج الحكومي وتمت المصادقة عليه في البرلمان"، مبيناً أن "الصيغة الإدارية والسياسية والقانونية صارت ملزمة للحكومة وللبرلمان وعلى الجهات التنفيذية العمل على عودة النازحين إلى مناطقهم الأصلية وإنهاء ملف النزوح".

وأضاف سليمان أنه "بالإمكان حل هذا الموضوع نهائيا بعد تجاوز العقبات السابقة وبعض الأمور التي تمس السيادة والخروقات على الأراضي العراقية، بيد أنها مسائل تحتاج إلى أموال وتخصيصات وتحتاج إلى قرارات حكومية تنفيذية"، موضحاً أن "النازحين مواطنون من الدرجة الأولى ويعانون الكثير منذ سنوات عديدة وأصبح الاهتمام بهم واجبا وطنيا وإنسانيا واجتماعيا، ومن الضروري على الرئاسات الثلاث الالتفات إلى هذا الملف إضافة إلى الأحزاب السياسية التي تتابع هذا الهدف".

وأوضح رئيس لجنة الهجرة والمهجرين في البرلمان أن "جميع الإمكانات متاحة في هذه المرحلة والواجب العمل الجاد من أجل عودة النازحين".

وبخصوص أزمة منطقة جبل سنجار، دعا "رئيس الوزراء لاتخاذ قرار في استتباب الأمن والاستقرار في جميع المناطق التي نزح منها المواطنون وأولها منطقة سنجار"، مبينا أنه "لم يتبق إلا عدد قليل من النازحين، لأن الكثير منهم عادوا إلى مناطقهم، فهناك مخيمان في نينوى وبعض المناطق في اليوسفية واللطيفية وجرف الصخر لم يستطيعوا العودة".

وتابع أنه "يمكن إغلاق جميع مخيمات النزوح في البلاد إذا كانت الحكومة جادة في حل هذا الملف الإنساني، وتحملت مسؤولياتها بالشكل الإيجابي والعملي والفني الدقيق"، منوها بأن "عودة النازحين تحتاج إلى تخصيص مالي كبير وعلى البرلمان والحكومة تضمين ذلك في الموازنة المقبلة".

بدوره، تعهد رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، بالعمل على تسهيل عودة نازحي جرف النصر.

وذكرت وزارة الهجرة في بيان لها أن "وزير الهجرة والمهجرين إيفان فائق جابرو بحثت مع رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، في مكتبه ببغداد، خطة الوزارة بتسهيل وتأمين عودة الأسر النازحة من جرف النصر إلى مناطقهم الأصلية".

وأعرب الفياض، بحسب البيان عن "استعداده التام لدعم جهود الوزارة بتسهيل عودة نازحي جرف الصخر"، مؤكداً أنه "خلال الأيام القليلة المقبلة ستكون هناك نتائج ملموسة بشأن هذا الملف".