Shadow Shadow
كـل الأخبار

مكتبه: السوداني أجرى مباحثات موسّعة مع الجانب الإيراني

2022.11.29 - 13:48
App store icon Play store icon Play store icon
مكتبه: السوداني أجرى مباحثات موسّعة مع الجانب الإيراني

بغداد - ناس 

أعلن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الثلاثاء، تفاصيل زيارة الأخير إلى إيران.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وذكر المكتب في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (29 تشرين الثاني 2022)، "عقد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، والوفد الرسمي المرافق له، جلسة مباحثات موسّعة مع الجانب الإيراني في العاصمة طهران التي وصلها في وقت سابق صباح اليوم. وترأس الجانب الإيراني في المباحثات رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إبراهيم رئيسي".

 

وأضاف، "وشهدت الجلسة البحث في العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة الملفات ذات الاهتمام المشترك، في مقدمتها ملف التنسيق الأمني، والتبادل التجاري، والتعاون في مجال الطاقة والاستثمار وتنظيم السياحة والزيارات الدينية المتبادلة، فضلاً عن ملف المياه ومواجهة تحديات التغير المناخي وآثاره الاقتصادية".

 

وتابع، "وضمّ الوفد العراقي كلّاً من وزير الخارجية فؤاد حسين، ووزير النفط حيان عبد الغني، ومستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، ومدير مكتب رئيس الوزراء إحسان العوادي،فيما ضمّ الجانب الإيراني وزير الخارجية السيد حسين عبد اللهيان، والسيد وزير الاقتصاد والشؤون المالية إحسان خاندوزي وعدداً من المسؤولين الإيرانيين".

 

وعقد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، مؤتمراً في العاصمة الإيرانية طهران.  

 

وقال السوداني في كلمته خلال المؤتمر تابعها "ناس"، (29 تشرين الثاني 2022)، "زيارتي إلى طهران جاءت بناءً على دعوة رسمية لبحث العلاقات الثنائية، وسنبحث العلاقات في جميع المجالات والأوضاع بالمنطقة".  

  

واضاف، "العراق لاينسى دعم طهران له منذ العام 2003 والحرب ضد عصابات داعش الإرهابية".  

  

وتابع، "الزيارات واللقاءات ضرورية للدفع بتفعيل الانشطة في جميع المجالات،  والملف الاقتصادي يحظى أهمية كبيرة لدى الحكومة".  

  

وأشار إلى أنه "اتفقنا مع الرئيس الإيراني على تفعيل اللجنة الاقتصادية المشتركة"، مضيفاً، "نثمن موقف إيران بدعم العراق في إمدادات الغاز".  

  

وأشار إلى أنه "لن نسمح باستخدام الاراضي العراقية لتهديد أمن إيران".  

  

واستقبل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الذي يزور العاصمة الإيرانية طهران.  

  

وذكر مكتب السوداني في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (29 تشرين الثاني 2022)، "جرت، صباح اليوم الثلاثاء، في القصر الرئاسي بالعاصمة الإيرانية طهران، مراسم استقبال رسمي لرئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني".    

  

وأضاف، "وكان في حفل الاستقبال الرسمي، الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وشهدت المراسم عزف النشيد الوطني لكلّ من العراق وإيران، واستعراض حرس الشرف".    

  

وتابع، "وكان رئيس مجلس الوزراء قد وصل العاصمة طهران صباح اليوم الثلاثاء، في مستهلّ زيارة رسمية للجمهورية الإسلامية الإيرانية تستغرق يومين، وسيجري عدداً من اللقاءات  وجلسات المباحثات مع  القادة والمسؤولين الإيرانيين، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، وبحث الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك على مختلف الصعد والمجالات".    

  

me_ga.php?id=44101me_ga.php?id=44098me_ga.php?id=44099me_ga.php?id=44100