Shadow Shadow
كـل الأخبار

مخرجات اجتماع نيجرفان بارزاني ورئيس تحالف ’العزم’ ببغداد

2022.11.27 - 11:01
App store icon Play store icon Play store icon
مخرجات اجتماع نيجرفان بارزاني ورئيس تحالف ’العزم’ ببغداد

بغداد – ناس

التقى رئيس إقليم كردستان نيجرفان بارزاني، الأحد، رئيس تحالف "العزم" مثنى السامرائي.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وذكر بيان لرئاسة إقليم كردستان تلقى "ناس" نسخة منه، (27 تشرين الثاني 2022)، "بحث الجانبان خلال الاجتماع، التطورات السياسية والأمنية في العراق، وأكدا على ضرورة وأهمية التعاون المشترك بين القوى والأطراف العراقية لتجاوز العقبات ودعم جهود الحكومة الاتحادية الجديدة في إنجاح منهاجها الوزاري".

 

وأضاف، "وفي الاجتماع الذي حضره الوفد المرافق لبارزاني وعدد من قيادات تحالف العزم، جرى التشديد على تعزيز روح التعاون والمواطنة وعمل كل الأطراف معاً كفريق واحد".

 

وفي وقت سابق، ذكر بيان صادر عن رئاسة الإقليم تلقى "ناس" نسخة منه، (27 تشرين الثاني 2022)، "بعد اللقاءات والاجتماعات التي عقدها يوم الثلاثاء الماضي مع رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء الاتحادي العراقي وعدد من القيادات السياسية وكبار المسؤولين في البلد، ألغى الرئيس نيجيرفان بارزاني جدول أعمال ولقاءات واجتماعات اليوم الثاني لزيارته وعاد إلى إقليم كردستان للمشاركة في مراسم العزاء المقامة على أرواح ضحايا حادث انفجار منظومة الغاز المؤلم في مدينة دهوك".  

  

ووفقا للبيان فإنه "من المقرر أن يكمل الرئيس نيجيرفان بارزاني، اليوم، برنامج الزيارة إلى بغداد، ويعقد سلسلة لقاءات واجتماعات مع عدد آخر من القيادات وكبار المسؤولين العراقيين".  

  

وزار بارزاني الأسبوع الماضي العاصمة بغداد، والتقى عدداً من المسؤولين هناك.  

  

وكشف المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني، في وقت سابق، تفاصيل اللقاء بين الأخير ورئيس إقليم كردستان نيجرفان بارزاني الذي يزور بغداد.  

  

وقال المكتب في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (22 تشرين الثاني 2022)، "استقبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، صباح اليوم الثلاثاء، رئيس إقليم كردستان العراق نجيرفان بارزاني والوفد المرافق له، وأعرب رئيس مجلس الوزراء في مستهل اللقاء، عن تقديره لأهمية وحدة المواقف على المستوى الوطني، وضرورة التكاتف والتنسيق، لمواجهة التحدّيات الاقتصادية والمعاشية والخدمية، التي تتطلبها مهمة تأمين الحياة الكريمة لجميع المواطنين في كل أنحاء العراق".    

  

وأكد السوداني، "التزام الحكومة الاتحادية بالدستور العراقي لمعالجة الملفات العالقة، مع حكومة إقليم كردستان العراق، بما يضمن حقوق جميع المكونات".    

  

من جانبه، هنأ نجيرفان بارزاني، رئيس مجلس الوزراء بمناسبة نيل حكومته الثقة، معربا عن تفاؤله بقدرة الحكومة الجديدة للانتقال بالبلاد إلى مرحلة مختلفة، تسود فيها لغة التفاهمات والحلول، وفق البيان.    

  

وختم البيان، "كما شهد اللقاء التباحث في ملف الأمن بالمناطق العراقية الحدودية، حيث جرى التأكيد على التعاون لحفظ سيادة العراق ورفض الانتهاكات المتكررة، والعمل على منع استخدام الأراضي العراقية منطلقا للاعتداء على أية دولة من دول الجوار".