Shadow Shadow
كـل الأخبار

أُطلق قبل عامين.. مشروع أتمتة الكمارك يوقف هدر المال العام ويوفر نحو 3 تريليونات دينار

2022.11.21 - 21:28
App store icon Play store icon Play store icon
أُطلق قبل عامين.. مشروع أتمتة الكمارك يوقف هدر المال العام ويوفر نحو 3 تريليونات دينار

بغداد - ناس

أكدت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم الاثنين، أن أتمتة الجمارك والمنافذ الحدودية رفدت الدولة بقرابة 3 تريليونات دينار خلال السنتين الماضيتين.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  


وقال المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء حيدر مجيد، للوكالة الرسمية، وتابعه "ناس" (21 تشرين الثاني 2022): إن "فريق أتمتة الجمارك والمنافذ الحدودية وأحد من الفرق المنضوية في اللجنة العليا للحوكمة الالكترونية في العراق، يرأسها رئيس هيئة المنافذ الحدودية اللواء عمر عدنان الوائلي".


وأوضح، أن "الفريق حقق نسب انجاز ومراحل متقدمة في موضوع أتمتة الوصل الضريبي والجمركي، مما انعكس ايجابا على عمل الهيئة من جهة وعلى الدولة العراقية بصورة عامة"، مؤكدا أن "اتمتة الوصل أدت الى ايقاف عمليات التلاعب والتزوير والشبهات، فضلا عن الفساد المالي والقضاء على عملية التلاعب بجنس المادة وتزوير الوثائق الرسمية".


وأضاف، أن "عملية دخول وخروج المواد عبر المنافذ الحدودية كافة البرية والجوية والبحرية جميعها تخضع لعملية الوصل الضريبي والجمركي الالكتروني ويتم استحصال الاموال وتذهب جميعها إلى الدولة، اذ تحقق خلال السنتين الماضيتين وبجهد رئيس هيئة المنافذ الحدودية ما يقدر بتريليونين و850 مليار دينار".

 

وكان رئيس الحكومة السابقة، مصطفى الكاظمي، أعلن عام 2020 عن إطلاق مشروع أتمتة الجوانب الإدارية في الكمارك لحماية المال العام ومحاربة الفساد.