Shadow Shadow
كـل الأخبار

ائتلاف علاوي يحذّر من تأخير موعد إجراء الانتخابات المبكرة

2022.11.20 - 14:37
App store icon Play store icon Play store icon
ائتلاف علاوي يحذّر من تأخير موعد إجراء الانتخابات المبكرة

بغداد - ناس 

أكد ائتلاف الوطنية بزعامة إياد علاوي، الأحد، على ضرورة إجراء الانتخابات المبكرة وفق الموعد المحدد لها، فيما حذّر من تداعيات تأخيرها.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وذكر الائتلاف في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (20 تشرين الثاني 2022)، "عقد ائتلاف الوطنية بحضور زعيمه اياد علاوي، وعددٍ من الشخصيات الوطنية التي انضمت الى ائتلاف الوطنية وفي مقدمتهم السيد باسم الشيخ، اجتماعاً موسعاً ناقش خلاله مستجدات الوضع السياسي في العراق".

 

وأضاف، "ناقش الاجتماع بشكلٍ مفصل مسألة الانتخابات المبكرة، حيث اكد المجتمعون على ان المهمة الرئيسة للحكومة الحالية برئاسة محمد شياع السوداني تكمن في تهيئة الاجواء المناسبة لاجراءِ انتخاباتٍ مبكرة وفق المدة التي حددها البرنامج الحكومي على ان يسبق إجراؤها تعديل قانون الاحزاب وقانون الانتخابات بإتجاه إعتبار كل محافظة دائرة انتخابية واحدة وتغيير مفوضية الانتخابات الحالية وتشكيل مفوضية إنتخابات قضائية جديدة على أسس مهنية واستقلالية".

 

كما دعا الاجتماع وفق البيان، إلى "تزامن الانتخابات النيابية مع انتخابات مجالس المحافظات حفظاً للمال العام وضرورة اشراك المواطنين العراقيين في الخارج والنازحين ومنحهم الحق في الادلاء بأصواتهم".

 

وشدد الائتلاف خلال اجتماعه، على ضرورة أن "تكون هنالك رقابة فعالة لمنع أية تدخلات أو ضغوط مادية أو معنوية خارجية أو داخلية منعاً للتزوير وضمان نزاهة العملية الانتخابية، فيما حذر من ان عدم اجراء الانتخابات ضمن المدة الزمنية المحددة ستكون له آثار سلبية ستطال العملية السياسية برمتها، الأمر الذي يُرتب على الحكومة تحمل المسؤولية الوطنية والقانونية والاخلاقية والإنسانية عن هذه الآثار السلبية".