Shadow Shadow
كـل الأخبار

واشنطن تخشى من انهيار بالبلاد

متخصص في الشأن الإيراني: طهران غير مستعجلة لتشكيل حكومة في العراق

2022.10.07 - 15:33
App store icon Play store icon Play store icon
متخصص في الشأن الإيراني: طهران غير مستعجلة لتشكيل حكومة في العراق

بغداد - ناس

قال المتخصص في شؤون الأمن القومي والدراسات الإيرانية، فراس إلياس، إن طهران غير مستعجلة لتشكيل حكومة في العراق، مشيراً إلى أن واشنطن تخشى من انهيار في العراق.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكر الياس في تقرير بعنوان "المعضلة الإيرانية في إدارة الصراعات الشيعية في العراق" نُشر في معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، وتابعه "ناس"، (7 تشرين الاول 2022)، أن "تعثر تحركات الصدر قد تساهم في تقوية شوكة إيران، وذلك في لحظة جيوسياسية حساسة تمر بها الولايات المتحدة في العراق والشرق الأوسط، إذ يمكن أن يؤدي الظرف السياسي في بغداد، على المدى القصير، إلى زيادة النفوذ الإيراني، فيما لو تم تشكيل حكومة إطارية قوية تسحب أوراق الضغط من يد الصدر".

وأضاف أنه "على المدى الطويل، يمكن أن يشجع ذلك إيران على تبنى نهج أكثر عدوانية في المحادثات النووية مع الولايات المتحدة. ومع ذلك، يبدو إن إيران غير مستعجلة لتشكيل حكومة جديدة في العراق، فهي بانتظار نتائج المحادثات النووية مع الولايات المتحدة، إذ سيؤدي فشلها، أو استمرار تعثرها كما هو مرجح في الوقت الحالي، إلى إمكانية أن تستخدم إيران الساحة العراقية بالضد من الولايات المتحدة وحلفاؤها في المنطقة".

وتابع ان "خيار الفوضى السياسية قد يؤدى إلى وقف تدفقات النفط العراقي إلى السوق العالمية، فسيكون ذلك مناسباً لإيران تماماً، لأن ارتفاع الأسعار سيوفر فرصة لتصدير كميات كبيرة من الإمدادات النفطية المقيدة بسبب العقوبات الأمريكية، لتعويض الاحتياج العالمي، وهو ما تخشى منه الولايات المتحدة بالوقت الحاضر، إذ لا يزال البيت الشيعي العراقي مفككا، وأسباب انفجاره الداخلي لا زالت موجودة".