Shadow Shadow
كـل الأخبار

فتيات بملابس ’غير محتشمة’

تونس.. عرض في ’مهرجان المولد النبوي’ يثير ضجة واسعة (فيديو)

2022.10.05 - 17:32
App store icon Play store icon Play store icon
تونس.. عرض في ’مهرجان المولد النبوي’ يثير ضجة واسعة (فيديو)

بغداد - ناس

أثار عرض فني راقص تم إدراجه ضمن "مهرجان المولد النبوي بالقيروان" في تونس جدلًا واسعًا بسبب ما اعُتبر بأنه "مشاهد غير لائقة" ولا تتلاءم مع طبيعة هذه المناسبة الدينية.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وشهدت إحدى سهرات المهرجان عرض "السطمبالي" (وهو عرض موسيقي فلكلوري راقص) ما أثار استياء المتابعين، واعتبره كثيرون غير مناسب لطبيعة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

 

وانتظم الحفل بمقام "أبي زمعة البلوي" وهو أحد الصحابة الذين دفنوا بالقيروان ويشتهر مقامه كثيرا ويعتبر مزارا لمن يقصد المدينة، جنوب غرب العاصمة تونس.

 

وتداول كثير من النشطاء على موقع التواصل الاجتماعي صورا ومقاطع فيديو للعرض الذي تظهر فيه فتيات راقصات على نغمات الطبل وبلباس وصف بـ "غير المحتشم"، الأمر الذي استهجنه متابعون.

 

 

وقال رئيس جمعية المهرجان الدولي للمولد النبوي الشريف علي بن سعيد، عن العرض الذي تم تنظيمه بمناسبة مهرجان المولد النبوي الشريف في القيروان، إنه "توقّف لأسباب تقنيّة فنيّة بحتة خارجة عن النطاق" وفق تعبيره.

 

وأضاف بن سعيد في تصريح لإذاعة "موزاييك" الحلية، أنّ ''الجمعية فوجئت مثل الحاضرين بهذه المشاهد، وقد أصدرنا بيان اعتذار بعد توقيف العرض''، مؤكّدا أنّ الجمعية تعودت على تنظيم عروض "السطمبالي" بمناسبة المولد النبوي الشريف في السنوات الماضية.

 

وتابع: "قبل الاتفاق مع الفرقة التي قدمت العرض اطلعنا على عروض سابقة لها، لكن الفقرة التي تظهر فيها الفتيات بلباس غير محتشم لم تكن ضمن العروض التي شاهدناها، وهي فقرة غير مألوفة ومست من شعور المشاهدين الذين جاؤوا لحضور عرض في مناسبة دينية".

 

 

وبحسب المدير فإنّ الفرقة الموسيقية ربما تكون قد أرادت إضافة فقرة للعرض، أو أنها أرادت التشويش على المهرجان".

 

وتعليقا على ما جاء في البيان حول الأسباب التقنيّة الفنيّة، أوضح رئيس جمعية المهرجان الدولي للمولد النبوي الشريف أنّه إضافة إلى حادثة ''فقرة الرقص'' فإنّ عطبا كهربائيا تسبب بدوره في توقيف العرض.

 

وكانت إدارة المهرجان قد أعلنت في بيان رسمي في وقت سابق أنها نبهت مسبقا أصحاب العروض باحترام خصوصية المهرجان، وقالت "طلبنا من صاحب العرض توقيف هذا النوع من الرقص حالا وقد تم ذلك في الإبان".

 

واعتذرت الجمعية في بيانها "عن انقطاع العرض لأسباب تقنية فنية بحتة خارجة عن نطاق الجمعية"، كما "وعدت الجماهير بالمحافظة على طبيعة المهرجان الدينية بالأساس في باقي العروض مستقبلا" وفق البيان.

 

نقلا عن "إرم نيوز"