Shadow Shadow
كـل الأخبار

البنك المركزي يعتزم إصدار ورقة نقدية فئة 20 ألف دينار

2022.09.27 - 10:27
App store icon Play store icon Play store icon
البنك المركزي يعتزم إصدار ورقة نقدية فئة 20 ألف دينار

بغداد - ناس

كشف محافظ البنك المركزي العراقي مصطفى غالب مخيف، الثلاثاء، عن نية لطرح ورقة نقدية فئة 20 ألف دينار.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وذكر مخيف في حديث خلال "ملتقى الرافدين للحوار"، الذي حضره مراسل "ناس" (27 ايلول 2022)، انه "لدينا استراتيجية معدة جاهزة لمدة خمس سنوات وقد تتاخر التنفيذ بسبب التحديات التي تواجه البلد"، موضحاً أن "البنك المركزي ألغى الفائدة ضمن مبادرة تنموية كبيرة للقطاعات كافة".

 

وأضاف أن "البنك المركزي يؤدي دوراً في تحريك عجلة الاقتصاد ومبادرتنا حركت المشاريع ووفرت فرص عمل خاصة في مجال قطاع الاسكان"، مبيناً أن "قطاع الإسكان يشغل 30 عنصرا في القطاعات المختلفة، وسنستمر في المبادرة من اجل دفع عجلة الاقتصاد".

 

ولفت الى ان "العملة الرقمية محل بحث البنوك المركزية ولدينا فريق مختص يدرس آلية إصدار هذه العملة ولغاية الآن ليس لدينا توجه أو رؤية لإصدار عملة رقمية".

 

وأشار إلى أنه "لدينا مشروع بشأن الأصفار لكنه بحاجة إلى إصدار قانون وهذا المشروع يتطلب تعديلات وهو بحاجة إلى أجواء سياسية ملائمة في مجلس النواب"، مؤكداً أن "حذف الأصفار يؤثر على الميزان التجاري".

 

وبين أنه "نعمل على عملة جديدة فئة 20 الف دينار بعد دراسات من أجل مواكبة المتطلبات ومضاهاة دول الجوار وسنباشر الإعلان عنها بعد استكمال متطلباتها"، مبيناً أنه "لا توجد نية لخفض أو تغيير سعر صرف الدولار".

 

وعن فروع البنك، قال مخيف: "لدينا فرع في البصرة يغطي المنطقة الجنوبية وفي الموصل لتغطية الشمال ولدينا فرع في اربيل، وحصلنا على قطعة ارض لانشاء فرع في النجف لكننا بحاجة الى ارض ثانية لانشاء الخزائن والملاحق وسنباشر باستكمال اجراءات انشاء هذا الفرع لتغطية الفرات الاوسط".

 

وتابع انه "حصلنا على الارض الثانية في النجف وتقع ضمن المجمع الحكومي وسينعش الحركة الاقتصادية في الفرات الاوسط".