Shadow Shadow
كـل الأخبار

بحضور 6 أطراف

نائب عن البارتي يكشف تفاصيل اجتماع عقد في منزل الحكيم يوم أمس

2022.09.26 - 21:32
App store icon Play store icon Play store icon
نائب عن البارتي يكشف تفاصيل اجتماع عقد في منزل الحكيم يوم أمس

بغداد – ناس

كشف النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني شيروان الدوبرداني، الإثنين، تفاصيل اجتماع عقد يوم أمس في منزل رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال الدوبرداني في حوار أجراه معه الزميل عدنان الطائي تابعه "ناس"، (26 أيلول 2022)، "ما جرى يوم أمس في منزل الحكيم هو تفاهمات وتوقيع على ورقة لإدارة الدولة في المرحلة القادمة من قبل الإطار التنسيقي والديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني وتحالف عزم والسيادة وحركة بابليون".

 

وأضاف، "سيكون هناك تنسيق مع التيار الصدري لغرض بيان رأي السيد الصدر أو مشاركته في الائتلاف".

 

وعدّ رئيس حركة وعي صلاح العرباوي، في وقت سابق، "ائتلاف إدارة الدولة" الذي أُعلن عنه مؤخراً، "مجرد شعارات". 

  

وقال العرباوي في حوار أجراه معه الزميل سيف علي تابعه "ناس"، (26 أيلول 2022)، إن "موسم الأحزان السياسية ما يزال مستمراً، وهناك طبخة سياسية بلا طعم أو رائحة ولا يمكن تقديم أكلة صالحة منها وجميع الأكلات ستكون فاسدة ولا يمكن أن يستطعم بها الشعب العراقي".  

  

واضاف، "الأمور سائرة نحو المزيد من الانسدادات"، مبيناً أن "الإطار التنسيقي وحلفاءه يتصرفون وفق منطق المتصرف ويضع الشعب خارج معادلاته".  

  

وتابع، "وصلت الأمور إلى نهاياتها ويجب أن يطرح التغيير بشكل واضح وصريح"، مشيراً إلى أن "الإطار التنسيقي يبحث عن مصالحه ومصلحة الشعب غائبة في أنظاره".  

  

وبشأن "إبحار سفينة ائتلاف إدارة الدولة" قال العرباوي: "ائتلاف إدارة الدولة مجرد شعارات وكذب في كذب"، مبيناً أن "استقالة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي خطوة لتجديد البيعة له من قبل الإطار وغيره".  

  

إقرأ/ي أيضاً: الحلبوسي عن قرار الاستقالة: قررت ذلك دون التداول مع أحد (فيديو)  

 

وفي وقت سابق، توقّع النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، جيا تيمور، مصير الاستقالة التي تقدم بها محمد الحلبوسي من منصب رئاسة البرلمان.   

 

وقال تيمور في تصريح للقناة الرسمية تابعه "ناس"، (26 أيلول 2022)، "اعتقد أن استقالة الحلبوسي قبل يومين من انعقاد الجلسة فيه نوع من الذكاء والتكتيك، فهو اعتقد يسعى إلى تجديد الثقة فيه من قبل الائتلاف الجديد ومن تشكيلة مجلس النواب الجديد بعد استقالة نواب التيار الصدري".  

  

وأضاف النائب، أن "الكتل السياسية سوف لن تقبل استقالة الحلبوسي وسيجددون له الثقة وكذلك ستقيه من الإحراج امام التيار الصدري".  

  

من جانب آخر، ذكر تيمور، "يقال إن محسن الفيلي سيتم ترشيحه من قبل الإطار لمرشح لمنصب النائب الأول لرئيس المجلس".  

  

وأوضح، أن "ائتلاف إدارة الدولة مجرد طروحات وتبادل أفكار حول مهام الحكومة المقبلة وشكلها وليس تحالفاً سياسياً بل نيابياً لإدارة الدولة في هذه المرحلة الانتقالية وليس تحالفاً سياسياً بعيد المدى بقائه مرتبط بمدة بقاء الحكومة".   

  

ولفت إلى أن "الديمقراطي الكردستاني يرى لحماية حقوق شعب إقليم كردستان عليه المشاركة في الحكومة القادمة وما يزال يعتقد أن أخذ رأي التيار الصدري أمر ضروري ولا يجوز إقصاءه من العملية السياسية لأنه ما يزال قادراً على قلب الطاولة على الجميع".