Shadow Shadow
كـل الأخبار

باسم خشّان يعلق على استقالة الحلبوسي

2022.09.26 - 17:44
App store icon Play store icon Play store icon
باسم خشّان يعلق على استقالة الحلبوسي

بغداد - ناس

علق النائب باسم خشان، الاثنين، بشأن تقديم رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي استقالته.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وذكر خشان في منشور على "فيسبوك" وتابعه "ناس" (26 ايلول 2022)، أن "الحلبوسي يريد أن يفرض نفسه على قوى الاطار التي لم تحضر جلسة انتخابه، وهذه فرصة تاريخية له، لأنه يدرك إن قوى الاطار لن تجازف بإضافة خصم جديد في بداية طريقها الوعر الى تشكيل الحكومة، ولذا وضع التصويت على استقالته على رأس جدول هذه الجلسة التي ستنعقد على اعقاب خرق دستوري من العيار الثقيل".

 

وأضاف ان "الحلبوسي علق جلسات المجلس بقرار فردي، خلافا للدستور ولقرار المحكمة الاتحادية رقم (٢٣/اتحادية/٢٠٢٢) وخلافا للنظام الداخلي، وقانون مجلس النواب وتشكيلاته، وعطل عمل مجلس النواب، وهذا انتهاك أخر للدستور وحنث باليمين الدستورية، وقد عاد وقرر بمفرده عقد هذه الجلسة وحدد مواضيعها خلافا للمادة للنظام الداخلي الذي يلزم رئيس المجلس ونائبيه التنسيق مع رؤساء اللجان النيابية المختصة، ولا اعتقد إن جدول اعمال الجلسة قد تمت مناقشته".

 

وأشار إلى أنه "في كل الاحوال، الحلبوسي يسعى الى أن يرفع نفسه فوق كل احزاب الإطار، وعزم، وحزب الاتحاد الكردستاني، ويأخذ بيعتهم عنوة! وأنا ارفض أن أكون جزءا من هذه المسرحية، ولن أحضر الى هذه الجلسة لأني ما زلت متمسكا بمبادئي، فمثلما قاطعت الجلسة الثانية والثالثة لانتخاب رئيس الجمهورية، سوف أقاطع هذه المسرحية الجديدة!".

 

وأعلن النائب تحالف السيادة يحيى المحمدي، الاثنين، عن عدم تصويته في جلسة البرلمان الأربعاء على استقالة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي.  

  

وقال المحمدي في تغريدة، اطلع عليها "ناس" (26 ايلول 2022)، انه "لقدرته السياسية ‏وحراكه الميداني ودوره البارز في عجلة الإعمار ‏لن نصوت على استقالة ‏الرئيس ⁧محمد الحلبوسي⁩".  

  

وأعلن عدد من أعضاء مجلس النواب، الإثنين، موقفهم من التصويت على استقالة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي.  

  

وقال عضو مجلس النواب برهان المعموري في تدوينة تابعها "ناس"، (26 أيلول 2022)، "الرئيس الحلبوسي جزء مهم في العملية السياسية من خلال ثقله الجماهيري والبرلماني وهو ركن أساسي في استقرار البلد".    

  

وأضاف، "عن نفسي كنائب لن اصوت على استقالة الرئيس".    

  

إلى ذلك النائب حسين عرب، عن موقفه إزاء استقالة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي.    

  

وقال عرب في تدوينة مقتضبة تابعها "ناس"، "لن نصوت على استقالة الحلبوسي".    

  

  

  

من جانبه أعلن النائب صلاح زيني، رفضه التصويت على استقالة الحلبوسي قائلاً في تدوينة تابعها "ناس"، "لن اصوت على استقالة الحلبوسي".    

  

  

  

وحدد مجلس النواب، الاثنين، موعد عقد الجلسة الرابعة وجدول اعمالها المتضمن التصويت على استقالة رئيس المجلس محمد الحلبوسي من منصبه.  

  

وتضمن جدول الجلسة المقرر عقدها يوم الاربعاء، (28 أيلول 2022)، التصويت على استقالة رئيس المجلس من منصبه، وانتخاب النائب الأول لرئيس مجلس النواب.      

  

me_ga.php?id=41725