Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

مادتان الأوسع انتشاراً

خبير يحدد الاعمار الأكثر تعاطياً للمخدرات في العراق

2022.09.21 - 10:37
App store icon Play store icon Play store icon
خبير يحدد الاعمار الأكثر تعاطياً للمخدرات في العراق

بغداد - ناس

حدد الخبير في مجال حقوق الانسان، فاضل الغراوي، الاربعاء، الفئة العمرية الأكثر تعاطيا للمخدرات في العراق.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال الغراوي في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (21 أيلول 2022)، إن "ارتفاع معدلات تعاطي المخدرات في الاعوام الاخيرة بات خطرا يهدد حياة الشباب"، داعيا الحكومة "لاصدار عفو خاص لاطلاق سراح كافة المتعاطين وادخالهم في مصحات للتأهيل من الادمان".

 

وأوضح، أن "مادتي الكرستال والكبتاكون تمثلا اهم انواع المخدرات انتشارا في العراق، اضافة الى العديد من انواع المخدرات الصناعية والطبيعية".

 

وأضاف الخبير، أن "استمرار دخول المخدرات للعراق عبر الممرات البرية والمائية الرخوة امنيا هو العامل الاساسي لانتشار تعاطيها اضافة الى تحول العراق من ممر لتجارة المخدرات الى سوق اقتصادية لبيعها لما تدره من مبالغ خيالية".

 

وبيّن، أن "الاسباب التي ادت الى انتشار ظاهرة المخدرات هو العوامل الاقتصادية وانتشار البطالة والصدمات والازمات النفسية وضعف الواعز الديني والرقابة الاسرية والمجتمعية والتربوية والاستخدام السيء للاتصالات".

 

وأكد الغراوي، أن "الفئة العمرية من 15-35 تمثل الفئة الاكثر تعاطيا للمخدرات، داعيا الحكومة بالاسراع بانشاء مصحات للتأهيل من الادمان واجراء تعديل تشريعي باعتبار المتعاطين مرضى يحتاجون الرعاية بدل من سجنهم مع تجار المخدرات واطلاق حملة وطنية للتوعية بمخاطر المخدرات وخصوصا لدى فئة الشباب".