Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

خمسة أعراض لدى الأشخاص عند الأكل تدل على الإصابة بالأمراض

2022.09.21 - 08:46
App store icon Play store icon Play store icon
خمسة أعراض لدى الأشخاص عند الأكل تدل على الإصابة بالأمراض

بغداد - ناس

من الممكن أن يكون الألم وعدم الراحة أثناء تناول الطعام إشارة تحذير لشيء خطير؛ فكلما أسرعت في التعامل معه كان ذلك أفضل.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وفيما يلي خمس طرق يمكن ربط الألم أو عدم الراحة بعد الأكل بالمرض، وذلك وفق ما نشر موقع «eat this not that» الطبي المتخصص، نقلا عن مجموعة من المتخصصين.

 

1- حصى في المرارة

قد يكون الألم الشديد بعد الأكل من أعراض نوبة في المرارة، وفق ما يقول ديفيد إيفرون رئيس قسم جراحة العناية المركزة بمستشفى جونز هوبكنز «إن حصوات المرارة شائعة إلى حد ما في الدول الغربية لأن وجباتنا الغذائية تحتوي على المزيد من الأطعمة المصنعة والدهنية. حيث يعاني الكثير منا بسبب حصوات المرارة ولا نعرف ذلك. لكن هذا وحده ليس مؤشرًا على إصابتك بنوبة في المرارة أو الحاجة إلى إزالتها. عادةً لا تكون حصوات المرارة مشكلة حتى تسبب الأعراض ... فغالبًا ما تكون نوبات المرارة مؤلمة جدًا لدرجة أن الأشخاص ينتهي بهم الأمر في غرفة الطوارئ. وهذا شيء جيد لأنه من المهم أن يتم تقييمك عندما يكون لديك ألم شديد. العديد من الحالات الخطيرة، مثل النوبات القلبية وانثقاب القرحة والتهاب الزائدة الدودية، لها أعراض مشابهة لحصى المرارة والحاجة حتى يتم استبعادها. وأيضًا، في بعض الأحيان لا تنتقل حصوات المرارة من تلقاء نفسها ويمكن أن تؤدي إلى مضاعفات مثل التهاب المرارة أو التهاب البنكرياس».

 

2- عدوى الأذن

يقول الخبراء إن ألم الأذن أثناء ابتلاع الطعام قد يكون علامة على التهاب الأذن، حسب ما يقول مركز «هارفارد هيلث» «الأذن الوسطى هي المساحة الموجودة خلف طبلة الأذن، والتي تتصل بالجزء الخلفي من الحلق بواسطة ممر يسمى أنبوب استاكيوس. إذ يمكن أن تحدث التهابات الأذن الوسطى، والتي تسمى أيضًا التهاب الأذن الوسطى، عندما يؤدي الاحتقان الناتج عن الحساسية أو البرد إلى انسداد قناة استاكيوس. وتتراكم السوائل والضغط، وبالتالي يمكن أن تتكاثر البكتيريا أو الفيروسات التي تنتقل عبر قناة استاكيوس إلى الأذن الوسطى وتسبب عدوى الأذن».

 

3- مرض الاضطرابات الهضمية

قد تكون آلام المعدة الشديدة بعد تناول الغلوتين علامة على مرض الاضطرابات الهضمية «حيث يتسبب مرض الاضطرابات الهضمية بحدوث رد فعل مناعي ذاتي في الجسم عندما يبتلع شخص ما الغلوتين؛ وهو بروتين موجود في القمح والشعير والجاودار»، كما يقول اختصاصي أمراض الجهاز الهضمي وأخصائي أمراض الاضطرابات الهضمية الدكتور ألبرتو روبيو تابيا. ونتيجة لذلك، تتضرر أمعاؤهم الدقيقة، ولا يستطيع الجسم امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح من الطعام.

 

4 - التسمم الغذائي

قد يكون الإسهال بعد الأكل علامة على التسمم الغذائي. كما تقول الدكتورة كريستين لي أخصائية أمراض الجهاز الهضمي «في معظم الأوقات، يحدث التسمم الغذائي في غضون ساعات قليلة من تناول الطعام الملوث... إن شدة الأعراض ومدة استمرارها يتحدد في الغالب بسلالة الجراثيم التي تناولتها ومدى تعرضك لها ومدى قوة جهاز المناعة لديك لمكافحتها. واعتمادًا على العامل الممرض ورد فعل جسمك تجاهه، يمكن أن يصاب بعض الناس بالتسمم الغذائي لمدة 10 أيام أو أكثر. على سبيل المثال، يمكن أن تسبب بكتيريا العطيفة أعراضًا لأسابيع».

 

5- التهاب اللثة

قد يكون ألم الأسنان واللثة أثناء المضغ من أعراض التهاب اللثة، وفق عيادة «كليفلاند كلينك» «التهاب دواعم السن هو شكل حاد من أمراض اللثة. تشمل الأعراض تورم اللثة ونزيفها. وإذا تركت دون علاج، يمكن أن يؤدي التهاب اللثة إلى فقدان الأسنان. تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان لديك ألم في فمك. ولحسن الحظ، يمكنك منع التهاب اللثة من خلال نظافة الفم الجيدة. لذا قم بتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام واستشر طبيب الأسنان لإجراء الفحوصات والتنظيفات. يمكنك التخلص من الطبقة السوداء على الأسنان قبل أن تتراكم وتسبب مشاكل. فمن خلال القيام بذلك، يمكنك الحفاظ على صحة اللثة والأسنان على المدى الطويل».

 

نقلا عن "الشرق الأوسط"