Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

’شفاء لبنانية بعد زيارة الإمام العباس’.. ما حقيقة الفيديو المتداول بعد الزيارة الأربعينية؟

2022.09.21 - 08:40
App store icon Play store icon Play store icon
’شفاء لبنانية بعد زيارة الإمام العباس’.. ما حقيقة الفيديو المتداول بعد الزيارة الأربعينية؟

بغداد - ناس

بعد انتهاء الزيارة الأربعينية، تناقل روّاد وسائل التواصل الاجتماعي فيديو بمزاعم أن "العتبة العباسية سجلت حالة شفاء شابة لبنانية من النبطية، بعد أن كانت تعاني من شلل في يدها اليمنى منذ ولادتها، بحيث شفيت يدها بعد خروجها من مقام الإمام العباس خلال الزيارة الأربعينية". 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

غير أنّ هذا الزعم غير صحيح. الفيديو قديم، بحيث يعود إلى 30 أيار - مايو 2016، أي إلى قبل نحو سبع سنوات، ويظهر شابة لبنانية في مرقد الإمام العباس.

 

 

وتبلغ مدة الفيديو 37.0 ثانية، والتصوير يظهر شابة تُقبلها سيدة، ثم تبكي وتقول "يا عباس دخيلك يا عباس مالي غيرك يا أبا الفضل شفيتلي إيدي دخيلك يا أبا الفضل"، بينما كانت مجموعة معها تبكي حولها وتردد "السلام عليك يا أبا الفضل". منذ ساعات ازدادت مشاركة الفيديو، عبر صفحات وحسابات في الفايسبوك وتويتر. وقد أُرفق بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "#عاجل_بالفيديو العتبة العباسية المقدسة تسجل شفاء شابة لبنانية من النبطية شفاء تاما كانت تعاني من شلل في يدها اليمنى منذ ولادتها شفيت يدها بعد خروجها من مقام ابا الفضل العباس عليه السلام".

 

Screen%20Shot%202022-09-20%20at%202.07.20%20PM.jpg

 

التدقيق:

بدأ تداول الفيديو  منذ 19 أيلول - سبتمبر، عبر حسابات عراقية على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أيام من إعلان العتبة العباسية انتهاء مراسم الزيارة الأربعينية التي أحياها 21.198.64 مليون زائر مسجل، وفقاً لمنظومة العدّ الإلكترونيّ، بينهم أكثر من أربعة ملايين من غير العراقيين، بحسب تصريح وزير الداخلية العراقي عثمان الغانمي، في محافظة كربلاء العراقية، حيث مرقد الإمام الحسين وأخيه العباس.

 

Screen%20Shot%202022-09-20%20at%202.22.08%20PM.jpg

 

الوقوف على باب الإمام

خلال زيارة الأربعين، يتوافد الكثير من الشيعة اللبنانيين لزيارة النجف وكربلاء عبر حملات منظمة، ومع تسهيلات كبيرة يوفرها الجانب العراقي لدخول الزوار.

 

ويزور الإمام العباس يومياً آلاف الزوار من مختلف دول العالم، بخاصة من إيران، لبنان، باكستان، البحرين، الكويت، عُمان. 

Screen%20Shot%202022-09-20%20at%2012.03.48%20AM.jpg

حقيقة الفيديو:

غير أنّ المزاعم المرفقة بالفيديو المتناقل غير صحيحة.

فالبحث عن الفيديو وتجزئته إلى مشاهد ثابتة (Invid) يوصلانا إلى حسابات على موقع الفايسبوك نشرته في 30 أيار - مايو 2016، مرفقا بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "من أمام مقام أبي الفضل العباس (ع) زائرة لبنانية تبكي بعد أن شفى الله يدها ببركة أبي الفضل العباس عليه السلام... العندة حاجة يكتب ياعباس".

 

ووفقاً لما يتوصل إليه تقصي حقيقة الفيديو، فإنه يعاد تداوله مع بداية شهر محرم من كل سنة منذ عام 2016.

 

وبعد البحث في الموقع الرسمي للعتبة العباسية ومواقع التواصل الاجتماعي التابعة لها عن أصل الفيديو، لم نجد له أي أثر.

 

النتيجة: إذاً، لا صحة للمزاعم أن "العتبة العباسية المقدسة سجلت شفاء شابة لبنانية من النبطية، شفاءً تاماً بعد أن كانت تعاني من شلل في يدها اليمنى منذ ولادتها، بعد خروجها من مقام الإمام العباس خلال الزيارة الأربعينية الاخيرة".

 

في الواقع، الفيديو المتداول قديم، بحيث يعود إلى 30 أيار - مايو 2016. وللتأكد اكثر تم التواصل مع العتبة العباسية المقدسة، أذ نفوا بث هكذا فيديو عبر موقعهم الرسمي ومنصاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

نقلا عن "النّهار العربي"