Shadow Shadow
كـل الأخبار

ما مصير البطاقة التموينية؟

التجارة: تعاقدنا مع شركة أميركية لاستيراد 100 ألف طن حنطة

2022.09.19 - 18:35
App store icon Play store icon Play store icon
التجارة: تعاقدنا مع شركة أميركية لاستيراد 100 ألف طن حنطة

بغداد - ناس 

كشفت وزارة التجارة، اليوم الإثنين، عن خطة لاستيراد الحنطة من الولايات المتحدة ومناشئ عالمية، فيما أعلنت تخصيص 930 مليار دينار لشراء مليون و300 ألف طن من الحنطة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب في الوزارة، محمد حنون في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ناس"، (19 أيلول 2022)، إن "الشركة تعاقدت مع شركات أمريكية لشراء 100 ألف طن من الحنطة، إضافة إلى وجود مناقصة سيعلن عنها قريباً، لشراء 300 ألف طن، لتوفير خزين البطاقة التموينية للأشهر الأولى من العام المقبل".

 

وتابع: "نحتاج وجبتين أو ثلاث وجبات من مادة الحنطة لرفد مفردات البطاقة التموينية".

 

وأشار إلى أن "الوزارة بصدد إجراء مناقصات مع مناشئ عالمية لغرض توريد مادة الحنطة وتجهيز المواطنين عبر شبكة الوكلاء المنتشرين في عموم البلاد".

 

وأضاف، أن "المبلغ المخصص لشراء الحنطة هو 930 مليار دينار يكفي لشراء مليون و300 ألف طن"، مبيناً أن "هذه الكمية تكفي لسد متطلبات البطاقة لثلاث وجبات، لتصل بنا إلى الشهر الخامس من العام المقبل".

 

وأكد، أن "وضع البطاقة مطمئن وغير مقلق، وكذلك الحال بالنسبة للحنطة، حيث لدينا خزين يكفينا إلى نهاية العام، إضافة إلى أن هنالك خطة استيرادية بدأت بـ (100) ألف طن من الحنطة الأمريكية و300 ألف ستكون من مناشئ مختلفة وفق مناقصة علنية خلال الأسبوع الجاري أو الأسبوع المقبل".

 

وأوضح، أن "الوزارة تسير باتجاه ضبط وضعها فيما يخص الخزين وكذلك التجهيز، حيث هنالك جملة من الإجراءات الإدارية والفنية الهدف منها وضع الأمور في النصاب الصحيح، وعدم وجود أزمة حقيقية بالمستقبل القريب".

 

وأكمل بالقول، إن "إجراءات الوزارة هي التوسع على القطاع الخاص وايجاد خط مواز بين القطاعين"، منوهاً إلى أن "الوزارة استطاعت توفير مادة الطحين بالتعاون مع القطاع الخاص بأسعار منخفضة في السوق المحلية، بالتالي لا يوجد ارتفاع في ظل تدخل الوزارة".

 

ولفت إلى أن "العراق أفضل الدول في المنطقة لأنه لم يرفع الدعم الغذائي عن البطاقة التموينية، وكذلك لم يرفع الدعم بالنسبة لمادة الطحين".