Shadow Shadow
كـل الأخبار

استشهد بـ’تظاهرات تشرين’

هل ستتأثر صادرات النفط العراقية بالاحتجاجات وتأخر تشكيل الحكومة؟.. خبير يفصّل

2022.08.24 - 17:02
App store icon Play store icon Play store icon
هل ستتأثر صادرات النفط العراقية بالاحتجاجات وتأخر تشكيل الحكومة؟.. خبير يفصّل

بغداد - ناس

سلّط أستاذ الاقتصاد في جامعة البصرة، نبيل المرسومي، الأربعاء، الضوء صادرات النفط العراقية ومدى تأثيرها بالاحتجاجات المستمرة وتأخر تشكيل الحكومة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال المرسومي في تدوينة، تابعها "ناس"، (24 آب 2022): "يرى البعض أن الاعتصامات وعدم تشكيل الحكومة سيؤدي الى توقف الصادرات النفطية العراقية وارتفاع سعر برميل النفط الى 500 دولار".

 

وأضاف، "يمكن مناقشة هذا الرأي على النحو الآتي": 

 

أولاً: أن الاحتجاجات الشعبية العنيفة عام 2019 التي شملت معظم مناطق الوسط والجنوب ولكن مع ذلك لم تتأثر صادرات النفط العراقية.

 

ثانياً: أن مناطق إنتاج وتصدير النفط هي خارج التجمعات السكانية ومن ثم لا تتعرض لاحتمالات وجود بعض النزاعات والاحتجاجات المحلية.

 

ثالثا: أن مناطق استخراج النفط ومنها حقول التراخيص النفطية محمية جيداً من قبل الشركات الأمنية الأجنبية.

 

رابعا: في العام 2014 تأخر تشكيل الحكومة لمدة عام كامل ومع ذلك لم تتأثر الصادرات النفطية.

 

خامسا: أن الولايات المتحدة التي أقامت الدنيا ولم تقعدها عندما تجاوز سعر برميل النفط 120 دولاراً واطلقت جزءاً كبيراً من مخزوناتها النفطية وضغطت كثيراً على أوبك بلس من أجل تسريع الزيادات في الإنتاج، لن تسمح أبداً لأي محاولة للتأثير على صادرات النفط العراقية نظرا لتأثيراتها السلبية الكبيرة على النمو الاقتصادي العالمي ولذلك القول بأن صادرات النفط العراقية البالغة نحو 3.4 مليون ستتوقف وأن سعر النفط سيصل إلى 500 دولار، هو نوع الرومانسيات والمبالغات البعيدة عن الواقع.