Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

’لا مشكلة في حلّ البرلمان’

سروة عبدالواحد تطرح خارطة طريق للذهاب نحو انتخابات جديدة

2022.08.18 - 10:33
App store icon Play store icon Play store icon
سروة عبدالواحد تطرح خارطة طريق للذهاب نحو انتخابات جديدة

بغداد – ناس

أكدت رئيسة كتلة الجيل الجديد سروة عبد الواحد، الخميس، عدم وجود مشكلة من قبل حزبها في حلّ البرلمان، مشيرة إلى أن هناك إجراءات قانونية ودستورية يجب اتباعها.

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقالت عبد الواحد  في مقابلة مع القسم الكردي لإذاعة "صوت أمريكا"، تابعه "ناس"، (18 آب 2022): "يجب تشكيل حكومة انتقالية تكون حكومة صغيرة وليست حكومة كبيرة ويجب تحديد مهامها حتى نستطيع القول إن هذه الحكومة تعمل من أجل الانتخابات المقبلة".

 

وأضافت، "إذا أعيدت الانتخابات، سيذهب المزيد من الناس إلى صناديق الاقتراع لأنهم يعرفون أنهم إذا ذهبوا إلى صناديق الاقتراع، فإن أصواتهم مهمة، ويمكنهم إرسال أشخاص أفضل إلى البرلمان".

 

كما قالت "يمكنهم تقليص حجم الأحزاب السياسية في إقليم كردستان وفي مناطق الجنوب والوسط بأصواتهم".

 

وتابعت "هذه الاحزاب يجب ان تدعم هذه الحكومة في تنفيذ هذه المهام اذا كانت هناك إرادة فعلية للاصلاح".

  

وفي وقت سابق، عضو تحالف الفتح المنضوي في الإطار التنسيقي غضنفر البطيخ في تصريح للقناة الرسمية تابعه "ناس"، (17 آب 2022)، "استبشرنا خيراً في الحوار الوطني الذي عقد في القصر الحكومي بحضور القيادات السياسية والرئاسات".  

  

وأضاف، "نتوقع أن تصدر المحكمة الاتحادية توجيهات للقوى السياسية دون حلّ البرلمان".  

  

  

إقرأ/ي أيضاً: حامد الموسوي يفجر ’مفاجأة’ بشأن مبادرة العامري: كانت دون تخويل’قادة الإطار’  

 

وتابع، "البعض شكك في خطوة العامري المتعلقة بزيارته إلى أربيل والسليمانية، كانت هناك 3 نقاط رئيسية، أولها هل السنة والكرد باقون على هذا الدستور، وكان الجواب: الدستور ما يزال باقياً، وبالإمكان التعديل عليه مستقبلا، والقضية الثانية هي مسألة حلّ البرلمان وإعادة الانتخابات، وكان الاتفاق هو تشكيل حكومة ومن ثم الذهاب بهذا المسار مع التزام جميع الأطراف بنتائج الانتخابات".  

  

وبين، "القضية الثالثة هي رئاسة الجمهورية، وتوصل العامري خلال زيارته إلى إقليم كردستان إلى نتائج في سياق مرشح رئاسة الجمهورية مع الأطراف الكردية هناك، وذلك من خلال اتفاق الديمقراطي والاتحاد الوطني".  

  

 

إقرأ/ي أيضاً: نائب عن الفتح يكشف هدف زيارة العامري لإقليم كردستان: ابتعدوا عن التصعيد