Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

ذي قار تتصدر القائمة

الصحة تحذّر من ’عدم السيطرة’ على الحمّى النزفية: يجب أن تتدخل وزارة الزراعة

2022.08.13 - 14:17
App store icon Play store icon Play store icon
الصحة تحذّر من ’عدم السيطرة’ على الحمّى النزفية: يجب أن تتدخل وزارة الزراعة

بغداد - ناس

أكدت وزارة الصحة، اليوم السبت، أن أغلب إصابات الكوليرا لا تزال في محافظة كركوك والحمى النزفية بذي قار، فيما حددت شروط السيطرة على المرضين.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال مدير الصحة العامة في وزارة الصحة، رياض الحلفي، في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ناس"، (13 آب 2022)، إن "متحورات كورونا من الممكن أن تبقى أو تخف وتصبح مرضاً مثل الإنفلونزا، ومن الممكن أيضاً ظهور متحورات جديدة تكون أقصر". 

 

وحول الحمى النزفية والكوليرا، قال الحلفي إن "أغلب الحالات المسجلة بالكوليرا لا تزال في محافظة كركوك ثم العاصمة بغداد وبقية المحافظات، أما الحمى النزفية فأغلب الحالات المسجلة في محافظة ذي قار". 

 

وأضاف أن "السيطرة على المرضين لا تتم من خلال وزارة الصحة فقط، بل المسؤولية الأكبر للسيطرة عليهما والوقاية منهما تقع ضمن مهام الوزارات الأخرى، وعلى سبيل المثال فإن مرض الكوليرا لا يمكن السيطرة عليه ما لم تتحسن منظومة المياه الصالحة للشرب للمواطنين". 

 

وتابع: "أما الحمى النزفية فإذا لم نسيطر على حشرة القراد عن طريق مكافحتها من قبل وزارة الزراعة ومستشفيات البيطرة لا يمكن السيطرة على المرض". 

 

وأوضح أن "دور وزارة الصحة في مواجهة هذين المرضين يتمثل في العلاج والتوعية لأن الوقاية هي سبيل السيطرة على الناقل أو الجرثومة التي تسبب بهذا المرض". 

 

وأعرب عن أسفه، من "عدم وجود جهد للوزارات الأخرى يتم التفاؤل به للسيطرة على هذين المرضين".

 

وأعلنت وزارة الصحة، في وقتسابق، إحصائية جديدة بعدد إصابات ووَفَيَات الحمّى النزْفِيَّة والكوليرا في العراق.  

 

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ناس"، (11 آب 2022): إن "الموقف الوبائي للحمى النزفية في العراق منذ بداية العام لغاية الـ10 من آب الحالي كالآتي":  

  


  

  

واضاف أن  "الموقف الوبائي لمرضى الكوليرا في العراق منذ بداية العام لغاية الـ10 من آب الحالي هو":   

  




  

 

وأكد البدر "على ضرورة تطبيق الاجراءات الوقائية للأمراض الانتقالية من الحمى النزفية والكوليرا وجائحة كورونا".  

  

وتابع، أن "اجتماعاً عقد في وقت متاًخر من يوم أمس الأربعاء برئاسة وزير الصحة مع جميع دوائر الصحة في بغداد والمحافظات ومركز الوزارة، وكانت أهم المحاور متابعة الامراض الانتقالية وهي الحمى النزفية والكوليرا وكورونا والتاكيد على متابعة الحالات واتخاذ الاجراءات اللازمة"، موضحاً، انه "تم التشديد  على الجهات المعنية الاخرى في تادية دورها بموضوع مكافحة الجَزْر العشوائي ومكافحة الحشرة الناقلة (القراد) بالنسبة للحمى النزفية، وسلامة مياه الشرب وشبكات الإسالة والصرف الصحية بالنسبة للكوليرا".