Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

ارتفاع في الأرباح بنسبة 82%

بالأرقام.. ’دانة غاز’ تنشر تقريراً مفصّلاً بنتائجها المالية للنصف الأول من 2022

2022.08.11 - 10:21
App store icon Play store icon Play store icon
بالأرقام.. ’دانة غاز’ تنشر تقريراً مفصّلاً بنتائجها المالية للنصف الأول من 2022

بغداد – ناس

أعلنت شركة "دانة غاز"، الخميس، نتائجها المالية للنصف الأول من عام 2022، فيما أشارت إلى ان صافي أرباحها ارتفع بنسبة 82% خلال المدة المذكورة.

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وذكرت الشركة في بيان تلقى "ناس"، نسخة منه، (11 آب 2022)، أن "صافي أرباح الشركة ارتفع بنسبة 82٪ خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2022، ليصل إلى 407 ملايين درهم (111 مليون دولار) أو 5.8 فلس للسهم، مقارنة بصافي أرباح معدّلة بقيمة 225 مليون درهم (61 مليون دولار) حققتها الشركة من عملياتها خلال النصف الأول من 2021 بعد استثناء قيد مخصصات انخفاض قيمة الأصول الذي تم عكسة في النصف الأول من عام 2021".

 

وأضافت "النمو الربحي خلال النصف الأول جاء مدفوعاً بارتفاع أسعار النفط والغاز، والتزامها المستمر بخفض التكاليف، إلى جانب الأداء التشغيلي القوي لعملياتها في إقليم كردستان العراق".

 

وأوضحت أن "ايرادات الشركة ارتفعت للأشهر الستة الأولى من العام الجاري بنسبة 31٪ لتصل إلى 1,041 مليون درهم (284 مليون دولار) مقارنة بــ792 مليون درهم (216 مليون دولار) خلال النصف الأول من عام 2021، في حين انخفضت تكاليفها التشغيلية بنسبة 16%. ووصل متوسط ​​أسعار البيع المحققة لمنتجاتها خلال النصف الأول إلى 87 دولاراً لبرميل المكثفات و44 دولاراً لبرميل النفط المكافئ من الغاز البترولي المسال، مقارنة بــ 48 دولاراً و32 دولاراً على التوالي خلال النصف الأول من عام 2021".

 

وأشارت إلى أنه "على الرغم من التحديات الأمنية التي واجهتها الشركة، فقد واصلت عملياتها في إقليم كردستان العراق دون أي انقطاع، فقد ارتفع إجمالي إنتاجها في الإقليم بنسبة 1٪ خلال النصف الأول، كما حققت تقدماً جيداً في تنفيذ مشروع توسعة وتطوير منشأة معالجة الغاز في خورمور (خورمور 250). فخلال النصف الأول، استُكمل حفر أول بئر تطويري للمشروع وتمضي وتيرة أعمال حفر البئر الثاني على قدم وساق. ورغم توقف أعمال الهندسة والمشتريات والإنشاءات في مشروع (خورمور 250) خلال شهر يونيو بسبب المخاوف الأمنية المتصاعدة، تواصل الشركة التنسيق مع السلطات المحلية لمعالجة تلك التحديات واستئناف الأعمال الإنشائية".

 

ولفت بيان الشركة إلى أنه "توافقًا مع الأداء التشغيلي والمالي القوي، يتوقع مجلس الإدارة الحفاظ على توزيعات الأرباح نصف السنوية بما يتماشى مع سياسة توزيع أرباح الشركة. وسيقرر مجلس الإدارة توزيعات الأرباح نصف السنوية في اجتماعه القادم في شهر سبتمبر".

 

من جانبه قال المدير التنفيذي للشركة باتريك ألمان وارد، إن "النتائج القوية التي حققتها دانة غاز خلال النصف الأول من العام الجاري، بفضل أدائنا التشغيلي المتميز وجهودنا المستمرة لخفض التكاليف، إلى جانب العوامل الإيجابية في أسواق الطاقة، وبالرغم من تفاقم حالة عدم الاستقرار والتحديات الاقتصادية العالمية المتزايدة وارتفاع معدلات التضخم، تظل توقعاتنا إيجابية ومشجعة لما تبقى من عام 2022 ولا سيما مع استمرار ارتفاع أسعار الطاقة ومستويات الطلب".

 

وفي تفاصيل أخرى، بينت الشركة أن "إجمالي إنتاج المجموعة تراجع  بنسبة 5٪ ليصل إلى 61,100 برميل نفط مكافئ يومياً خلال النصف الأول من عام 2022 مقارنة بـ64,000 برميل نفط مكافئ يومياً خلال النصف الأول من عام 2021. ويعود ذلك إلى انخفاض معدل الإنتاج في مصر بنسبة 9٪ نظراً للتراجع الطبيعي في إنتاج الحقول العاملة. وارتفع معدل الإنتاج في إقليم كردستان العراق بنسبة 1٪، حيث بلغ متوسط ​​الإنتاج 34,500 برميل نفط مكافئ يومياً في النصف الأول من عام 2022 مقارنة بـ 34,300 برميل يومياً في الفترة ذاتها من العام الماضي".

 

وبينت أن "العمليات التشغيلية مضت قدماً كالمعتاد خلال النصف الأول رغم تأثير حالة عدم الاستقرار المتزايد في المنطقة. وأثرت التدابير الأمنية الاحترازية التي تم اتخاذها على تقدم أعمال الإنشاء في مشروع توسعة خورمور (خورمور 250) مما أدى إلى تعليق العمل بالمشروع مؤقتاً. وتعمل الشركة وشركائها عن كثب مع حكومة إقليم كردستان العراق لمعالجة جميع المخاوف الأمنية، علماً بأن جميع الأطراف ملتزمة بتنفيذ مشروع التوسعة واستئناف الأعمال الإنشائية في أقرب وقت ممكن".

 

أما بشأن السيولة وتحصيل المستحقات فقد وصلت "السيولة النقدية للشركة في نهاية النصف الأول من عام 2022 إلى 759 مليون درهم (207 ملايين دولار) بما في ذلك مبلغ 436 مليون درهم (119 مليون دولار) محتفظ به لدى شركة "بيرل بتروليوم)"، وفق البيان.

 

وبلغ إجمالي الدفعات النقدية التي استلمتها المجموعة خلال النصف الأول بحسب البيان، 660 مليون درهم (180 مليون دولار)،حيث بلغت مساهمات إقليم كردستان العراق و مصر 495 مليون درهم (135 مليون دولار) و165 مليون درهم (45 مليون دولار أمركي) على التوالي.

 

وتعتبر شركة دانة غاز أول وأكبر شركة إقليمية خاصة لإنتاج الغاز الطبيعي في الشرق الأوسط، تأسست في كانون الأول 2005 وهي مدرجة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية.

 

وللشركة أعمال استكشافية وإنتاجية في مصر وإقليم كردستان والإمارات باحتياطي مؤكد ومحتمل يزيد على مليار برميل نفط مكافئ.