Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

قاعات عزل خاصة

سجن الناصرية: التدرّن يضرب أغلب النزلاء.. لدينا أمراض مزمنة أخرى

2022.08.11 - 08:56
App store icon Play store icon Play store icon
سجن الناصرية: التدرّن يضرب أغلب النزلاء.. لدينا أمراض مزمنة أخرى

بغداد - ناس

قالت إدارة سجن الناصرية المركزي، الخميس، إن أغلب نزلاء السجون التابعة لوزارة الداخلية يتعرضون للإصابة بمرض الـتـدرن.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 


وقـــال مــديــر الـسـجـن حـسـين بنية الساعدي في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه "ناس" (11 اب 2022)، إن "أغلب نزلاء السجون التحقيقية التابعة إلى وزارة الداخلية يصابون بالتدرن أو أمراض أخـرى، نظراً لافتقارها إلى البرامج التي تنفذ داخل السجون التابعة إلى وزارة العدل التي تتجاوز الـ60 برنامجاً إصلاحياً، وبالتالي فأن مرض التدرن يعد مرضاً دخيلا على سجن الناصرية".



وأشـار إلى أن "إدارة السجن سبق أن قامت بإنشاء أول مركز متخصص لعلاج مرض التدرن المقاوم بالتنسيق مع صحة ذي قار، وتم تجهيزه بأحدث الأجهزة التي تتسم باستخراج نتائج الفحوصات والعينات في اليوم نفسه، وبالتالي يتم معرفة السجين المصاب وعزله في قاعات مخصصة للأمراض المزمنة".


وأضاف الساعدي أن "سجن الناصرية المركزي وعلى الرغم من الاكتظاظ الــذي تشهده قاعاته، إلا أنـه ملتزم بإعطاء جرعات اللقاحات الخاصة بالوقاية من مرض كورونا، إذ يتم حالياً إعطاء الجرعة الثالثة للنزيل ومنحه كارت اللقاح".


وبين أن "أي حالة وفـاة تحدث للنزلاء تكون إما بسبب كبر السن أو إصابتهم بأمراض مزمنة، ويوجد تحقيق إداري وقضائي واسـتـمـارة تشريح للنزيل المتوفى في هذه الحالة".


ولفت الساعدي إلى "التنسيق مع دائرة صحة ذي قـار لإنشاء أول مستشفى يضم جميع التخصصات الطبية داخل السجن لتقديم الخدمات الصحية للنزلاء المودعين".


وأردف أن "المستشفى سيجري إنشاؤه وفق المعايير الصحية العالمية وتجهيزه باحدث الأجهزة، وسيتم تمويله ضمن تخصيصات الـعـام الـحـالـي"، مبيناً أن "عملية نقل النزيل إلى المستشفى تكتنفها صعوبة من ناحية تأمين بقائه في المستشفى في حـال تطلب إجـراء فحوصات مطولة أو عملية جراحية".