Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

اجتماع طارئ في ذي قار بشأن أزمة الكهرباء.. والمحافظ: نحتاج 1600 ميغاواط

2022.08.07 - 15:48
App store icon Play store icon Play store icon
اجتماع طارئ في ذي قار بشأن أزمة الكهرباء.. والمحافظ: نحتاج 1600 ميغاواط

بغداد - ناس

أصدر محافظ ذي قار محمد هادي الغزي اليوم الأحد، توضيحاً للأهالي، جاء فيه مجموعة من النقاط المتعلقة بوضع الطاقة الكهربائية وحصة المحافظة، بعد الانطفاء التام الذي شهده عدد من المحافظات الجنوبية من البلاد. 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال المحافظ بعد اجتماع طارئ مع غرفة عمليات إدارة الكهرباء بالمحافظة، وفقاً لبيان صادر عن مكتبه تلقى "ناس" نسخة منه، (7 آب 2022)، إن "إنتاج المحافظة من المحطتين البخارية والمركبة هو 800 ميغاواط فقط ، بينما تحتاج المحافظة الى 1400 ميغاواط للتشغيل وفق نظام 4 ساعات تشغيل - 2 ساعة اطفاء".

 

وأضاف، أن "حصة المحافظة من المنظومة الوطنية 1400 ميغاواط بمعنى أن المحافظة تأخذ أكثر من إنتاج محطاتها وليس كما يشاع بأننا نزود المنظومة الوطنية بالكهرباء والعكس صحيح".

 

ولفت إلى أن "المنظومة الوطنية هي من تزود المحافظة بالنقص الذي تحتاجه، لذلك فان موضوع فصل محافظة ذي قار عن المنظومة الوطنية يقلل من حصتنا ولن يزيدها".

 

كما بين المحافظ أن "السبب الرئيسي للازمات الحاصة وقلة التجهيز وخاصة في وقت ارتفاع درجات الحرارة، والثاني هو ان حصة المحافظة والبالغة 1400 ميغاواط لا تكفي للعمل بنظام تشغيل 4 ساعات مقابل 2 إطفاء وذلك بسبب حرارة الجو".

 

وأشار إلى أن "المحافظة بحاجة إلى حصص أكبر وهذا الحال ينطبق على كل المحافظات خاصة في شهر تموز وآب من كل عام".

 

وقال الغزي إن "هناك حالات تصل فيها المنظومة الوطنية إلى الانهيار الكامل بسبب زيادة السحب من كافة المحافظات، حينها تحتاج الكوادر الى وقت قد يصل الى يوم كامل من اجل اعادة تشغليها".

 

وأوضح أنه "في الاسبوع الماضي ارتفع طلب المحافظة بسبب موجة الحر فاصبحت حصة المحافظة لا تكفي لتشغيل 4 ساعات -  2 ساعة إطفاء، فتمت زيادة حصتنا لأول مرة بتاريخ المحافظة من 1400 ميغاواط إلى 1550، ورغم هذا فان هذه الحصة لن تكفي لتشغيل المحافظة وفق الجدول بسبب السحب الكبير وموجة الحر".

 

وأكد انه "تحتاج المحافظة فعلياً في هذا الأسبوع الى 1600 ميغاواط لحين تحسن الجو"، داعيا ابناء المحافظة كافة الى "الوقوف مع كوادر وأبطال مديريات الكهرباء في المحافظة بكافة صنوفهم من التوليد الى النقل والتوزيع لانهم يعملون الليل والنهار لاجل الحفاظ على التشغيل وفق الجداول واعادة تشغيل المحطات في حالة انهيار الشبكة الوطنية المتكررة في الاسبوع الأخير".

 

وأوضحت وزارة الكهرباء، في وقت سابق، سبب الانطفاء التام للمنظومة في المحافظات الجنوبية. 

  

وقالت الوزارة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (6 آب 2022)، إن "الانطفاء التام للمنظومة الكهربائية بالجنوب بسبب انفصال خط امين /واسط للضغط الفائق 400 KV بسبب الاحمال الزائدة وارتفاع درجات الحرارة غير المسبوق".   

  

وأكدت، "وجرت المباشرة بإعادة الخطوط والوحدات التوليدية التي انفصلت".   

  

وأعلن فرع توزيع كهرباء ذي قار، في وقت سابق، حصول إطفاء عام للمرة الثانية في عدد من المحافظات الجنوبية ومن ضمنها محافظة ذي قار.   

  

وقال فرع التوزيع في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (6 آب 2022)، إنه "حصول إطفاء عام (Shut Down) للمرة الثانية في عدد من المحافظات الجنوبية ومن ضمنها محافظة ذي قار ولم يتسن لنا لغاية الان معرفة الاسباب".   

  

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الكهرباء، عن إعادة العمل في جميع الوحدات التوليدية التي توقفت في محطة ميسان.   

  

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى، للوكالة الرسمية، تابعه "ناس"، (6 آب 2022)، إن "المنظومة الكهربائية ستعود للعمل بشكل طبيعي في الساعات المقبلة بعد أن قامت كوادر الوزارة بالمباشرة في وقت متأخر بعزل مكان الحادث الذي حصل في محطة ميسان وهو عبارة عن عارض فني بسبب انفجار في أحد خانات قواطع الدورة ومحول التيار، وليس كما أشيع في بعض وسائل الإعلام بأنه حريق"، لافتاً إلى أن "الكوادر تمكنت من إعادة جميع الخطوط والوحدات التوليدية التي انفصلت وبدأت بإعادة المنظومة تدريجياً في محافظات البصرة وميسان وأجزاء من ذي قار".     

  

وأعلن فرع توزيع كهرباء ميسان، عن إطفاء تام للطاقة الكهربائية في عموم المحافظة في تمام الساعة الحادية عشرة وخمس عشرة دقيقة مساء يوم أمس، مع محافظات جنوبية أخرى.