Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

تطمينات لأهالي البصرة

راصدون على خط أزمة كهرباء الجنوب.. قلق من تكرار الانقطاع وسط الأجواء ’اللاهبة’

2022.08.07 - 08:36
App store icon Play store icon Play store icon
راصدون على خط أزمة كهرباء الجنوب.. قلق من تكرار الانقطاع وسط الأجواء ’اللاهبة’

بغداد - ناس

علق راصدون ومختصون، الأحد، بشأن الانقطاع شبه التام للكهرباء في المحافظات والمناطق الجنوبية، فيما أعربوا عن قلقهم من تكرار الانقطاع في ظل ارتفاع درجات الحرارة والأجواء القاسية التي تشهدها البلاد.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال الراصد الجوي  صادق عطية في تدوينه تابعها "ناس"، (7 آب 2022): "بالوقت الذي نثني فيه على جهود مديرية كهرباء الجنوب الاستثنائية، في سرعة اصلاح الخلل للمرة الثانية، الإ أن الانجاز الحقيقي ليس بعودة التيار الكهربائي"، مبيناً أن "مشكلة الانقطاع سوف تتكرر".

 

وأضاف "يجب أن تتظافر جهود ملاكات الدولة جميعها في إجبار المواطن على إزالة التجاوزات وكذلك التقليل من الاستهلاك حتى لو كان الاشتراك اصولي أسوة بدول العالم".

 

كما أكد أن "الحلول الترقيعية لا تنفع وهناك قصور واضح من الجهات المسؤولة".

 

من جهته قال المتنبئ الجوي نائل العلي في تدوينه، إنه "في ظل ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع الرطوبة في مدينة البصرة، والتي تصل درجات الحرارة فيها إلى معدلات قياسية، تعيش مدن الجنوب انهياراً تاماً للمنظومة الكهربائية وللمرة الثانية".

 

وطمأن الراصد الجوي ’أهالي البصرة خصوصاً’ بشأن درجات الحرارة قائلا: إن "الأجواء الرطبة تنتهي كلياً مساء يوم الاثنين، وأن الأجواء الحارة تخف قليلاً بمعدل ثلاث درجات في عموم البلاد".

 

وفي وقت سابق، أوضحت وزارة الكهرباء، سبب الانطفاء التام للمنظومة في المحافظات الجنوبية.   

  

وقالت الوزارة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (6 آب 2022)، إن "الانطفاء التام للمنظومة الكهربائية بالجنوب بسبب انفصال خط امين /واسط للضغط الفائق 400 KV بسبب الاحمال الزائدة وارتفاع درجات الحرارة غير المسبوق".   

  

وأكدت، "وجرت المباشرة بإعادة الخطوط والوحدات التوليدية التي انفصلت".   

  

وأعلن فرع توزيع كهرباء ذي قار، في وقت سابق، حصول إطفاء عام للمرة الثانية في عدد من المحافظات الجنوبية ومن ضمنها محافظة ذي قار.   

  

وقال فرع التوزيع في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (6 آب 2022)، إنه "حصول إطفاء عام (Shut Down) للمرة الثانية في عدد من المحافظات الجنوبية ومن ضمنها محافظة ذي قار ولم يتسن لنا لغاية الان معرفة الاسباب".   

  

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الكهرباء، عن إعادة العمل في جميع الوحدات التوليدية التي توقفت في محطة ميسان.   

  

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى، للوكالة الرسمية، تابعه "ناس"، (6 آب 2022)، إن "المنظومة الكهربائية ستعود للعمل بشكل طبيعي في الساعات المقبلة بعد أن قامت كوادر الوزارة بالمباشرة في وقت متأخر بعزل مكان الحادث الذي حصل في محطة ميسان وهو عبارة عن عارض فني بسبب انفجار في أحد خانات قواطع الدورة ومحول التيار، وليس كما أشيع في بعض وسائل الإعلام بأنه حريق"، لافتاً إلى أن "الكوادر تمكنت من إعادة جميع الخطوط والوحدات التوليدية التي انفصلت وبدأت بإعادة المنظومة تدريجياً في محافظات البصرة وميسان وأجزاء من ذي قار".     

  

وأعلن فرع توزيع كهرباء ميسان، عن إطفاء تام للطاقة الكهربائية في عموم المحافظة في تمام الساعة الحادية عشرة وخمس عشرة دقيقة مساء يوم أمس، مع محافظات جنوبية أخرى.