Shadow Shadow
كـل الأخبار

حزب طالباني يرفض اقتراح البارتي بشأن الرئاسة ومستشار لصالح ينعى حظوظ ريبر أحمد

2022.07.26 - 23:10
App store icon Play store icon Play store icon
حزب طالباني يرفض اقتراح البارتي بشأن الرئاسة ومستشار لصالح ينعى حظوظ ريبر أحمد

بغداد - ناس

قال هاوزين عمر، أحد مستشاري الرئيس العراقي برهم صالح، الثلاثاء، إن الحزب الديمقراطي الكردستاني أمامه خيار واحد فقط، وهو المصالحة مع جميع الأطراف الكردية بعد "احتراق كل الأوراق الموجودة لديه في السباق الرئاسي".

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكر عمر في تدوينة تابعها "ناس"، (26 تموز 2022) أن "الاتحاد الوطني الكردستاني رفض اقتراح الديمقراطي الكردستاني بطرح قرار الترشيح أمام برلمان كردستان".

 

وأوضح، أن "الخيار الوحيد المتبقي للحزب الديمقراطي الكردستاني هو تصحيح هذا الخطأ واتخاذ قرار بشأن مصالحة عامة مع جميع القوات الكردية"، حسب قوله، لأن الحزب الديمقراطي الكردستاني لم تبق له خيارات، وأن جميع أوراق قوته احترقت في قضية رئاسة الجمهورية، وذلك "بسبب الاستبداد والغرور وعدم الاحتساب للواقع".

 

وأكدت رئيسة كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في البرلمان العراقي، فيان صبري، الثلاثاء، إن حزبها ينتظر ردَّ الاتحاد الوطني على الاقتراح الجديد لمرشح رئاسة الجمهورية. 

 

وقالت صبري في تصريح لوسائل إعلام كردية، تابعه "ناس"، (26 تموز 2022)، إن "الحزبين الكرديين لديهما مرشحان لمنصب رئيس الجمهورية، لكن الديمقراطي الكردستاني قدم اقتراحا جديدا لتحديد المرشح الرئاسي، من خلال برلمان كردستان".  

  

وأضافت أن "الديمقراطي الكردستاني ينتظر رد الاتحاد الوطني على الاقتراح الجديد لمرشح الرئاسة ومن المقرر عقد اجتماع آخر رفيع المستوى بين الاتحاد الوطني الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني حول الموضوع".  

  

وبينت أن "منصب الرئيس العراقي حق للكرد، ونريد أن يكون هناك مرشح مشترك، وأن يكون المرشح هو مرشح إقليم كردستان بأكمله وليس حزبا بعينه، مما سيكون له تأثيره على المرحلة الحالية للأكراد ضمن العراق".  

  

وأكد الاتحاد الوطني الكردستاني، الاثنين، عدم وجود اتفاق على مرشح تسوية لرئاسة الجمهورية.  

  

وقال عضو الاتحاد، كاروان أنور، في تصريح للقناة الرسمية تابعه "ناس"، (25 تموز 2022): إنه "لحد الآن لم يحدد مرشح لرئاسة الجمهورية"، مبيناً أن "الاتحاد الكردستاني مصر على قراره بشأن ترشيح برهم صالح لرئاسة الجمهورية".    

  

وأضاف أنور، أن "التسريبات التي تشير الى الاتفاق على مرشح تسوية عارية عن الصحة"، مشيراً إلى أنه "لا يوجد أي مرشح تسوية بين الحزبين حتى الآن".    

  

وتابع، أن "وفد الاتحاد الكردستاني برئاسة بافل طالباني زار بغداد الاسبوع الماضي والتقى بزعماء الكتل وتم الاتفاق على مرشح الاتحاد"، موضحا أن "حسم مرشحنا لرئاسة الجمهورية محسوم سياسيا وحزبيا بالاتفاق مع الكتل السياسية".    

  

وأشار إلى أن "امام الحزب الديمقراطي طريقين إما الدخول بمرشحين أو قبوله بمرشح الاتحاد الوطني"، لافتاً إلى أنه "لم يحدد حتى الآن موعد عقد جلسة انتخاب رئاسة الجمهورية".    

  

كما جدّد مقر بارزاني، الإثنين، تمسكه بريبر أحمد مرشحاً لرئاسة الجمهورية، في وقت حسم فيه الإطار التنسيقي مرشحه لرئاسة الوزراء.  

وقال مسؤول الملف العراق في مقر بارزاني عرفات كرم في تدوينة مقتضبة تلقى "ناس" نسخة منها، (25 تموز 2022)، "موقفنا ثابت فيما يخص مرشحنا لرئاسة الجمهورية".